عبدالعال مصطفى عبدالعال ابوالفضل

الكلية التطبيقية - شقراء
السيرة الذاتية

 

 

 

سيرة ذاتية

 أولا: الحالة الوظيفية

  • الاسم       : عبد العال مصطفي عبدالعال أبو الفضل
  • العنوان      : ش مستشفي المبرة – كوم حمادة – محافظة البحيرة
  • التليفون      : منزل 3683020 /045    

                  موبايل 00201007871337، 00966509325250

  • الوظيفة الحالية    : استاذ مساعد المحاسبة بالمعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرة من  19/2/2008 حتى الان.                                 
  •  أستاذ مشارك بجامعة شقراء بالسعودية  من 29/3/1441هـ الموافق 18/12/2019م.
  • أستاذ مساعد بجامعة شقراء بالسعودية  من 2010م حتى 17/12/2019م.
  •  مدرس محاسبة بالمعهد العالى للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرة من

                       19/2/2008 حتى الان.                                 

  • الوظيفة السابقة: مدرس مساعد محاسبة من 18/9/2003 حتى 21/5/2007 ثم مدرس محاسبة

                          من 22/5/2007 حتى 18/2/2008 بالجامعة العمالية فرع الاسكندرية

ثانيا: الحالة العلمية:

1-المؤهلات الدراسية:

  • بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة من كلية التجارة جامعة طنطا عام 1985م بتقدير عام جيد جـدا.
  • بكالوريوس تجارة شعبة اقتصاد من كلية التجارة جامعة طنطا عام 1990م بتقدير عام جــيد جـدا.
  • ماجستير في المحاسبة – تخصص محاسبة إدارية وبحوث عمليات من كلية التجارة جامعة طنطا عام 1997 م

وموضوع الرسالة: " مقياس لتقويم الأداء في البنوك التجارية "

  • دكتوراه في فلسفة المحاسبة من كلية التجارة بالإسماعيلية-جامعة قناة السويس في 22/5/2007م.

وموضوع الرسالة:

  • " إطار محاسبي مقترح لقياس وتطوير أداء البنوك التجارية في ظل العولمة "

2-دراسات أخري:

  • شهادة دراسات محاسبة باللغة الإنجليزية من معهد لندن للعلوم الإدارية بالقاهرة بتقدير ممتاز عام 1987.
  • دورات كمبيوتر من مركز الحاسب العلمي جامعة عين شمس عام 1987.
  • شهادة التوفيل في اللغة الإنجليزية من الجامعة الأمريكية عام 1990.
  • دورة تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس (FLDP) عام 2008.
  • دراسات في التطبيقات الاحصائية باستخدام برنامج (SPSS) من مركز الحاسب الالي بكلية العلوم -جامعة الاسكندرية عام 2007.
  • دورة تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس (FLDC) بعنوان " تنفيذ المشروعات البحثية وإدارة الفريق البحثي “الفترة من 4-5 أغسطس 2018م.
  • دورة تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس (FLDC) بعنوان " الجوانب المالية والقانونية في الاعمال الجامعية “الفترة من 8-9 أغسطس 2018م.
  • دورة تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس (FLDC) بعنوان " نظم إدارة المراجع البحثية “الفترة من 8-9 أغسطس 2018م.

3-ثالثاً الخبرات:

  • العمل محاسب بالبنك الأهلي المصري خلال الفترة من 1 / 1 / 1991 وحتى 17 / 9 / 2003م.
  • العمل مدرس مساعد بالجامعة العمالية فرع الاسكندرية من 18/ 9 / 2003 حتى 22 / 5 / 2007.
  • العمل مدرس محاسبة بالجامعة العمالية فرع الاسكندرية من 23/ 5 / 2007 حتى 18/2/2008م.
  • العمل مدرس محاسبة بالمعهد العالي للدراسات التعاونية والادارية بالقاهرة خلال الفترة من 19/2/2008 حتى الاّن.
  • العمل أستاذ مساعد محاسبة بجامعة الامام محمد بن سعود بالسعودية الفصل الدراسي الاول عام 2009.
  • العمل أستاذ مساعد محاسبة منتدب – كلية العلوم والآداب بشقراء -بجامعة الملك سعود بالسعودية الفصل الدراسي الاول عام 2009.
  • العمل أستاذ مساعد محاسبة   بجامعة شقراء بالسعودية من الفصل الدراسي الثاني عام 2010 حتى 28/3/1441هـ.
  • العمل أستاذ مشارك محاسبة   بجامعة شقراء بالسعودية من 29/3/1441هـ الموافق 18/12/2019م.

رابعاً : الخبرات الأكاديمية:

المقررات الدراسية التي قمت بتدريسها بمصر والمملكة العربية السعودية:

مقررات تم تدريسها باللغة العربية:

  1. المحاسـبة الماليـة.
  2. تحليل وتقييم الأداء المالي.
  3. محاسبة المنشآت المالية
  4. محاسـبة الشـركات.
  5. مبادئ المحاسبة.
  6. المحاسبة المتوسطة.
  7. أصول المـراجعـة(التـدقيـق).
  8.  نظـرية المحاسـبة.
  9. المحاسبة الحكومية.
  10. المحاســبة الإدارية.
  11. محاسـبة التكاليف.
  12. نظم محاسـبة التكاليـف الفعلية (مراحـل وأوامر إنتاجية).
  13.   التكاليف المعياريـة والموازنات.
  14. نظم معلومات محاسبية.
  15. محاسبة ضريبية وزكاة.
  16. إدارة مالية
  17. محاسبة متقدمة
  18. تقارير مالية

مقررات تم تدريسها باللغة الإنجليزية:

  1. Accounting Principles
  2. Financial Accounting
  3. Advanced Accounting

خامساً: الكتب والمؤلفات:

 نظم محاسبية خاصة بالاشتراك مع د. علاء محمد البتانوني.

سادساً: الأعمال الادارية واللجان المنبثقة عن مجلس الكلية والجامعة:    

  1. المدير المالي والاداري بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء - قرار اداري من معالي مدير الجامعة رقم 24227/53 لمدة عام من 12/6/1435 الى 20/6/1436 هـ.
  2. عضو لجنة التقييم المحاسبي والمالي بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء في 1435 هـ والمشكلة من قبل معالي مدير الجامعة بالقرار الاداري رقم (11576/53) في 11/4/1435 هـ.
  3. عضو لجنة إعداد حسابات صندوق الطلاب والحسابات الختامية والقوام المالية بعمادة شؤون الطلاب جامعة شقراء من عام 2012م الى 2019م. 
  4. اعداد اللائحة المالية والإدارية لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء عام 2013م.
  5. اعداد اللائحة المالية لعمادة السنة التحضيرية بجامعة شقراء عام 2015م.
  6. القيام بإعداد الحسابات الختامية والقوام المالية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء عن عام 2013م، الى عام 2015م.
  7. عضو اللجنة الدائمة المختصة بإعداد ومتابعة التقارير والانجازات بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (23609/53) في 15/7/1435 من معالي مدير الجامعة.
  8. عضو اللجنة الدائمة المختصة بإعداد مشروع خطة العاشرة بجامعة شقراء (1436/1437-1440/1441هـ بالقرار الاداري رقم (12611/53) في 22/5/1434 من معالي مدير الجامعة.
  9. عضو اللجنة الدائمة المختصة بخطة التنمية التاسعة والعاشرة بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (23606/53) في 15/7/1435 من معالي مدير الجامعة.
  10. عضو اللجنة الدائمة المختصة بإدارة ومتابعة الخطط التشغيلية والتقارير والانجازات الخاصة بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (23602/53) في 15/7/1435 من معالي مدير الجامعة.
  11. عضو اللجنة الدائمة المختصة بإعداد التقرير السنوي لجامعة شقراء للعام الدراسي 1436/1437هـ بالقرار الاداري رقم (36478/53) في 21/11/1437 من معالي مدير الجامعة.
  12. عضو وامين مجلس قسم الاقتصاد والعلوم الادارية بكلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2010 م حتى عام 2019م.
  13. عضو وامين مجلس كلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2011 حتى نهاية 2017 م.
  14. عضو لجنة وحدة الخريجين بكلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2012 حتى2015م.
  15. عضو لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي كلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2011 حتى الآن.
  16. عضو لجنة ادارة الازمات والكوارث بكلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2011 حتى 2014م.
  17. عضو لجنة البحث العلمي كلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2010 حتى 2013م
  18. عضو لجنة الانشطة الطلابية بكلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2009 حتى 2013.
  19. عضو لجنة الكنترول الفصل الدراسي الأول والثاني 2009/2010 بكلية المجتمع بشقراء-جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
  20. عضو لجنة الكنترول بكلية المجتمع بجامعة شقراء بشقراء من 2011 / 2015 م.
  21. عضو اللجنة الدائمة للشؤون التعليمية بجامعة شقراء للعام الجامعي 1434/1435 هـ.
  22. عضو اللجنة الدائمة للخطط الدراسية بجامعة شقراء للعام الجامعي 1434/1435 هـ.
  23. عضو اللجنة الدائمة لكليات المجتمع بجامعة شقراء للعام الجامعي 1434/1435 هـ.
  24. عضو ونائب رئيس لجنة استقبال المرشحين بكلية المجتمع بجامعة شقراء بالقرار الإداري رقم (7) بتاريخ 15/3/1431هـ لوظائف معيدين ومدرسين مساعدين (محاضر) وأستاذ مساعد بكلية المجتمع، جامعة شقراء بالسعودية العام الدراسي 2009/2010.
  25. عضو ومقرر لجنة استقبال المرشحين لوظائف معيدين ومدرسين مساعدين (محاضر) وأستاذ مساعد بكلية المجتمع، جامعة شقراء بالسعودية العام الدراسي 2010/2011.
  26. عضو ومقرر لجنة استقبال المرشحين لوظائف معيدين ومدرسين مساعدين (محاضر) بكلية المجتمع، جامعة شقراء بالسعودية العام الدراسي 2011/2012.
  27. عضو لجنة مقابلة المتقدمين بكلية المجتمع بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (11) في 22/3/1431هـ على وظائف المعيدين والمحاضرين تخصص اللغة الإنجليزية.
  28. عضو لجنة مقابلة المتقدمين بكلية المجتمع بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (9) في 22/3/1431هـ على وظائف المعيدين والمحاضرين تخصص الحاسب الآلي.
  29. عضو لجنة مقابلة المتقدمين بكلية المجتمع بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (8) في 22/3/1431هـ على وظائف الوظائف التعليمية (المعيدين والمحاضرين-أستاذ مساعد) .
  30. عضو لجنة تقييم المرشحين للوظائف الإدارية بجامعة شقراء بالسعودية العام الدراسي 2011/2012
  31. عضو لجنة تحكيم بحوث المؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات جامعة شقراء 2012 م.
  32. عضو لجنة تحكيم بحوث المؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات جامعة شقراء 2013 م
  33. عضو لجنة تحكيم بحوث المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات جامعة شقراء 2014 م
  34. عضو لجنة تحكيم بحوث المؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات جامعة شقراء 2017 م
  35. عضو لجنة تحكيم بحوث المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات جامعة شقراء 2018 م
  36. عضو لجنة الإشراف على التقويم الذاتي بكلية المجتمع بجامعة شقراء
  37. منسق الجودة بكلية المجتمع بجامعة شقراء، منسق الجودة بقسم الاقتصاد والعلوم الإدارية من عام 2011 حتى 2019م.
  38. عضو لجنة الفريق الإحصائي بجامعة شقراء المكلف من قبل معالي مدير الجامعة بإعداد التقرير السنوي وخطة التنمية التاسعة وتقرير الانجازات للجامعة 1433/1434 هـ.
  39. عضو لجنة إعداد خطة التنمية العاشرة بجامعة شقراء مع وزارة الاقتصاد والتخطيط 1433/1434 هـ .
  40. عضو وحدة الإحصاء بالكلية بقرار مجلس بكلية المجتمع بجامعة شقراء رقم 2/8/1433-1434هـ لمدة 3سنوات تبدأ من العام الجامعي 1433/1434 هـ.
  41. عضو المجلس الاستشاري بكلية المجتمع بجامعة شقراء بقرار مجلس الكلية رقم 3/12/1433-1434هـ لمدة 3سنوات تبدأ من العام الجامعي 1433/1434 هـ.
  42. عضو لجنة الممتحنين بكلية المجتمع بجامعة شقراء -لجان تحكيم ومناقشة البحوث المقدمة للمؤتمر العلمي السنوي للتعليم العالي (لعامي 1433هـ -1434هـ)
  43. عضو لجنـة وضــع برنامج إعداد وتثقيف المبتعثين بالخارج بكلية المجتمع بجامعة شقراء.
  44. عضو لجنـة تطوير الخطط الدراسية لبرامج قسـم الاقتصاد والعلوم الإدارية بكلية المجتمع بجامعة شقراء.
  45. عضو لجنة المقترحات والشكاوى بكلية المجتمع بجامعة شقراء عام 2013م بقرار مجلس الكلية رقم 1/5/1433-1434هـ.
  46. عضو لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية المجتمع بجامعة شقراء للعام الجامعي 1438/1439 هـ قرار مدير الجامعة رقم 1442/53 بتاريخ 16/3/1439هـ.
  47. عضو لجنة اعداد التقرير السنوي لجامعة شقراء للعام الجامعي 1437/1438 هـ.
  48. عضو لجنة اعداد التقرير السنوي لجامعة شقراء للعام الجامعي 1438/1439 هـ.
  49. عضو اللجنة الدائمة لإعداد التقارير بعمادة التطوير والجودة بجامعة شقراء المشكلة قرار مدير الجامعة رقم 23609/53 وتاريخ 15/7/1435 هـ.
  50. عضو في لجنة مشروع الخطة التشغيلية لجامعة شقراء لخطة التنمية العاشرة (1436/1437هـ - 1440/1441هـ)
  51. عضو لجنة فحص البرامج الأكاديمية بعمادة التطوير والجودة للعام الجامعي 1438/1439 هـ.
  52. عضو لجنة المراجعة الداخلية لأعمال الجودة بعمادة التطوير والجودة بجامعة شقراء.
  53. عضو ومنسق لجنة التقويم الذاتي بكلية المجتمع بجامعة شقراء 1438/1439ه.
  54. عضو اللجنة الدائمة لتقييم ومراجعة البرامج الأكاديمية والعمل على تصنيفها إلى فئات أ / ب / ج على حسب جاهزيتها للاعتماد الأكاديمي المشكلة بقرار مدير الجامعة رقم 9486/53 وتاريخ 25/3/1439هـ بعمادة التطوير والجودة بجامعة شقراء.
  55. عضو لجنة الاعتماد المؤسسي لجامعة شقراء “لجنة المعيار الأول للاعتماد المؤسسي: الرسالة والأهداف المؤسسية " قرار مدير الجامعة رقم 16529/53 وتاريخ 2/7/1441ه.
  56. عضو لجنة الاعتماد المؤسسي لجامعة شقراء “لجنة المعيار السابع للاعتماد المؤسسي: البحث العلمي والابتكار " قرار مدير الجامعة رقم 16529/53 وتاريخ 2/7/1441ه.
  57. عضو لجنة الأهداف الاستراتيجية لجامعة شقراء “لجنة الهدف الاستراتيجي الأول من الخطة الاستراتيجية" قرار مدير الجامعة رقم 16530/53 وتاريخ 2/7/1441ه.
  58. عضو لجنة الأهداف الاستراتيجية لجامعة شقراء “لجنة الهدف الاستراتيجي الثاني من الخطة الاستراتيجية" قرار مدير الجامعة رقم 16530/53 وتاريخ 2/7/1441ه.
  59. عضو لجنة الأهداف الاستراتيجية لجامعة شقراء “لجنة الهدف الاستراتيجي الثالث من الخطة الاستراتيجية" قرار مدير الجامعة رقم 16530/53 وتاريخ 2/7/1441ه.
  60. عضو لجنة مراجعة تنفيذ المبادرات ومؤشرات قياس الأداء وبطاقة وصف تلك المؤشرات لتحقيق الهدف الاستراتيجي الثالث من أهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة شقراء (2018-2020).
  61. عضو لجنة تقييم البحوث في المؤتمر الطلابي لجامعة شقراء من عام 2013م الى عام 2019م.
  62. المشرف على فريق إعداد الدليل التنظيمي والاجرائي لوكالة جامعة شقراء وادارتها المختلفة عام 2019م.
  63. المستشار المالي بعمادة شؤؤون الطلاب من عام 2019م الى الآن.

سابعاً: النشاط العلمي:

  1. بحث بعنوان "إطار مقترح للربط والتكامل بين نظم تخطيط موارد المشروع (ERP)والانتاج الخالي من الفاقد(Lean) وستة سيجما (Six Sigma) لدعم اداء منشآت الاعمال "مجلة البحوث التجارية بكلية التجارة – جامعة الزقازيق، العدد الثاني 2015 م.
  2. بحث بعنوان "أثر تطبيق مبادئ حوكمة بازل على مستوى التحفظ المحاسبي في التقارير المالية:

دراسة تطبيقة على البنوك السعودية" مجلة الفكر المحاسبي – قسم المحاسبة -كلية التجارة – جامعة عين شمس، العدد الثالث ،2015م.

  1. بحث بعنوان " إطار مقترح لخصائص الشك المهني وأثره على سلامة حكم مراقبي الحسابات على تقييم الإدارة لفرض الاستمرارية: دراسة ميدانية"، مجلة المحاسبة-قسم المحاسبة -كلية التجارة – جامعة طنطا، العدد الثاني 2016ا م.
  2. بحث بعنوان " استخدام نظام التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت في قياس تكاليف الأنشطة المصرفية لتحسين مركزها التنافسي " مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية– جامعة القصيم، المجلد(11) – العدد(2)، 2018 م
  3. بحث بعنوان "قياس مدى تطبيق أدوات (أساليب) المحاسبة الإدارية الاستراتيجية وإدراك العاملين لأهمية تطبيقها في البنوك السعودية" مجلة دراسات مالية ومصرفية، العدد الرابع والثلاثون -يوليو 2019م.
  4. إعداد ونشر ثلاثة أبحاث علمية أثناء العمل بالبنك الأهلي وتم نشرها بمؤتمرات البنك الأهلي السنوية ونالت جوائز وذلك على النحو التالي:
  • بحث بعنوان " دور البنوك في تطوير سوق رأس المال " المؤتمر السنوي للبنك عام 1997.
  • بحث بعنوان " التجزئة المصرفية " المؤتمر السنوي للبنك عام 1999.
  • بحث بعنوان " التطبيق الفعلي لليورو وأثره على النظام النقدي " المؤتمر السنوي للبنك عام 2002.

ثامناً: الدورات التدريبية وورش العمل

  1. حضر ورشة العمل التدريبية التي عقدتها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بعنوان " اعداد تقرير الدراسة الذاتية للمؤسسة (12ساعة تدريبية) بمدينة الخبر الفترة من 28-29 جمادي الاولى 1434هـ.
  2. حضر ورشة العمل التي عقدها المركز الثقافي البريطاني الموسومة بـ  " تدريب المراجعين الداخليين" (12ساعة تدريبية) بمدينة الرياض الفترة من 8-9  رجب  1434هـ.
  3. حضر ورشة العمل التي عقدها المركز الثقافي البريطاني بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وجامعة الخرج الموسومة بـ " نواتج تعلم البرامج والمقررات بناء على الإطار الوطني للمؤهلات للتخصصات الصحية والعلوم والهندسة والانسانية" بمدينة الخرج في 19/ ذو الحجة 1432 هـ.
  4. حضر ورشة العمل التي عقدها المركز الثقافي البريطاني بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وجامعة شقراء الموسومة بـ " جودة البحوث ومؤشرات الاداء والمقارنات المرجعية " بجامعة شقراء في 15/ جمادي الاولى 1433 هـ.
  5. حضر ورشة عمل بعنوان "متطلبات القويم الذاتي الاولي " بجامعة شقراء في 1/ جمادي الاخرة 1433هـ
  6. حضر ورشة عمل بعنوان "نتائج التعلم " بجامعة شقراء في 26/ ربيع الاول 1433هـ.
  7. حضر ورشة عمل بعنوان "مخرجات التعلم للبرامج والمقررات " بجامعة شقراء في 19/ ذو الحجة 1433هـ.
  8. حضر ورشة عمل بعنوان "اساسيات ومعايير الجودة في البرامج الاكاديمية " بجامعة شقراء في 8/ محرم 1433 هـ.
  9. حضر ورشة عمل بعنوان "توصيف البرامج والمقررات " بجامعة شقراء في 17/ ذو القعدة 1432 هـ.
  10. حضر ورشة عمل بعنوان " التخطيط الاستراتيجي " بجامعة شقراء في 17/ ذو الحجة 1432 هـ.
  11. حضر ورشة عمل بعنوان " معايير الجودة في التعليم العالي" بجامعة شقراء في 29/ محرم 1433 هـ.
  12. حضر ورشة عمل بعنوان " المراجعة الداخلية والخارجية والياتها واعداد التقارير والبرامج" بجامعة شقراء في 6/ ربيع الآخر 1433 هـ.
  13. حضر ورشة عمل بعنوان " التخطيط الاستراتيجي للجودة وخطط التحسين" بجامعة شقراء في 25/ جمادي الاولى 1433 هـ.
  14. حضر ورشة عمل بعنوان " تقارير وحدات الجودة الفصلية" بجامعة شقراء في 11/ جمادي الاولى 1433هـ
  15. حضر ورشة عمل بعنوان " بحث جودة مؤشرات الاداء والمقارنات المرجعية" بجامعة شقراء في 15/ جمادي الاولى 1433 هـ.
  16. حضر ورشة عمل بعنوان " جودة تقييم تحصيل الطلاب" بجامعة شقراء في 28/ ذو الحجة 1433 هـ.
  17. حضر ورشة عمل بعنوان " التقويم الذاتي البرامجي الاولي وجائزة التميز العلمي" بجامعة شقراء في 12/ صفر 1434 هـ.
  18. حضر ورشة عمل بعنوان " استراتيجيات التدريس والتقويم الفعال" بجامعة شقراء في الفترة من 12-22 شوال 1432 هــ.
  19. حضر ورشة عمل بعنوان " تقويم اداء أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة والبرامج" بجامعة شقراء في 20/ محرم 1434 هـ.
  20. حضر ورشة عمل بعنوان " التخطيط الاستراتيجي المؤسسي والبرامجي" بجامعة شقراء في 5/ صفر 1434 هـ.
  21. حضر ورشة عمل بعنوان " قياس نواتج التعلم" بجامعة شقراء في 11/ صفر 1434 هـ.
  1. حضر ورشة عمل بعنوان " اعداد وكتابة تقرير الدراسة الذاتية للمؤسسة والبرامج" بجامعة شقراء في 6/ 1/ 1434 هـ.
  1. حضر ورشة عمل بعنوان " كيفية وضع التقدير النجمي في ضوء الادلة والشواهد والممارسات" بجامعة شقراء في 30/ ذو القعدة 1433 هـ.
  2. حضر ورشة عمل بعنوان " اهداف ومعايير التقويم الذاتي المؤسسي والبرامجي وآلية تطبيقها" بجامعة شقراء في 15/ ذو القعدة 1433 هـ.
  3. حضر ورشة عمل بعنوان " اعداد وتسجيل البيانات الاحصائية وقراءة الاستبيانات" بجامعة شقراء في 21/ ذو الحجة 1433 هـ.
  4. حضر ورشة عمل بعنوان " التحليل الاحصائي للاستبيانات واستنباط المعلومات " بجامعة شقراء في20/4/1433 هـ.
  5. حضر ورشة عمل بعنوان " بحث جودة مؤشرات الاداء والمقارنات المرجعية في المؤسسة والبرامج " بجامعة شقراء في 13/ محرم 1434 هـ.
  6. حضر ورشة عمل بعنوان " تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي ومقاييس القويم الذاتي وكتابة الدراسة الذاتية " بجامعة شقراء في 9/ 3/ 1439 هـ.

تاسعاً: الخبرات العملية في مجال التدريب:

  1. إعداد اللائحة المالية لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء.
  2. إعداد اللائحة المالية للسنة التحضيرية بجامعة شقراء
  3. عضو لجنة المراجعة الداخلية لأعمال الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة شقراء.
  4. إعداد وتقديم ورشة عمل " كيفية صياغة رؤية ورسالة واهداف كلية المجتمع بشقراء ومدى موائمة برامج الكلية مع احتياجات سوق العمل " بحضور ممثلين عن الغرفة التجارية الصناعية ومكتب العمل بشقراء.
  5. اعداد وتقديم ورشة عمل " كيفية بناء الخطة الدراسية". بجامعة شقراء.
  6. المشاركة في التدريب لطلاب الجامعة في البنوك والشركات الصناعية والتجارية وغيرها.
  7. تصميم وتنفيذ البرامج وإعداد الحقائب التدريبية للعديد من البرامج بعمادة خدمة المجتمع بجامعة شقراء.
  8. تصميم العديد من نظم المحاسبة المالية واللوائح الداخلية للعديد من المؤسسات بمختلف أشكالها القانونية.
  9. القيام بإعداد الكثير من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروعات الصناعية والتجارية والزراعية.

عاشراً: المؤتمرات والندوات:

  1. المؤتمر الرابع "توفيق بيئات عمل منظمات الأعمال: أداة التكامل الاقتصادي العربي في مواجهة تحديات العولمة" -كلية التجارة-جامعة الإسكندرية. 9-11 سبتمبر2004م.
  2. المؤتمر الخامس "حوكمة الشركات وابعادها المحاسبية والإدارية والاقتصادية" -كلية التجارة-جامعة الإسكندرية 8-10 سبتمبر2005م.
  3. المؤتمر السادس "تعزيز القدرة التنافسية: الاستراتيجيات والسياسات والآليات" -كلية التجارة-جامعة الإسكندرية 27-29 يوليو2006م.
  4. المؤتمر العلمي السنوي السابع " أسواق المال العربية الواقع والتحديات والتطلعات " كلية التجارة -جامعة الاسكندرية 25-27 اكتوبر 2007م.
  5. الفحص الضريبي في ضوء معايير المحاسبة المصرية وقانون ضريبة الدخل الجديد – كلية التجارة – جامعة عين شمس. 15-16 ديسمبر 2007م.
  6.  المؤتمر العلمي السنوي الدولي الرابع والعشرون "الاستثمار الأجنبي في الدول العربية: الواقع والطموحات" كلية التجارة -جامعة المنصورة من 7-9 ابريل 2009م.
  7. ندوات المعرض الدولي للتعليم العالي بالسعودية اعوام 2010 ،2011،2012م .