تاريخ البداية

1442/07/23

تاريخ النهاية

1442/07/23

الموقع
كلية الطب بشقراء

«الملوثات البلاستيكية في حياتنا اليومية وتأثيرها».. ندوة بكلية الطب بشقراء

حرصًا من كلية طب شقراء على نشر ثقافة الوعي البيئي لديها، أقامت وحدة لجنة المجتمع بالكلية، بالتعاون مع وحدة الأنشطة الطلابية، ندوة عن بعد بعنوان”الملوثات البلاستيكية في حياتنا اليومية وتأثيرها على البيئة والفرد والمجتمع”، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11/7/1442هـ.

حيث يُسبب التلوّث الناتج عن المواد البلاستيكية المتنوعة أضراراً عديدة في جميع الأنظمة البيئية ومكوناتها، وتشمل المواد البلاستيكية: المُخلفات والقمامة الناتجة عن الأنشطة البشرية والمنزلية التي يتمّ إلقاؤها في المسطحات المائية.

وقد قام بإلقاء الندوة الدكتور حسام الدين شبانة، أستاذ مشارك الأمراض الباطنة بالكلية، والدكتور أشيب بارفيزأستاذمساعد الصحة العامة، بحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطلاببالكلية.

وقد تم خلال الندوة الحديث عن حجم مشكلة التلوث بالمواد البلاستيكية، حيث يبلغ إنتاج العالم من المواد البلاستيكية حوالى 300 مليون طن سنويًا، بمعدل خمسة تريليونات وحدة من أكياس البلاستيك سنويًا، يلقى منها 8 مليون طن في المحيطات و4 مليون طن في الأنهار.

كما تطرقت للأضرار الصحية نتيجة التلوث بالمواد البلاستيكية، حيث تمّ اكتشاف العواقب السلبية للعديد من المُنتجات البلاستيكية التي تُهدّد صحة البشر والمُستخدَمة في صناعة أوعية الأطعمة.

وأظهرت العديد من الدراسات وجود ارتباط بين مستوى بعض المواد الكيميائية المُستخدَمة في صناعة البلاستيك وارتفاع خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، ومن هذه المواد مادة بيسفنيول A (BPA) الكيميائية الموجودة في العبوات والمنتجات البلاستيكية.

 

وتناولت الندوة نتائج الدراسات الطبية والبحثية والتي أكدت أنّ هذه المواد لها تأثيرات سلبية على الدماغ وتسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، وقد لاقت الندوة تفاعلًا كبيرًا من الحضور مما يساعد في نشر ثقافة الوعي الصحي تجاه الملوثات البلاستيكية والمحافظة على البيئة.

السبت 06 مارس 2021
إلى
السبت 06 مارس 2021