الترحيب ادارة الإحصاء

 

تُعدّ إدارة الإحصاء والمعلومات ودعم القرار من إدارات الجامعة المهمة المنوط بها تقديم الإحصاءات والمعلومات عن مناشط الجامعة كافة، التي تخدم متخذي القرار من خلال إيجاد بيئة محفزة للإبداع والتحليل والتخطيط والاستشراف المستقبلي ، و إن إدارة الإحصاء والمعلومات بوكالة الجامعة للتطوير والجودة الشريان الرئيس بالجامعة، وذلك من منظور أنها قلب أو مركز معلومات متكامل عن الجامعة حصرًا وجمعًا وتحليلًا وتعاونًا واستشرافًا... في ضوء حاجات الجامعة ووحداتها وبرامجها المختلفة، فهي إدارة تحوي كل ما يتعلق بالجامعة من إحصاءات وبيانات وإنجازات وأنشطة وفعاليات، مع توفير مقاييس ومؤشرات لأداء الجامعة، تزودها لكل من يحتاج إليها داخل الجامعة وخارجها.

ولعلّ من أهم ما تتميز به إدارة الإحصاء والمعلومات بالجامعة أنها تبني وسائل علمية لتصنف كل ما يتعلق من معلومات بالجامعة، والعمل على تحليلها وتوثيقها واعتمادها بأساليب وأسس علمية حديثة، لا بدّ أنها ستُمكّن الباحثين عن المعلومة والمعنيين بها من الوصول إليها بكلّ يسر وسرعة. 

وهي بذلك تنتج هذه البيانات والإحصاءات في كتب ورقية ورقميّة، غالبًا ما تكون دورية، وخاصة السّنويّة منها. وهذا ما يُسرِّع عملية التواصل المباشر بين هذه الإدارة والجهات الأكاديمية والإدارية بالجامعة ووزارة التعليم، وأية جهات أخرى ذات علاقة بالجامعة والوطن؛ لاستكمال البيانات والمعلومات وتبادلها فيما بينها.

 ولا تكتفي إدارة الإحصاء والمعلومات ودعم القرار بما هو متاح فحسب، وإنما تستشرف المستقبل بدقة وعناية من خلال دراسات استطلاعية تحليلية، تخدم بها متخذي القرار في الجامعة وخارجها. وهنا يمكن الإشارة إلى إعداد تقرير الجامعة السنوي، بصفته أحد أبرز التقارير التي تنتجها إدارة الإحصاء والمعلومات ودعم القرار سنويًا.

 وتسعى إدارة الإحصاءات والمعلومات ودعم القرار دومًا إلى أن تُحسِّن أداءها، وترقى بمستوى إنجازاتها، لتحقيق  أهدافها الإستراتيجية؛ بوساطة فريق إداري وتقني ومعرفي، يبذل كل ما لديه في سبيل تحقيق أفضل أداء لهذه الإدارة المهمة والأساسية في بنية الجامعة الإدارية والأكاديمية، وخاصة في المجالات الإستراتيجية كتحسين الصورة الذهنية عن الإدارة، واستقطاب الكوادر المميزة، وتطوير آليات جمع البيانات وتحليلها وتوثيقها، وبناء مستودعات البيانات ومراكز الدراسات الاستطلاعية في تقنيات متطورة، تدعم تحول هذه الإدارة إلى عمادة مساندة أو معهد متخصص في الإحصاء والمعلومات.

والله ولي التوفيق.

مدير ادارة الإحصاء والمعلومات ودعم القرار 

أ. عبدالله بن يوسف المسعد.