|
سيرة ذاتية
أولا: الحالة الوظيفية
- الاسم : عبد العال مصطفي عبدالعال أبو الفضل
- العنوان : ش مستشفي المبرة – كوم حمادة – محافظة البحيرة
- التليفون : منزل 3683020 /045
موبايل 00201007871337، 00966509325250
- الوظيفة الحالية : استاذ مساعد المحاسبة بالمعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرة من 19/2/2008 حتى الان.
- أستاذ مشارك بجامعة شقراء بالسعودية من 29/3/1441هـ الموافق 18/12/2019م.
- أستاذ مساعد بجامعة شقراء بالسعودية من 2010م حتى 17/12/2019م.
- مدرس محاسبة بالمعهد العالى للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرة من
19/2/2008 حتى الان.
- الوظيفة السابقة: مدرس مساعد محاسبة من 18/9/2003 حتى 21/5/2007 ثم مدرس محاسبة
من 22/5/2007 حتى 18/2/2008 بالجامعة العمالية فرع الاسكندرية
ثانيا: الحالة العلمية:
1-المؤهلات الدراسية:
- بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة من كلية التجارة جامعة طنطا عام 1985م بتقدير عام جيد جـدا.
- بكالوريوس تجارة شعبة اقتصاد من كلية التجارة جامعة طنطا عام 1990م بتقدير عام جــيد جـدا.
- ماجستير في المحاسبة – تخصص محاسبة إدارية وبحوث عمليات من كلية التجارة جامعة طنطا عام 1997 م
وموضوع الرسالة: " مقياس لتقويم الأداء في البنوك التجارية "
- دكتوراه في فلسفة المحاسبة من كلية التجارة بالإسماعيلية-جامعة قناة السويس في 22/5/2007م.
وموضوع الرسالة:
- " إطار محاسبي مقترح لقياس وتطوير أداء البنوك التجارية في ظل العولمة "
2-دراسات أخري:
- شهادة دراسات محاسبة باللغة الإنجليزية من معهد لندن للعلوم الإدارية بالقاهرة بتقدير ممتاز عام 1987.
- دورات كمبيوتر من مركز الحاسب العلمي جامعة عين شمس عام 1987.
- شهادة التوفيل في اللغة الإنجليزية من الجامعة الأمريكية عام 1990.
- دورة تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس (FLDP) عام 2008.
- دراسات في التطبيقات الاحصائية باستخدام برنامج (SPSS) من مركز الحاسب الالي بكلية العلوم -جامعة الاسكندرية عام 2007.
- دورة تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس (FLDC) بعنوان " تنفيذ المشروعات البحثية وإدارة الفريق البحثي “الفترة من 4-5 أغسطس 2018م.
- دورة تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس (FLDC) بعنوان " الجوانب المالية والقانونية في الاعمال الجامعية “الفترة من 8-9 أغسطس 2018م.
- دورة تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس (FLDC) بعنوان " نظم إدارة المراجع البحثية “الفترة من 8-9 أغسطس 2018م.
3-ثالثاً الخبرات:
- العمل محاسب بالبنك الأهلي المصري خلال الفترة من 1 / 1 / 1991 وحتى 17 / 9 / 2003م.
- العمل مدرس مساعد بالجامعة العمالية فرع الاسكندرية من 18/ 9 / 2003 حتى 22 / 5 / 2007.
- العمل مدرس محاسبة بالجامعة العمالية فرع الاسكندرية من 23/ 5 / 2007 حتى 18/2/2008م.
- العمل مدرس محاسبة بالمعهد العالي للدراسات التعاونية والادارية بالقاهرة خلال الفترة من 19/2/2008 حتى الاّن.
- العمل أستاذ مساعد محاسبة بجامعة الامام محمد بن سعود بالسعودية الفصل الدراسي الاول عام 2009.
- العمل أستاذ مساعد محاسبة منتدب – كلية العلوم والآداب بشقراء -بجامعة الملك سعود بالسعودية الفصل الدراسي الاول عام 2009.
- العمل أستاذ مساعد محاسبة بجامعة شقراء بالسعودية من الفصل الدراسي الثاني عام 2010 حتى 28/3/1441هـ.
- العمل أستاذ مشارك محاسبة بجامعة شقراء بالسعودية من 29/3/1441هـ الموافق 18/12/2019م.
رابعاً : الخبرات الأكاديمية:
المقررات الدراسية التي قمت بتدريسها بمصر والمملكة العربية السعودية:
مقررات تم تدريسها باللغة العربية:
- المحاسـبة الماليـة.
- تحليل وتقييم الأداء المالي.
- محاسبة المنشآت المالية
- محاسـبة الشـركات.
- مبادئ المحاسبة.
- المحاسبة المتوسطة.
- أصول المـراجعـة(التـدقيـق).
- نظـرية المحاسـبة.
- المحاسبة الحكومية.
- المحاســبة الإدارية.
- محاسـبة التكاليف.
- نظم محاسـبة التكاليـف الفعلية (مراحـل وأوامر إنتاجية).
- التكاليف المعياريـة والموازنات.
- نظم معلومات محاسبية.
- محاسبة ضريبية وزكاة.
- إدارة مالية
- محاسبة متقدمة
- تقارير مالية
مقررات تم تدريسها باللغة الإنجليزية:
- Accounting Principles
- Financial Accounting
- Advanced Accounting
خامساً: الكتب والمؤلفات:
نظم محاسبية خاصة بالاشتراك مع د. علاء محمد البتانوني.
سادساً: الأعمال الادارية واللجان المنبثقة عن مجلس الكلية والجامعة:
- المدير المالي والاداري بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء - قرار اداري من معالي مدير الجامعة رقم 24227/53 لمدة عام من 12/6/1435 الى 20/6/1436 هـ.
- عضو لجنة التقييم المحاسبي والمالي بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء في 1435 هـ والمشكلة من قبل معالي مدير الجامعة بالقرار الاداري رقم (11576/53) في 11/4/1435 هـ.
- عضو لجنة إعداد حسابات صندوق الطلاب والحسابات الختامية والقوام المالية بعمادة شؤون الطلاب جامعة شقراء من عام 2012م الى 2019م.
- اعداد اللائحة المالية والإدارية لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء عام 2013م.
- اعداد اللائحة المالية لعمادة السنة التحضيرية بجامعة شقراء عام 2015م.
- القيام بإعداد الحسابات الختامية والقوام المالية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء عن عام 2013م، الى عام 2015م.
- عضو اللجنة الدائمة المختصة بإعداد ومتابعة التقارير والانجازات بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (23609/53) في 15/7/1435 من معالي مدير الجامعة.
- عضو اللجنة الدائمة المختصة بإعداد مشروع خطة العاشرة بجامعة شقراء (1436/1437-1440/1441هـ بالقرار الاداري رقم (12611/53) في 22/5/1434 من معالي مدير الجامعة.
- عضو اللجنة الدائمة المختصة بخطة التنمية التاسعة والعاشرة بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (23606/53) في 15/7/1435 من معالي مدير الجامعة.
- عضو اللجنة الدائمة المختصة بإدارة ومتابعة الخطط التشغيلية والتقارير والانجازات الخاصة بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (23602/53) في 15/7/1435 من معالي مدير الجامعة.
- عضو اللجنة الدائمة المختصة بإعداد التقرير السنوي لجامعة شقراء للعام الدراسي 1436/1437هـ بالقرار الاداري رقم (36478/53) في 21/11/1437 من معالي مدير الجامعة.
- عضو وامين مجلس قسم الاقتصاد والعلوم الادارية بكلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2010 م حتى عام 2019م.
- عضو وامين مجلس كلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2011 حتى نهاية 2017 م.
- عضو لجنة وحدة الخريجين بكلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2012 حتى2015م.
- عضو لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي كلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2011 حتى الآن.
- عضو لجنة ادارة الازمات والكوارث بكلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2011 حتى 2014م.
- عضو لجنة البحث العلمي كلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2010 حتى 2013م
- عضو لجنة الانشطة الطلابية بكلية المجتمع بجامعة شقراء منذ عام 2009 حتى 2013.
- عضو لجنة الكنترول الفصل الدراسي الأول والثاني 2009/2010 بكلية المجتمع بشقراء-جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
- عضو لجنة الكنترول بكلية المجتمع بجامعة شقراء بشقراء من 2011 / 2015 م.
- عضو اللجنة الدائمة للشؤون التعليمية بجامعة شقراء للعام الجامعي 1434/1435 هـ.
- عضو اللجنة الدائمة للخطط الدراسية بجامعة شقراء للعام الجامعي 1434/1435 هـ.
- عضو اللجنة الدائمة لكليات المجتمع بجامعة شقراء للعام الجامعي 1434/1435 هـ.
- عضو ونائب رئيس لجنة استقبال المرشحين بكلية المجتمع بجامعة شقراء بالقرار الإداري رقم (7) بتاريخ 15/3/1431هـ لوظائف معيدين ومدرسين مساعدين (محاضر) وأستاذ مساعد بكلية المجتمع، جامعة شقراء بالسعودية العام الدراسي 2009/2010.
- عضو ومقرر لجنة استقبال المرشحين لوظائف معيدين ومدرسين مساعدين (محاضر) وأستاذ مساعد بكلية المجتمع، جامعة شقراء بالسعودية العام الدراسي 2010/2011.
- عضو ومقرر لجنة استقبال المرشحين لوظائف معيدين ومدرسين مساعدين (محاضر) بكلية المجتمع، جامعة شقراء بالسعودية العام الدراسي 2011/2012.
- عضو لجنة مقابلة المتقدمين بكلية المجتمع بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (11) في 22/3/1431هـ على وظائف المعيدين والمحاضرين تخصص اللغة الإنجليزية.
- عضو لجنة مقابلة المتقدمين بكلية المجتمع بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (9) في 22/3/1431هـ على وظائف المعيدين والمحاضرين تخصص الحاسب الآلي.
- عضو لجنة مقابلة المتقدمين بكلية المجتمع بجامعة شقراء بالقرار الاداري رقم (8) في 22/3/1431هـ على وظائف الوظائف التعليمية (المعيدين والمحاضرين-أستاذ مساعد) .
- عضو لجنة تقييم المرشحين للوظائف الإدارية بجامعة شقراء بالسعودية العام الدراسي 2011/2012
- عضو لجنة تحكيم بحوث المؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات جامعة شقراء 2012 م.
- عضو لجنة تحكيم بحوث المؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات جامعة شقراء 2013 م
- عضو لجنة تحكيم بحوث المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات جامعة شقراء 2014 م
- عضو لجنة تحكيم بحوث المؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات جامعة شقراء 2017 م
- عضو لجنة تحكيم بحوث المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات جامعة شقراء 2018 م
- عضو لجنة الإشراف على التقويم الذاتي بكلية المجتمع بجامعة شقراء
- منسق الجودة بكلية المجتمع بجامعة شقراء، منسق الجودة بقسم الاقتصاد والعلوم الإدارية من عام 2011 حتى 2019م.
- عضو لجنة الفريق الإحصائي بجامعة شقراء المكلف من قبل معالي مدير الجامعة بإعداد التقرير السنوي وخطة التنمية التاسعة وتقرير الانجازات للجامعة 1433/1434 هـ.
- عضو لجنة إعداد خطة التنمية العاشرة بجامعة شقراء مع وزارة الاقتصاد والتخطيط 1433/1434 هـ .
- عضو وحدة الإحصاء بالكلية بقرار مجلس بكلية المجتمع بجامعة شقراء رقم 2/8/1433-1434هـ لمدة 3سنوات تبدأ من العام الجامعي 1433/1434 هـ.
- عضو المجلس الاستشاري بكلية المجتمع بجامعة شقراء بقرار مجلس الكلية رقم 3/12/1433-1434هـ لمدة 3سنوات تبدأ من العام الجامعي 1433/1434 هـ.
- عضو لجنة الممتحنين بكلية المجتمع بجامعة شقراء -لجان تحكيم ومناقشة البحوث المقدمة للمؤتمر العلمي السنوي للتعليم العالي (لعامي 1433هـ -1434هـ)
- عضو لجنـة وضــع برنامج إعداد وتثقيف المبتعثين بالخارج بكلية المجتمع بجامعة شقراء.
- عضو لجنـة تطوير الخطط الدراسية لبرامج قسـم الاقتصاد والعلوم الإدارية بكلية المجتمع بجامعة شقراء.
- عضو لجنة المقترحات والشكاوى بكلية المجتمع بجامعة شقراء عام 2013م بقرار مجلس الكلية رقم 1/5/1433-1434هـ.
- عضو لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية المجتمع بجامعة شقراء للعام الجامعي 1438/1439 هـ قرار مدير الجامعة رقم 1442/53 بتاريخ 16/3/1439هـ.
- عضو لجنة اعداد التقرير السنوي لجامعة شقراء للعام الجامعي 1437/1438 هـ.
- عضو لجنة اعداد التقرير السنوي لجامعة شقراء للعام الجامعي 1438/1439 هـ.
- عضو اللجنة الدائمة لإعداد التقارير بعمادة التطوير والجودة بجامعة شقراء المشكلة قرار مدير الجامعة رقم 23609/53 وتاريخ 15/7/1435 هـ.
- عضو في لجنة مشروع الخطة التشغيلية لجامعة شقراء لخطة التنمية العاشرة (1436/1437هـ - 1440/1441هـ)
- عضو لجنة فحص البرامج الأكاديمية بعمادة التطوير والجودة للعام الجامعي 1438/1439 هـ.
- عضو لجنة المراجعة الداخلية لأعمال الجودة بعمادة التطوير والجودة بجامعة شقراء.
- عضو ومنسق لجنة التقويم الذاتي بكلية المجتمع بجامعة شقراء 1438/1439ه.
- عضو اللجنة الدائمة لتقييم ومراجعة البرامج الأكاديمية والعمل على تصنيفها إلى فئات أ / ب / ج على حسب جاهزيتها للاعتماد الأكاديمي المشكلة بقرار مدير الجامعة رقم 9486/53 وتاريخ 25/3/1439هـ بعمادة التطوير والجودة بجامعة شقراء.
- عضو لجنة الاعتماد المؤسسي لجامعة شقراء “لجنة المعيار الأول للاعتماد المؤسسي: الرسالة والأهداف المؤسسية " قرار مدير الجامعة رقم 16529/53 وتاريخ 2/7/1441ه.
- عضو لجنة الاعتماد المؤسسي لجامعة شقراء “لجنة المعيار السابع للاعتماد المؤسسي: البحث العلمي والابتكار " قرار مدير الجامعة رقم 16529/53 وتاريخ 2/7/1441ه.
- عضو لجنة الأهداف الاستراتيجية لجامعة شقراء “لجنة الهدف الاستراتيجي الأول من الخطة الاستراتيجية" قرار مدير الجامعة رقم 16530/53 وتاريخ 2/7/1441ه.
- عضو لجنة الأهداف الاستراتيجية لجامعة شقراء “لجنة الهدف الاستراتيجي الثاني من الخطة الاستراتيجية" قرار مدير الجامعة رقم 16530/53 وتاريخ 2/7/1441ه.
- عضو لجنة الأهداف الاستراتيجية لجامعة شقراء “لجنة الهدف الاستراتيجي الثالث من الخطة الاستراتيجية" قرار مدير الجامعة رقم 16530/53 وتاريخ 2/7/1441ه.
- عضو لجنة مراجعة تنفيذ المبادرات ومؤشرات قياس الأداء وبطاقة وصف تلك المؤشرات لتحقيق الهدف الاستراتيجي الثالث من أهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة شقراء (2018-2020).
- عضو لجنة تقييم البحوث في المؤتمر الطلابي لجامعة شقراء من عام 2013م الى عام 2019م.
- المشرف على فريق إعداد الدليل التنظيمي والاجرائي لوكالة جامعة شقراء وادارتها المختلفة عام 2019م.
- المستشار المالي بعمادة شؤؤون الطلاب من عام 2019م الى الآن.
سابعاً: النشاط العلمي:
- بحث بعنوان "إطار مقترح للربط والتكامل بين نظم تخطيط موارد المشروع (ERP)والانتاج الخالي من الفاقد(Lean) وستة سيجما (Six Sigma) لدعم اداء منشآت الاعمال "مجلة البحوث التجارية بكلية التجارة – جامعة الزقازيق، العدد الثاني 2015 م.
- بحث بعنوان "أثر تطبيق مبادئ حوكمة بازل على مستوى التحفظ المحاسبي في التقارير المالية:
دراسة تطبيقة على البنوك السعودية" مجلة الفكر المحاسبي – قسم المحاسبة -كلية التجارة – جامعة عين شمس، العدد الثالث ،2015م.
- بحث بعنوان " إطار مقترح لخصائص الشك المهني وأثره على سلامة حكم مراقبي الحسابات على تقييم الإدارة لفرض الاستمرارية: دراسة ميدانية"، مجلة المحاسبة-قسم المحاسبة -كلية التجارة – جامعة طنطا، العدد الثاني 2016ا م.
- بحث بعنوان " استخدام نظام التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت في قياس تكاليف الأنشطة المصرفية لتحسين مركزها التنافسي " مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية– جامعة القصيم، المجلد(11) – العدد(2)، 2018 م
- بحث بعنوان "قياس مدى تطبيق أدوات (أساليب) المحاسبة الإدارية الاستراتيجية وإدراك العاملين لأهمية تطبيقها في البنوك السعودية" مجلة دراسات مالية ومصرفية، العدد الرابع والثلاثون -يوليو 2019م.
- إعداد ونشر ثلاثة أبحاث علمية أثناء العمل بالبنك الأهلي وتم نشرها بمؤتمرات البنك الأهلي السنوية ونالت جوائز وذلك على النحو التالي:
- بحث بعنوان " دور البنوك في تطوير سوق رأس المال " المؤتمر السنوي للبنك عام 1997.
- بحث بعنوان " التجزئة المصرفية " المؤتمر السنوي للبنك عام 1999.
- بحث بعنوان " التطبيق الفعلي لليورو وأثره على النظام النقدي " المؤتمر السنوي للبنك عام 2002.
ثامناً: الدورات التدريبية وورش العمل
- حضر ورشة العمل التدريبية التي عقدتها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بعنوان " اعداد تقرير الدراسة الذاتية للمؤسسة (12ساعة تدريبية) بمدينة الخبر الفترة من 28-29 جمادي الاولى 1434هـ.
- حضر ورشة العمل التي عقدها المركز الثقافي البريطاني الموسومة بـ " تدريب المراجعين الداخليين" (12ساعة تدريبية) بمدينة الرياض الفترة من 8-9 رجب 1434هـ.
- حضر ورشة العمل التي عقدها المركز الثقافي البريطاني بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وجامعة الخرج الموسومة بـ " نواتج تعلم البرامج والمقررات بناء على الإطار الوطني للمؤهلات للتخصصات الصحية والعلوم والهندسة والانسانية" بمدينة الخرج في 19/ ذو الحجة 1432 هـ.
- حضر ورشة العمل التي عقدها المركز الثقافي البريطاني بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وجامعة شقراء الموسومة بـ " جودة البحوث ومؤشرات الاداء والمقارنات المرجعية " بجامعة شقراء في 15/ جمادي الاولى 1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان "متطلبات القويم الذاتي الاولي " بجامعة شقراء في 1/ جمادي الاخرة 1433هـ
- حضر ورشة عمل بعنوان "نتائج التعلم " بجامعة شقراء في 26/ ربيع الاول 1433هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان "مخرجات التعلم للبرامج والمقررات " بجامعة شقراء في 19/ ذو الحجة 1433هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان "اساسيات ومعايير الجودة في البرامج الاكاديمية " بجامعة شقراء في 8/ محرم 1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان "توصيف البرامج والمقررات " بجامعة شقراء في 17/ ذو القعدة 1432 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " التخطيط الاستراتيجي " بجامعة شقراء في 17/ ذو الحجة 1432 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " معايير الجودة في التعليم العالي" بجامعة شقراء في 29/ محرم 1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " المراجعة الداخلية والخارجية والياتها واعداد التقارير والبرامج" بجامعة شقراء في 6/ ربيع الآخر 1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " التخطيط الاستراتيجي للجودة وخطط التحسين" بجامعة شقراء في 25/ جمادي الاولى 1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " تقارير وحدات الجودة الفصلية" بجامعة شقراء في 11/ جمادي الاولى 1433هـ
- حضر ورشة عمل بعنوان " بحث جودة مؤشرات الاداء والمقارنات المرجعية" بجامعة شقراء في 15/ جمادي الاولى 1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " جودة تقييم تحصيل الطلاب" بجامعة شقراء في 28/ ذو الحجة 1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " التقويم الذاتي البرامجي الاولي وجائزة التميز العلمي" بجامعة شقراء في 12/ صفر 1434 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " استراتيجيات التدريس والتقويم الفعال" بجامعة شقراء في الفترة من 12-22 شوال 1432 هــ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " تقويم اداء أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة والبرامج" بجامعة شقراء في 20/ محرم 1434 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " التخطيط الاستراتيجي المؤسسي والبرامجي" بجامعة شقراء في 5/ صفر 1434 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " قياس نواتج التعلم" بجامعة شقراء في 11/ صفر 1434 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " اعداد وكتابة تقرير الدراسة الذاتية للمؤسسة والبرامج" بجامعة شقراء في 6/ 1/ 1434 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " كيفية وضع التقدير النجمي في ضوء الادلة والشواهد والممارسات" بجامعة شقراء في 30/ ذو القعدة 1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " اهداف ومعايير التقويم الذاتي المؤسسي والبرامجي وآلية تطبيقها" بجامعة شقراء في 15/ ذو القعدة 1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " اعداد وتسجيل البيانات الاحصائية وقراءة الاستبيانات" بجامعة شقراء في 21/ ذو الحجة 1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " التحليل الاحصائي للاستبيانات واستنباط المعلومات " بجامعة شقراء في20/4/1433 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " بحث جودة مؤشرات الاداء والمقارنات المرجعية في المؤسسة والبرامج " بجامعة شقراء في 13/ محرم 1434 هـ.
- حضر ورشة عمل بعنوان " تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي ومقاييس القويم الذاتي وكتابة الدراسة الذاتية " بجامعة شقراء في 9/ 3/ 1439 هـ.
تاسعاً: الخبرات العملية في مجال التدريب:
- إعداد اللائحة المالية لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء.
- إعداد اللائحة المالية للسنة التحضيرية بجامعة شقراء
- عضو لجنة المراجعة الداخلية لأعمال الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة شقراء.
- إعداد وتقديم ورشة عمل " كيفية صياغة رؤية ورسالة واهداف كلية المجتمع بشقراء ومدى موائمة برامج الكلية مع احتياجات سوق العمل " بحضور ممثلين عن الغرفة التجارية الصناعية ومكتب العمل بشقراء.
- اعداد وتقديم ورشة عمل " كيفية بناء الخطة الدراسية". بجامعة شقراء.
- المشاركة في التدريب لطلاب الجامعة في البنوك والشركات الصناعية والتجارية وغيرها.
- تصميم وتنفيذ البرامج وإعداد الحقائب التدريبية للعديد من البرامج بعمادة خدمة المجتمع بجامعة شقراء.
- تصميم العديد من نظم المحاسبة المالية واللوائح الداخلية للعديد من المؤسسات بمختلف أشكالها القانونية.
- القيام بإعداد الكثير من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروعات الصناعية والتجارية والزراعية.
عاشراً: المؤتمرات والندوات:
- المؤتمر الرابع "توفيق بيئات عمل منظمات الأعمال: أداة التكامل الاقتصادي العربي في مواجهة تحديات العولمة" -كلية التجارة-جامعة الإسكندرية. 9-11 سبتمبر2004م.
- المؤتمر الخامس "حوكمة الشركات وابعادها المحاسبية والإدارية والاقتصادية" -كلية التجارة-جامعة الإسكندرية 8-10 سبتمبر2005م.
- المؤتمر السادس "تعزيز القدرة التنافسية: الاستراتيجيات والسياسات والآليات" -كلية التجارة-جامعة الإسكندرية 27-29 يوليو2006م.
- المؤتمر العلمي السنوي السابع " أسواق المال العربية الواقع والتحديات والتطلعات " كلية التجارة -جامعة الاسكندرية 25-27 اكتوبر 2007م.
- الفحص الضريبي في ضوء معايير المحاسبة المصرية وقانون ضريبة الدخل الجديد – كلية التجارة – جامعة عين شمس. 15-16 ديسمبر 2007م.
- المؤتمر العلمي السنوي الدولي الرابع والعشرون "الاستثمار الأجنبي في الدول العربية: الواقع والطموحات" كلية التجارة -جامعة المنصورة من 7-9 ابريل 2009م.
- ندوات المعرض الدولي للتعليم العالي بالسعودية اعوام 2010 ،2011،2012م .