Default Image
تاريخ النشر

1442/03/11

 

ندوة

أقامت وحدة الإرشاد الأكاديمي في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء ندوة بعنوان:

 

تطوير أداء المرشدين الأكاديميين من خلال التدريب المُتَعمَّد (الهادف) القائم على النظرية

 

قدم الندوة الدكتور قتيبة أحمد أبوخضرة منسق وحدة الإرشاد الأكاديمي بقسم اللغة الإنجليزية

شارك بالندوة سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية وعدد مقدّر من أعضاء هيئة التدريس بالكلية

تضمنت الندوة المحاور الآتية:

تطوير أداء المرشد الأكاديمي للقيام بدور أشمل كإسهامه في تنمية قدرات الطالب من خلالنظريات القرار الوظيفي و عمليات اختيار مهنة المستقبل و القدرة على اتخاذ القرار وغيرها.

قدم المتحدث عدد من النقاط التي يُبنى عليها تطوير أداء المرشد الأكاديمي وهي:

  • تقوية العلاقة بين المرشدو الطالب و ذلك بالاهتمام بالطالب و الاستماع الفعال له و متابعة حركته و لغة الجسد وانفعاله الصوتي و البصري و اشعاره بالأمان في أثناء الجلسة الارشاية ، كما يجب على المرشد التعبير عن احترام خبرات الطالب و امكانياته و عدم الاستعلاء عليه و اظهار التعاطف معه و عدم اصدار احكام مسبقة عليه قبل اكتمال الجسلة.
  • تحديد المشكلة و ذلك بتوجيه الطالب لما يحتاج المرشد من معلومات عن المشكلة و طلب التوضيح من خلال طرح اسئلة مفتوحة و السماح له بالصمت أثناء الحوار و محاولة تفسير الرسائل الموجهة من الطالب أثناء صمته و مواجهته حال ظهور أي تناقضات في حديثه.
  •  .حل المشكلة وذلك عبر توفير معلومات مناسبة للطالب وتنمية تفكيره الناقد و اشراكه ليصبح جزءاً من حل المشكلة و عدم فرض الحل عليه.
  • تلخيص ما دار من حوار وهذا يتم مراجعة الجلسة الارشادية و كل ما ورد بها ووضع خطة متفق عليها يقوم بإنفاذها الطالب قبل الجلسة التي تليها ، و يجب على المرشد إنهاء الجلسة بتضمين ملاحظات ايجابية لتشجيع الطالب على طلب المساعدة و الأقرار بما تم في الجلسة. و على المرشد أيضاً المتابعة والتحقق من تقدم الطالب في تم الاتفاق عليه في الجلسة.

في الختام استعرض مقدم الندوة المراجع التي استخدمها ثم فتح باب النقاش و قدم المشاركون عدد من المداخلات و قد لاقى مقدم الندوة استحسان و شكر المشاركين.