السرقة الأدبية هي استخدام لأفكار وآراء الآخرين وإبداعاتهم، عن قصد أو عن غير قصد، دون الإشارة إليهم ونسبها إلى الشخص المتحدث بها. وهي ممارسة غير أخلاقية وغير مقبولة في الأوساط الاكاديمية. وقد تكون من خلال نسخ أو إعادة صياغة عمل منشور أو غير منشور لشخص ما دون الاعتراف بذلك، أو تمثيل العمل الفني أو الفني لشخص ما أو إبداعك على أنه عمل خاص بك.
سياسة البرنامج في ممارسة السرقة الأدبية
بعد مراجعة الممارسات المطبقة في كثير من الجامعات، تمت الموافقة على القواعد والإجراءات لضبط النزاهة الأكاديمية على مستوى البرنامج للتحقق من أن الاعمال والواجبات التي يقدمها الطلاب هي من انتاجهم في مجلس قسم الهندسة الكهربائية رقم ٧ للعام الجامعي وتاريخ ١١ / ١٠ / ١٤٤٤. وتتلخص القواعد فيما يلي:
- يتم عمل فحص نسبة الاقتباس لتقارير المشاريع والبحوث المقدمة من الطلاب
- مناقشة الطلاب في الواجبات والأعمال للتأكد من أن الأعمال والواجبات التي يقدمها الطلاب هي من انتاجهم.
- تحديد نسبة الاقتباس المسموح بيها لتقارير المشاريع والبحوث ٣٠ % من مجموع المصادر ولا تزيد عن ١٠ % من المصدر الواحد.
- عدد كلمات الفحص ٣٠ كلمة متتابعة.
ستتم معالجة حالات السرقة الأدبية في المقررات الدراسية من كل عضو هيئة تدريس يقوم بتدريس المقرر الدراسي والذي بدورة سيقوم بالرفع للجنة الدراسة والامتحانات التي ستقوم بدراسة الطلبات ذات العلاقة والتوصية بتطبيق العقوبات المقرة بذلك ومنها إعطاء الطالب الذي مارس السرقة العلمية بدرجة صفر للعمل المعني.
إجراءات البرنامج للتعامل مع السرقة الأدبية
- إخطار الطالب: إخطار الطالب كتابيًا بالسرقة الأدبية المكتشفة وتزويده بتفاصيل محددة فيما يتعلق بالمحتوى.
- الاجتماع مع الطالب: حدد موعدًا للاجتماع مع الطالب لمناقشة ادعاء السرقة الأدبية. امنحه فرصة للشرح وعرض أي ظروف مخففة. بالإضافة إلى ذلك، توفير الموارد التعليمية أو ورش العمل حول الاستشهاد الصحيح والنزاهة الأكاديمية.
- الفرصة الثانية للتقديم: امنح الطالب فرصة ثانية لإعادة إرسال التقرير خلال إطار زمني محدد، مع تعليمات واضحة حول تجنب السرقة الأدبية.
- عقوبات الفشل الثاني: يمكن أن تشمل العقوبات الفشل في انجاز التقرير، أو الحصول على درجة مخفضة، أو مواجهة إجراءات تأديبية وفقًا لسياسات القسم.
نصائح لتجنب السرقة الأدبية
تجنب نسخ الاعمال الأخرى
في كتابتك، قم بوصف أفكار الآخرين أو نتائجهم) باستخدام المراجع (وأهميتها بالنسبة لحجتك، بدلاً من مجرد نسخ ما قرأته. تجنب استخدام خيارات القص واللصق في المواد الإلكترونية لأن ذلك يشجعك على نسخ ما قرأته حرفيًا.
استخدام مجموعة من المصادر
حاول استخدام مصادر متعددة ولا تستخدم مصدر واحد فقط عند كتابة مهامك. تظهر مناقشة الأفكار من مجموعة من المصادر أنك قرأت على نطاق واسع وأنك قادر على صياغة وجهات نظرك الخاصة بناءً على قراءتك. تذكر أن المصادر المهمة يمكن أن تكون متاحة في شكل مطبوع وإلكتروني.
تطوير مهارات الكتابة
يجب عليك تطوير أسلوبك الخاص في الكتابة خلال فترة وجودك في الجامعة. حاول أن تكون موجزًا وواضحًا. إن استخدام كلمات مؤلف آخر سوف يبرز عن بقية عملك وقد ينبه المحاضرين إلى احتمال حدوث سرقة أدبية.
تطوير مهارات إعادة صياغة الاعمال الأخرى
ابدأ بقراءة النص عدة مرات لتفهمه. قم بتدوين المفاهيم الأساسية أثناء القراءة. اكتب نسختك الخاصة من النص، دون النظر إلى الأصل. قارن بين النصين) النص الأصلي مع النص الخاص بك (وقم بتحرير أي أقسام قد تكون قريبة جدًا من الصياغة الأصلية.
استخدم علامات الاقتباس
إذا كنت تريد اقتب اس نص قصير من كلمات مؤلف آخر بالضبط، فتأكد من وضع هذه الكلمات بين علامتي اقتباس (" “) للإشارة إلى أنه اقتباس مباشر. يجب استخدام علامات الاقتباس المباشرة باعتدال ويجب ألا تتضمن كميات كبيرة من النص. يجب استخدامها حيث تقوم بتحديد فكرة رئيسية أو تسليط الضوء على المكان الذي وجدت فيه الفكرة المحددة التي تستخدمها. لا تنس أنه إذا كنت تستخدم أفكار شخص آخر في عملك، فيجب عليك إظهار ذلك من خلال الرجوع إليه.
استخدام نمط مرجعي للاقتباس
يجب عليك إنشاء اقتباس للمصدر في نص المستند. يشير هذا الاقتباس إلى المرجع الكامل في قائمة المراجع أو المراجع في نهاية المستند. لذا يجب إنشاء قائمة مرجعية نهاية مستندك والتي تحدد جميع المصادر التي أشرت إليها في مستندك. ويمكن استخدام أحد الأنماط أو الاصطلاحات المرجعية المستخدمة على نطاق واسع. وهي تسمى نظام جمعية اللغات الحديثة، ونظام جمعية علم النفس الأمريكية، ونظام هارفارد، ونظام جمعية أبحاث العلوم الإنسانية الحديثة.