صالح عبدالعزيز صالح الزهراني

كلية الشريعة والحقوق - شقراء
القسم
قسم علم النفس
السيرة الذاتية

سيرة ذاتية

الاسم: د. صالح بن عبد العزيز صالح الزهراني

 

التخصص العام: علم نفس

التخصص الدقيق: علم نفس الهوية الجنوسية والتوافق النفس اجتماعي

المرتبة العلمية: أستاذ مشارك

 

 

العنوان: 

قسم علم النفس

كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

جامعة شقراء-المملكة العربية السعودية

البريد الالكتروني : salzahrani@su.edu.sa

جوال               : +966-553591125

المؤهلات العلمية:

-        دكتوراه الفلسفة في علم النفس - جامعة الملك سعود بمدينة الرياض - عام 1433هـ.  وقد أجيزت دون تعديل مع التوصية بالطبع والنشر).  كانت بعنوان:

الهوية الاجتماعية الجنوسية وعلاقتها بأيديولوجية الدور الجنوسي والتوافق النفس-اجتماعي: دراسة للذكور والإناث السعوديين بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وعنوانها باللغة الانجليزية:

Gender Social Identity: Its Relationship With Gender Role Ideology And The Psychosocial Adjustment: A comparative study of Saudi males and females in Riyadh (Kingdom Of Saudi Arabia)

-        ماجستير علم نفس - جامعة أم القرى بمكة المكرمة - عام 1422هـ.  (أجيزت مع التوصية بالطبع والنشر) وكان عنوانها:

مقارنة بعض طرق تقدير الثبات في القياس محكّي المرجع

وعنوانها باللغة الانجليزية:

Comparison of Some Reliability Estimation Methods in Criterion Reference Testing.

-        الدبلوم العام في التربية - كلية التربية /جامعة أم القرى العاصمة المقدسة - عام 1412 هـ.

-        بكالوريوس علوم في الجيوفيزياء من كلية العلوم/ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران-  عام 1409 هـ.

الخبرات العملية:

-        1428هـ                     مدير إدارة القياس من العام الدراسي بالإدارة العامة للتقويم والجودة التربوية.

-        1428هـ-1431هـ         مدير برنامج تطوير مهارات التربويين في مجال تقويم التحصيل الدراسي.

-        1423هـ حتى تاريخه   مشرف عام وزارة (قياس وتقويم) بوكالة الوزارة للتطوير التربوي

-        1423هـ.                  مشرف متعاون بمركز التطوير التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمكة المكرمة

-        1411 هـ- 1422 هـ.معلم فيزياء بالمرحلة الثانوية بمكة المكرمة

-        2009هـ.                   موظف مؤقت في المركز الوطني للرصد الزلزالي بجامعة الملك سعود

الخبرات الأكاديمية:

-        عضو هيئة تدريس بقسم علم النفس بجامعة شقراء منذ العام 1434/1435هـ.

-        محاضر (متعاون) بقسم علم النفس بجامعة الملك سعود منذ العام 1431هـ.

-        تقديم استشارات علمية لعدد من لطلاب الدراسات العليا وطالباتها في إعداد الخطط البحثية وبناء أدوات القياس.

-        تحكيم العديد من أدوات القياس النّفسية.

عضوية الجمعيات العلمية:

-        الجمعية العلمية السعودية للعلوم النفسية والتربوية

-        عضو الجمعية النفسية الأمريكية (APA)  

-        عضوية عدد من الجمعيات العلمية النفسية على الشبكة العنكبوتيه.  

أولاً: التطوير المهني على راس العمل

في ها الجانب كان لي شرف حضور الفعاليات البرامج وورش العمل التالية:

(أ) في المجال الاكاديمي والعلمي (النفسي):

-   دورة العلاج الذهني السلوكي لعلاج القلق العام 1436هـ

-   ورشة عمل الوعي الاجتماعي (Social Awareness) بجامعة جدي جيوانكا بالهند 2016م.

 

-     دورات تتبع التحديثات على اصدارات حزمة برامج SPSS (من عام 1420 وحتى 1436)

-     دورة تطبيقات مهارات البرمجة اللغوية العصبية النفسية في ممارسة الخدمة الاجتماعية. مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب 15 فبراير 2005

(ب) مهارت  الّتقويم المؤسسي والجودة في التّعليم:

 

-     ورشة عمل بناء البرامج الأكاديمية ومكوناتها وآليات تطويرها (1438هـ.

-     ورشة عمل أساسيات نظم الجودة كلية التربية بشقراء 1436هـ

-     اللقاء الدولي الرابع للدراسة الدولية TIMSS (2011م) في ملبورن باستراليا.

-   برنامج نظام إدارة المشروعات للمحترفين(MS Project)، 25 ساعة (25/8/1432).

 

-   برنامج تصميم وإدارة المشاريع التربوية التطويرية المستوى المتقدم (2)، المركز العربي للتدريب التربوي ( 4-6 مايو 2009م) .

 

-   ورشة عمل بطاقة الأداء المتوازن. بمركز الباطين الثقافي بالرياض في 7/5/1427.

 

- برنامج تصميم وإدارة المشاريع التربوية التطويرية (1)، المركز العربي للتدريب التربوي.(3-5/2007م).

 

-     برنامج التقويم وبناء المناهج (مانشستر بريطانينا) 2011م

-     برنامج التعليم الابتدائي والثانوي بالولايات المتحدة الأمريكية ضمن برنامج الزائر الدولي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية  (2005م)

-     برنامج نماذج وأساليب التقويم المؤسسي (2004م) مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية.

-     سلسلة ورش عمل في الجودة التربوية بجهاز وزارة التعليم (1426-1433).

-     اللقاء الأول لمندوبي مراكز اختبارات الثانوية العامة بالمملكة (لأوراق الاختبارات). (1426هـ)

-     الملتقى الأول للتقويم التربوي. بسلطنة عمان: مسقط. 25-27/ابريل 2004

-     برامج الملتقى الإداري والقيادي الصيفي (باقة دورات إدارية وقيادية). الهدا 26/- 30 /يوليو 2003م

(ج) مهارات التواصل والتقنية:

-     دورة فن الإلقاء وكالة التخطيط والتطوير 1432هـ.

-     تخطيط المشاريع التربوية إلكترونيًا باستخدام ميكروسوفت بروجكت. 23-27 /7/2011.

-     دورات متعددة على استخدام برامج اوفيس Office. (2000م)

-        محاضرات ولقاءات عدّة ذات صلة بالتقويم بمكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض.

-        دورة صناعة الايجابية 17-18/5/1428هـ

     

ثانياً: الخبرات التدريبية

لقد صممت ونفذت برامج تدريبية متخصصة كان منها:

م

اسم البرنامج

جهة التنفيذ

مكانه

عدد الساعات

1

ندوة الهوية الوطني

(اليوم الوطني 1435هـ)

كلية التربية

مسرح الجامعة

--

2

كيف تجتاز الصعوبات الأكاديمية وتصمد أمام الضغوط الحياتية

(2/6/1439)

عمادة شئون الطلاب بجامعة شقراء

مسرح الجامعة

4

3

جودة الحياة

(1439)

كلية خدمة المجتمع

التنمية الاجتماعية بشقراء

10

4

يطول لنا أعماركم

4/12/1437هـ

لجنة التنمية الاجتماعية بالقصب

المكتبة العامة

15

5

مبادرة تعزيز الصحة النفسية لكبار السن بمحافظة شقراء

اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية

مكرر

20

6

الهوية الوطنية والسواء النفسي

11/3/2018م

وحدة الأمن الفكري

كلية المجتمع

4

7

برنامج تقويم المتعلم في نظام المقررات

(16-17 / 6 / 1431هـ)

الادارة العامة للتربية والتعليم بالرياض

مكرر

8 ساعات

8

التقويم الحقيقي في التعليم الثانوي المطور

(1431هـ)

إدارة التعليم الثانوي المطور.

مركز التدريب

5

9

استخدام النظام الآلي للاختبارات

1430

الإدارة العامة للتقويم والجودة التربوية

تكرر البرنامج في أماكن عدّة

8

10

التأصيل والتحديث في التقويم التربوي ومعاييره الأخلاقية

(1424/1425هـ)

كلية المعلمين بالرياض /قسم علم النفس

مقر الكلية بالرياض

6

ثالثًا: المؤتمرات واللقاءات والندوات العلمية والتربوية

حضرت عددًا من المؤتمرات والندوات العلمية والتربوية، ومنها:

-    المؤتمر الدولي للذات المتشظية 'The International Conference on The Fragmented Self' on 30th-31st October, 2017) بجامعة نيودلهي.

-    المؤتمر الدولي الأول لعلم النّفس التّطبيقي بجامعة جدي جيوانكا بالهند 2016م.

-    الملتقى الوطني للعلاج النفسي بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية (18-19 مارس 2015.

-    مؤتمر الضغوط والقلق والصحة بجامعة الملك سعود (29-30 ربيع الثاني 1436هـ ).

-    اللقاء التشاوري باللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النّفسية بمقر اللجنة بالرياض 1436هـ.

-    الندوة الأولى للاختبارات الوطنية بوزارة التربية والتعليم 1428هـ.

-    لقاء علمي حول التعليم الأهلي على هامش اللقاء السنوي لملاك المدارس الأهلية (1424هـ).

-    حضور المؤتمر الوطني الأول للجودة بالرياض (1424هـ).

-    ندوات ومحاضرات مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

رابعًا: التكليفات واللجان الفنية التي كنت أو لا زلت عضوا فيها

(أ) في اطار جامعة شقراء:

-    رئيس قسم علم النفس بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء (1441هـ).

-    رئيس مكلف لقسم علم النفس بكلية التربية بشقراء ثم بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء (1441هـ) وحتى 30/5/1442هـ.

-    المشرف على وحدة الخدمات النّفسية التجريبية بقسم علم النفس يكلية التربية.

-    منسق ورشة العمل الخاصة بتقييم الخطة الدراسية لبرامج علم النفس بجامعة شقراء 1435/1436هـ.

-    الرئيس السابق للجنة تطوير التقويم في التعليم الأهلي بوزارة التعليم. (1426هـ-1428هـ).

(ب) في اطار العمل التربوي بوزارة التعليم:

-    رئيس فريق تقويم تجارب نظام التقويم ألربعي (1426-1434).

-    منسق وكالة التطوير التربوي لدى المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي(1434)

-    مستشار غير متفرع بالمركز الوطني للقياس والتقويم من 1432هـ إلى 1433هـ.

-    مراجعة وتطوير للائحة التقويم في نظام المقررات للمرحلة الثانوية.(1431هـ)

-    المشاركة في دراسة مشكلات اختبارات الثانوية العامة، وبدائلها (1425هـ)

-    مقرراً لفريق الخطة التنفيذية للاختبارات الوطنية للصف الرابع الابتدائي.(1428/1429هـ)

-    مقرراً لفريق التحضير للاختبارات الوطنية بوزارة التعليم. (1427هـ-1428هـ)

-    الإشراف الفني على فريق الكفايات ضمن مشروع الاختبارات الوطنية.1428هـ

-    عضوية إعداد قوائم كفايات العلوم ضمن مشروع تقويم التحصيل الدراسي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي واليمن. مكتب التربية لدول الخليج العربية. 1425هـ

-    الإشراف على التجارب والمشروعات بمراكز التطوير في الميدان التربوي(1427هـ)

-    عضوية اللجنة المكلفة تقويم نظام التعليم الثانوي وفق الخطة الدراسية الجديدة. (1427هـ)

-    عضوية لجنة مراجعة الهيكل التنظيمي للوزارة وإدارات التربية والتعليم. (1426هـ)

-    عضو فريق إعداد الخطة التشغيلية للإدارة العامة للبرامج والمشروعات. (16/4/1427هـ)

-    عضوية لجنة تقويم الأمانة العامة لإدارات التربية والتعليم. (1425هـ)

-    عضو مشروع تقويم التحصيل الدراسي على مستوى دول الخليج (1424)

-    عضوية لجنة تقويم المدارس الجاذبة.

-    عضوية تقويم تجربة توحيد مديري التعليم للبنين والبنات إدارات التربية والتعليم.

-    عضوية لجنة تقويم أداء إدارات التربية والتعليم. (1424هـ&1427هـ)

-    عضو لجنة دراسة تأسيس المركز الوطني للقياس والتقويم. (ما يسمى لاحقًا هيئة التقويم)

-    رئيس فريق الدراسات التقويمية بمؤسسة هدية الحاج والمعتمر لعدة مواسم (من 1424هـ)

-    مراقب جودة تطبيق الدراسة الدولية (TIMSS2003) (1424هـ)

-    رئيس فريق تقويم برامج وأنشطة مهرجان الهدا السياحي 1424هـ.

 

(ج) المهام الرسمية التقنية:

-    عضوية فريق تطوير النظام الالكتروني للإدارة التربوية (نور) 1431هـ-1433هـ.

-    رئيس فريق تطوير النظام الآلي للاختبارات وتشغيله. (1425هـ حتى 1434هـ)

-    الإشراف على الصفحات الالكترونية للإدارة العامة للقياس والتقويم بوكالة التطوير بوزارة التعليم (1425هـ)

-    عضو لجنة النشر الداخلي بالإدارة العامة للقياس والتقويم (1425هـ)

-    عضوية لجنة تقويم مشروع حوسبة التعليم.

-    المشاركة في إعداد الخطة الإستراتيجية لمركز العلوم والرياضيات بوزارة التربية والتعليم (المسمى حالياً مركز الاختبارات الدولية بوكالة التخطيط والتطوير)

-    المشاركة في إعداد ورقة عمل الإدارة العامة للقياس والتقويم التي قدمت إلى ندوة ماذا يريد التربويون من المجتمع؟

خامسًا: البحوث والدّراسات والتّقارير

(أ) البحوث الأكاديمية المنشورة (أو مقبولة للنشر)

1- الزهراني، صالح بن عبد العزيز. الخصائص المعجمية لكلمات في القرآن وتأثيرها المتوقع على القارئ: مقاربة عصبية ذهنية. مجلة جامعـة الشارقـة للعـلـوم الإنسانية والاجتماعية.

2- ----. خصائص المعالجات المعلوماتية للفعل في نموذج التشفير الهرمي التنبؤي بدون تغذية راجعة موضوعية: شواهد من اختبار رسم المنزل-الشجرة-الشخص.

3- ----.(2018). المعرفة النّفسية في التّراث المعرفي للحضارة العربية الإسلامية: مدخل نقدي من منظور التّوطين. مجلة الحكمة للدراسات النفسية والتربوية، 14(ابريل-جون)

4- الزهراني، صالح بن عبد العزيز & عدنان أحمد الورثان. (2017). واقع الثقافة التنظيمية وعلاقتها بمتغيري الثقة ومفهوم الذات: دراسة ميدانية بجامعة شقراء. مجلة التواصل في العلوم الانسانية والاجتماعية. مجلة تواصل في العلوم الانسانية والاجتماعية. 50: 169-186.

5- الزهراني، صالح بن عبد العزيز & الشهري، ياسر بن علي. سلوك التبرع بالنقد لدى السعوديين في ضوء بعض عوامل التفاعل الاجتماعي. مجلة أماراباك (مقبول للنشر)

(ب) دراسات وتقارير متخصصة غير منشورة:

-    أساليب التقويم المؤسسي في وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية. ورقة عمل مقدمة على هامش البرنامج التدريبي نماذج وأساليب التقويم المؤسسي (20-23/ 2004م)

-    حقيبة لورشة عمل بعنوان: سمات فريق العمل القادر على تطوير التعليم.

-    سلسلة من الدراسة وتحليل نتائج الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية( البيانات الخام لجميع الطلاب (1420 إلى 1433هـ).

-    دراسة اتجاهات إجابات اختبارات طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 1424/1425هـ(غير منشورة).

-    دراسة نتائج طلاب التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة خلال العام الدراسي 1422/1423 هـ.

-    مؤشر اتساق أداء المدرسة. وهو مؤشر إحصائي يظهر الاتساق في نتائج التقييم المدرسية مع نتائج التقييم الخارجية. (غير منشور).

-    الدعوة لتأسيس الجمعية الوطنية للقياس والتقويم. (الجمعية حالياً تحت التأسيس بجامعة طيبة بالمدينة المنورة).

-    إعداد وتطوير المحتوى العلمي لصفحة قسم تطوير وإعداد الاختبارات التابع لمركز التطوير بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة.

-    ورقة عمل حول التقويم باستخدام البورت فوليو  Portfolio (1422هـ). (غير منشورة).

سادسًا: الاشتراكات في المجلات المتخصصة:

-American Psychologist

-New Ideas In Psychology

سادسًا: التأليف والبحوث العلمية (تحت النشر)

-    - العاطفة (كتاب تحت الإعداد)

-    - متغيرات العقد الاجتماعي في اخبار الوقوعات الجرمية في الصحف السعودية: دراسة مقارنة (بحث تحت الإعداد)

-    تصورات طلبة الجامعة لمفهوم البحث العلمي من واقع أعمالهم: دراسة على عينة من أوراق الطلبة البحثية المقدمة في عدد من المقررات الأكاديمية بكلية التربية بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية.

-    تحديات أمام فرضيات تجارب الحد الأدنى في ضوء شواهد تجريبية جديدة.

-    النموذج الموسع لنظرية الهوية الاجتماعية في ضوء شواهد تجريبية جديدة.

-    العلاقة المفترضة بين الهوية وتقدير الذات في النظرية  النفس-اجتماعية للهوية لدى ارك اركسن بعد نصف قرن على نشرها.

-    مقياس التماهي الجنوسي (الصورة السعودية).

-    مقياس أيديولوجية الدور الجنوسي (الصورة السعودية).

-    مقياس الرضا الأسري (الصورة السعودية).

-    مقياس الرضا عن الحياة (الصورة السعودية).

-    مقياس تقدير الذات (الصورة السعودية).

-    إعادة تقنين مقياس القلق في قائمة الأعراض-90.

-    إعادة تقنين مقياس الاكتئاب في قائمة الأعراض-90.

سابعًا: الأنشطة العلمية التي أعتزم -بإذن الله- القيام بها في المستقبل

استكمال البحوث العلمية حول النمذجة الرياضية الإحصائية للعمليات الذهنية، وما وراء الذهنية (العاطفة).

ثامنًا: تقديم الاستشارة

قدمت استشارات -غير عيادية- من منطلق مجالي الاكاديمي والعلمي، وتمحورت حول مواقف السياق الاجتماعي للحياة اليومي.

مراجعة المقاييس والاختبارات النفسية وتحكيمها- مشكلات التفاعل الاجتماعي في إطار بيئة الأسرة (للذكور والإناث)- مشكلات التفاعل الاجتماعي في إطار بيئة العمل عموماً والمختلط بشكل خاص.- إدارة ضغوط العمل- إدارة صراع العمل المنزل-التعامل مع الأحداث الجانحين-مهارات الإقناع-مهارات البحث العلمي-بناء القرارات المستندة إلى الشواهد-تطوير مقترحات بحثية لمراكز البحوث