-تنمية قدرات الطالبات ، وتزويدهن بمهارات لغوية ، ليتمكن من الكتابة الوظيفية والإبداعية والبحثية
-تربية الذوق الفني لدى الطالبات ، وحثهن على تلمس مواطن الجمال وكوامن العواطف وكثيف المعاني والأفكار وبدائع الصور والخيال في النصوص الأدبية .
-تنمية القدرة على سبر أغوار الكلام ، وإخراج ما فيه من نكات ولطائف من خلال كتاب المنان وبيان سيد الأنام ، وكلام الصفوة الأخيار.
-تنويع مصادر الثقافة للطالبات بما لا يخرج عن آداب وأخلاق وعقيدة الإسلام .
-العمل على نشر المعرفة اللغوية والأدبية والبلاغية والنقدية ، في إطار علمي متكامل ومنظم .
-الحرص على أن تجمع مناهجنا التعليمية من كلام العرب ما عساه تحصل به الملكة من شعر عالي الطبقة ، ونثر متساو في الإجادة ، ومسائل في اللغة والنحو نستقرى منها في الغالب -معظم قوانين العربية ، مع ذكر أيام العرب التي هي تاريخ الأدب ، ثم أقوالهم فيها وهو النقد بداية من أصول تقعيدية هي البلاغة وحتى بلورتها في ملكات قادرة على الإبداع كما قال ابن خلدون .