تاريخ البداية

1440/07/12

تاريخ النهاية

1440/07/12

 

أقامت جامعة شقراء في يوم الاثنين 11 رجب 1440هـ الموافق 18 مارس 2019 ملتقى "دور الجامعات في تعزيز مفهوم الأمن السيبراني؛ التحديات والرؤى والتوجهات"  الذي أقيم في مسرح المدينة الجامعية بشقراء. برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عوض بن خزيّم الأسمري، الذي أوضح قائلاُ:

هذا الحدث يأتي انطلاقاً من أهمية تعزيز مفهوم الأمن السيبراني وحماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات والتقنيات التشغيلية وبيان دور الجامعات كمؤسسات أكاديمية في ذلك، ويستهدف بشكل كبير التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني وحماية البنى التحتية بالقطاعات ذات الأولوية وهو ما تضمنته رؤية المملكة ٢٠٣٠.

وأشارت من جانبها وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات والمشرف العام على المتلقى قائلةً:

هذا الملتقى يأتي في أربعة محاور رئيسية بين أهمية حماية البنية التحتية الحرجة، ودور الجامعة في تنمية مجتمع المعرفة، وزيادة الوعي والمسؤولية المجتمعية لإدارة مخاطر الأمن السيبراني، وتبنّي الجامعات لبرامج البحث العلمي وتطوير الكوادر الوطنية في مجال الأمن السيبراني ودعمها.

في الجلسة الأولى من الملتقى والتي كانت بعنوان (الأمن السيبراني في إطار تعاوني، وأهمية حماية البنية التحتية الحرجة، واستمرارية الأعمال ومعالجة العامل البشري وإدارة المخاطر) والتي ضمت كلاً من المدير التنفيذي الخبير في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني المهندس ياسر الرحيلي معه عضو هيئة التدريس في جامعة شقراء الدكتور عبد الرحمن الغامدي.  

وفي الجلسة التي تليها تحدثت فيها الدكتورة فاطمة العقيل عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود، معها الدكتور سلطان العتيبي عضو هيئة التدريس في جامعة شقراء للحديث حول: "دور الجامعات في تعزيز مفهوم الأمن السيبراني وحماية الشبكات وأنظمة المعلومات".

وفي الجلسة الثالث التي كانت بعنوان عن "دور الجامعات في تنمية مجتمع المعرفة وزيادة الوعي والمسؤولية المجتمعية لإدارة مخاطر الأمن السيبراني." التي جمعت المهندس فهد الجطيلي نائب رئيس وحدة أعمال الأمن الإلكتروني في STCSolutions معه الدكتور فهد الرويلي عضو هيئة التدريس في جامعة شقراء.

وفي الجلسة الرابعة والأخيرة، ضمّت كلاُ من د. حسين منصور عضو هيئة التدريس في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ود. أسماء الشهري عضو هيئة التدريس في جامعة شقراء​ للحديث عن "دور الجامعات في تبني برامج للبحث العلمي وتأهيل الكوادر الوطنية في مجال الأمن السيبراني."

 

ومن الجدير بالذكر, أقيمت على هامش الملتقى عدد من ورش العمل التخصصية في مجال الأمن السيبراني في محافظات نطاق الجامعة.

الاثنين 18 مارس 2019
إلى
الاثنين 18 مارس 2019