Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الرئيسية
الرئيسية/
  • English
  • عربي
الرئيسية الرئيسية
  • بريد الطلاب
  • بريد اعضاء هيئة التدريس / الموظفين

تسجيل الدخول

  • تسجيل الدخول

General: Social Media

  • Linkedin
  • Twitter
  • YouTube
  • English
  • عربي

Header:Dark Mode

  • Dark mode
  • الاوامر
  • خريطة الموقع
  • search

Header: User Menu

  • تسجيل الدخول

Main navigation

  • عن الجامعة
    • مكتب رئيس الجامعة
    • الخطة الاستراتيجية
    • مجلس الجامعة
    • النطاق الأكاديمي
    • خريطة الموقع
    • مكتب تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠
    • أعضاء هيئة تدريس
    • وحدة التوعية الفكرية
  • إدارة الجامعة

    الإدارات

    • إدارة الأمن السيبراني
    • مكتب التحول المؤسسي - إحكام
    • إدارة التطوير المهني
    • إدارة الخطط والبرامج الأكاديمية
    • إدارة المستودعات
    • إدارة خدمة المجتمع
    • الإدارة العامة للموارد البشرية
    • إدارة الدراسات العليا
    • إدارة مصادر التعلم
    • إدارة الامن والسلامة
    • إدارة الحركة والنقل
    • إدارة الخدمات
    • إدارة الشؤون المالية والادارية
    • إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال
    • إدارة النقل
    • إدارة الخدمات المساندة
    • إدارة الميزانية
    • مركز الوثائق و المحفوظات
    • الادارة العامة للاتصال المؤسسي
    • الإدارة المالية
    • الإدارة القانونية
    • الإدارة العامة للمشاريع المرافق
    • إدارة المنافسات والمشتريات
    • إدارة الأملاك والاستثمار والاوقاف بالجامعة
    • إدارة المراجعة الداخلية
    • إدارة التعاون الدولي
    • إدارة الترجمة و النشر
    • إدارة التخطيط
    • إدارة الاتصالات الإدارية
    • إدارة الابتعاث و التدريب
    • إدارة الإسكان
    • إدارة الإحصاء والمعلومات
    • إدارة استقطاب أعضاء هيئة التدريس

    العمادات

    • عمادة القبول والتسجيل
    • عمادة البحث وريادة الأعمال
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة التعلم الالكتروني والتحول الرقمي
    • عمادة شؤون الطلاب

    الوكالات

    • وكالة الجامعة
    • وكالة الجامعة للتعليم والتدريب
    • وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

    المراكز والمعاهد

    • معهد الدراسات والخدمات الإستشارية
    • وحدة الخريجين
    • إدارة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد
  • الكليات

    شقراء

    • كلية الشريعة والحقوق - شقراء
    • كلية التربية - شقراء
    • كلية الطب - شقراء
    • كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات - شقراء
    • الكلية التطبيقية - شقراء
    • كلية العلوم الطبية التطبيقية - شقراء

    عفيف

    • كلية إدارة الأعمال -عفيف
    • الأقسام العلمية - عفيف

    ضرماء

    • الأقسام العلمية - ضرماء

    الدوادمي

    • كلية التربية - الدوادمي
    • كلية العلوم والدراسات الإنسانية - الدوادمي
    • كلية الهندسة - الدوادمي
    • كلية الطب - الدوادمى
    • كلية الصيدلة - الدوادمي
    • كلية التمريض - الدوادمي

    القويعية

    • كلية العلوم الطبية التطبيقية - القويعية
    • فرع الكلية التطبيقية بالقويعية
    • الأقسام العلمية - القويعية

    ساجر

    • الأقسام العلمية - ساجر

    ثادق

    • الأقسام العلمية - ثادق

    المزاحمية

    • الأقسام العلمية - المزاحمية
  • المركز الإعلامي
    • أخبار الجامعة
    • الإعلانات
    • الفعاليات والأنشطة
    • مكتبة الصور
    • القرارات
    • مكتبة الفيديو
    • صحيفة الجامعة
    • المشاركة الإجتماعية الإلكترونية
    • صحيفة حياة الجامعة
  • الخدمات الإلكترونية
    • بوابة أعضاء هيئة التدريس و الموظفين
    • بوابة الطلاب
    • بوابة الزوار
  • المكتبة الإلكترونية
    • مجلات الجامعة العلمية
    • الأسئلة الشائعة
    • الأدلة واللوائح
    • البيانات المفتوحة
    • Saudi Digital Library
    • Photo library

General: Social Media

  • Linkedin
  • Twitter
  • YouTube

Header:Dark Mode

  • Dark mode
  • الاوامر
  • خريطة الموقع
  • search
  1. الرئيسية
  2. الكليات
  3. كلية التربية - الدوادمي

مبادرة حق خريجة

  1. الرئيسية
  2. الكليات
  3. كلية التربية - الدوادمي
-A A +A
Listen
  • عن الكلية
  • الهيكلة
  • الأقسام
    • الخطط الدراسية
  • الأخبار والفعاليات
    • فعالية رسم جدارية
      • محاضرة المهارات القيادية الرقمية
    • محاضرة القيادة التربوية في عالم متغير
      • الاحتفال بيوم التأسيس
        • الاحتفال بيوم العلم السعودي
          • دور الإخصائي الإجتماعي
            • محاضرة بعنوان ( المعلم الصغير)
              • محاضرة بعنوان ( مهارات النجاح)
                • محاضرة بعنوان ( مهارات النجاح)
                  • محاضرة بعنوان المرونة النفسية
                  • محاضرة بعنوان: التنمية المهنية للطالبة المعلمة
                  • ملتقى خريجات برنامج تعليم الطفولة المبكرة تحت شعار (انطلاقة خريجة)
                  • مهارات اتخاذ القرار
                  • مهارات التدريس الجامعي
                  • ورشة عمل "تقييم المقرر الدراسي وفقا لمخرجات التعلم بالمقرر"
  • وحدة التعليم الإلكتروني
  • وحدة التميز
  • منسوبي الكلية
  • دليل اعضاء هيئة التدريس
  • اتصل بنا
  • الظواهر الاجتماعية السالبة عند الطالبات في الحياة الجامعية
  • حوار طلابي بعنوان "الانتماء والمواطنة لدى طالب الجامعة
  • دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

تصفّح

  • عن الكلية
  • الهيكلة
  • الأقسام
    • الخطط الدراسية
  • الأخبار والفعاليات
    • فعالية رسم جدارية
      • محاضرة المهارات القيادية الرقمية
    • محاضرة القيادة التربوية في عالم متغير
      • الاحتفال بيوم التأسيس
        • الاحتفال بيوم العلم السعودي
          • دور الإخصائي الإجتماعي
            • محاضرة بعنوان ( المعلم الصغير)
              • محاضرة بعنوان ( مهارات النجاح)
                • محاضرة بعنوان ( مهارات النجاح)
                  • محاضرة بعنوان المرونة النفسية
                  • محاضرة بعنوان: التنمية المهنية للطالبة المعلمة
                  • ملتقى خريجات برنامج تعليم الطفولة المبكرة تحت شعار (انطلاقة خريجة)
                  • مهارات اتخاذ القرار
                  • مهارات التدريس الجامعي
                  • ورشة عمل "تقييم المقرر الدراسي وفقا لمخرجات التعلم بالمقرر"
  • وحدة التعليم الإلكتروني
  • وحدة التميز
  • منسوبي الكلية
  • دليل اعضاء هيئة التدريس
  • اتصل بنا
  • الظواهر الاجتماعية السالبة عند الطالبات في الحياة الجامعية
  • حوار طلابي بعنوان "الانتماء والمواطنة لدى طالب الجامعة
  • دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

 

مبادرة حق خريجة

عن المبادرة:

مبادرة حق خريجة تعني بحفظ حق الخريجات من طالبات كلية التربية بالدوادمي عند طلب إصدار سجلات أكاديمية من عام 1416/1417هـ -1432/1433هـ، حيث كانت السجلات في تلك الفترة يدوية غير خاضعة لنظام آلي الكتروني.

كيفية إصدار سجل أكاديمي يدوي:

كان العمل سابقاً قائم على عمل الكنترول في رصد نتائج الاختبارات على ورقتين من نوع A3 ملصقة مع بعض بطريقة بدائية، وتكون بحجم كبير تسمى "شيت" يكتب عليها يدوياً البيانات الرئيسية (الاسم-القسم – الفرقة – الفصل الدراسي -الدور) وتحفظ في ظرف كبير.

الهدف من المبادرة:

تهدف المبادرة إلى عدة أمور:

  1. خدمة الخريجة من عام 1419/1420هـ -1432/1433هـ، في إصدار سجل أكاديمي حيث يبلغ عددها (7000) خريجة.
  2. حفظ السجلات من التلف، والتمزق، بالطرق التي تضمن بقائها بشكل سليم.
  3. الوقوف على ما يمكن أن يكون سبباً في إعاقة استخراج السجلات الأكاديمية للخريجات.

متى بدأت فكرة حفظ الشيتات القديمة؟

في عام 1435-1436هـ كلفت الدكتورة هيا إبراهيم الظبيب بالإشراف على مكتب الشؤون التعليمية وبعد الوقوف على مكتب الوثائق والسجلات لوحظ بدايات تلف وتمزق في الشيتات فتولدت فكرة حفظها، وتعددت الأفكار ولكن كل فكرة لها عائق حتى جاءت مبادرة حق خريجة.

كيف تم حفظ الشيتات؟

مر حفظ الشيتات القديمة بعدة مراحل هي:

  1. تصغير حجم السجل أثناء التصوير والاستغناء عن تصوير البيانات الخارجية لنتمكن من تصوير البيانات الأساسية.
  2. إعادة كتابة الأرقام الغير واضحة والتي كانت بسبب ألوان الأقلام المستخدمة وقلة حبر آلات التصوير داخل الكلية وكذلك الأرقام التي أزالها الماء.
  3. استخراج الدرجات الناقصة والتي قد تمزق مكانها وذلك بجمع الدرجات وطرحها من المجموع الكلي الموجود في السجل.
  4. الدرجات الناقصة والتي ليس لها مجموع تم تركها فارغ حيث سيتم ايجادها في نتيجة سجل آخر، حسب حالة الطالبة (باقية للإعادة – دور التخلف).
  5. تم نزع اللاصق الشفاف عن السجلات لنقوم باستخراج الدرجات المغطاة والغير واضحة.
  6. السجلات كبيرة الحجم عملنا على دمج الفصلين بورقة واحدة حيث تم تصوير الأسماء والفصل الأول ومن خلفه الفصل الثاني، لضمان عدم الفصل بين الفصلين الدراسيين، ولتسهيل عملية الاستخراج، والتقليل من التكاليف. أما السجلات صغيرة الحجم فتم تصويرها كما هي.
  7. بعد التصوير تم كتابة البيانات التي لم نقم بتصويرها مثل (القسم – الفرقة – العام -الدور-حالة الدراسة) على كل ورقة في الصفحة الامامية عند أسماء الطالبات.
  8. تم تصوير السجلات التي بمقاس A3 داخل الكلية باللون الأبيض والأسود وبعض السجلات الكبيرة للاستفادة من الوقت ولوجود ضغط على المكتبة الخارجية.
  9. السجلات الكبيرة تم تصويرها خارج الكلية بمكتبة خدمة الطالب لوجود شراكة مجتمعيه بينها وبين الكلية وقد تم تصويرها بالألوان.
  10. تم شراء جهاز تغليف حراري وورقه الخاص.
  11. تم التغليف من قبلنا وذلك لتقليل التكاليف.

الصعوبات التي واجهها فريق العمل في المبادرة:

مرت عملية حفظ الشيتات بصعوبات تتمثل في:

  1. عدم وجود آلات تصوير ذات جودة عالية.
  2. في البداية قمنا بتصوير بعض السجلات عن طريق الجوال وإرسالها سكنر للمكتبة ليتم طباعتها ولكن هذه الطريقة باءت بالفشل لعدم وضوحها. 
  3. نظرا لكبر حجم السجلات حيث لا يوجد هناك آلة تصوير بمقاسها داخل الكلية ولسوء الآلات الصغيرة مما أدى إلى نقل كل يوم مجموعة من السجلات إلى المكتبة ليتم تصويرها.
  4. حالة أوراق الشيتات السيئة حيث بعضها تالف والأخر قد سكب عليه الماء فأدى إلى إزالة الحبر.
  5. وجدنا على بعض السجلات تغليف لاصق شفاف قد ألصقت مادتين فوق بعضها مما أدى إلى إخفاء الدرجات وتداخلها مع بعضها.
  6. في بعض السجلات وجدنا أنه تم فصل الفصلين الدراسيين كل فصل في شيت لوحده.
  7. السجلات المكتوبة بالقلم الأخضر أصبحت غير واضحة أثناء التصوير.
  8. تكرار بعض السجلات.
  9. وضع قلم توضيح على الأسماء في بعض السجلات واستخدام الطامس وكثرة شطب الدرجات.
  10. وجود عفن على بعض السجلات.
  11. كثرة تدبيس الورق مع بعضها.
  12. تلف بعض الاظرف المستخدمة.
  13. تأخر العاملين في المكتبة من الاستلام والتسليم.

فريق العمل:

تم إصدار تكليف إداري داخلي للعمل على حفظ الشيتات لكل من:

 أ. شروق علي بن نحيت.

 أ. أمل محمد المقاطي.

وقد كان فريق العمل ذو كفاءة عالية، وعمل دؤوب، أثبت بجدارة القدرة على إنجاح الفكرة.

بمساعدة جميع الطاقم الإداري.

مدة العمل في المبادرة:

بدأ فريق العمل بتاريخ 28/4/1442هـ وتم الانتهاء منها في تاريخ 9/7/1442هـ.

الأقسام التي تخدمها المبادرة:

تخدم المبادرة أربعة أقسام هي:

1-الدراسات الإسلامية.                                 2-اللغة العربية.

2-التاريخ .                                                      4 -الجغرافيا.

 

أعداد المتقدمات سنوياً لطلب إصدار سجل أكاديمي:

يبلغ متوسط عدد المتقدمات سنوياً لطلب إصدار سجل أكاديمي أربعين (40) خريجة تقريباً.

 

 

دليل استخدام السجل:

تم وضع دليل استخدام للسجلات الجديدة في بداية كل ملف على النحو التالي:

  1. يوجد لكل قسم أربع فرق والفرقة الواحدة من كل قسم لديها ملفين إفرنجيين أو ثلاثة، مسجل عليها البيانات حيث تم تقسيم الأعوام إلى قسمين لكثرتها.
  2. بداية العام من كل فرقة ستكون في الأخير ثم ما يليه وهكذا إلى أن نصل لآخر عام.
  3. تم كتابة البيانات الأساسية على كل ورقه يدوياً وهي كالتالي:
  4. " القسم ـ الفرقة ـ العام، الدورـ الحالة الدراسية ـ انتظام أو انتساب".
  5. في بعض السجلات تم تصوير الأسماء والفصل الأول من الأمام ومن الخلف الفصل الثاني فقط بدون أسماء.
  6. يوجد بعض الدرجات مفقودة حيث كان ممزق في الأساس ويمكن إيجاد حل لها كما في بند (3، 4) من فقرة حفظ الشيتات.

 

تدشين المبادرة:

تم عمل فيديو عن المبادرة مرفق cd .

وتم تحديد موعد لتدشين المبادرة في يوم الاربعاء الموافق 12/ 7/ 1442هـ على شرف عميد كلية التربية د. لفا محمد الحافي وبرعاية كريمة من وكيلة الكلية د. هيا إبراهيم الظبيب.

 

وفي الختام الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات،،،،،

التقييم
آخر تعديل

1443/01/10 06:00 مساء

الرئيسية/ Home

اشترك في النشرة البريدية

General: Social Media

  • Linkedin
  • Twitter
  • YouTube

Footer

  • عن الجامعة
    • الوكالات
    • الأهداف
    • رئيس الجامعة
    • الهيكل التنظيمي
    • مجلس الجامعة
    • أعضاء هيئة تدريس
    • جهات ذات العلاقة
  • المركز الإعلامي
    • أخبار الجامعة
    • الاعلانات
    • الفعاليات والأنشطة
    • شبكات التواصل الاجتماعي
    • صحيفة الجامعة
  • المكتبة الإلكترونية
    • مجلة جامعة شقراء العلمية
    • مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية
    • صحيفة حياة الجامعة
    • الأسئلة الشائعة
    • الأدلة واللوائح
    • البيانات المفتوحة
  • روابط مفيدة
    • التوظيف
    • ميثاق المتعاملين
    • دليل الهاتف
    • التقويم الأكاديمي
    • الطلاب الجدد
    • التحقق من شهادة الراتب
Home

General: Social Media

  • Linkedin
  • Twitter
  • YouTube

إشترك في النشرة البريدية

General: Copyrights

  • اتفاقية مستوى خدمة
  • اتفاقية مستوى خدمة التعريف بالراتب
  • روابط مفيدة
  • سياسة الخصوصية
  • سياسة منح ومنع الحصول على معلومات
  • سياسة نشر المحتوى على موقع الجامعة
  • الاستخدام المقبول للأصول
Home
جميع الحقوق محفوظة @ 2025 جامعة شقراء