سيرة ذاتية
الاسم: د. صالح بن عبد العزيز صالح الزهراني |
|
التخصص العام: علم نفس التخصص الدقيق: علم نفس الهوية الجنوسية والتوافق النفس اجتماعي المرتبة العلمية: أستاذ مشارك
|
|
العنوان:
قسم علم النفس
كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء
جامعة شقراء-المملكة العربية السعودية
البريد الالكتروني : salzahrani@su.edu.sa
جوال : +966-553591125
المؤهلات العلمية:
- دكتوراه الفلسفة في علم النفس - جامعة الملك سعود بمدينة الرياض - عام 1433هـ. وقد أجيزت دون تعديل مع التوصية بالطبع والنشر). كانت بعنوان:
الهوية الاجتماعية الجنوسية وعلاقتها بأيديولوجية الدور الجنوسي والتوافق النفس-اجتماعي: دراسة للذكور والإناث السعوديين بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
وعنوانها باللغة الانجليزية:
Gender Social Identity: Its Relationship With Gender Role Ideology And The Psychosocial Adjustment: A comparative study of Saudi males and females in Riyadh (Kingdom Of Saudi Arabia)
- ماجستير علم نفس - جامعة أم القرى بمكة المكرمة - عام 1422هـ. (أجيزت مع التوصية بالطبع والنشر) وكان عنوانها:
مقارنة بعض طرق تقدير الثبات في القياس محكّي المرجع
وعنوانها باللغة الانجليزية:
Comparison of Some Reliability Estimation Methods in Criterion Reference Testing.
- الدبلوم العام في التربية - كلية التربية /جامعة أم القرى العاصمة المقدسة - عام 1412 هـ.
- بكالوريوس علوم في الجيوفيزياء من كلية العلوم/ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران- عام 1409 هـ.
الخبرات العملية:
- 1428هـ مدير إدارة القياس من العام الدراسي بالإدارة العامة للتقويم والجودة التربوية.
- 1428هـ-1431هـ مدير برنامج تطوير مهارات التربويين في مجال تقويم التحصيل الدراسي.
- 1423هـ حتى تاريخه مشرف عام وزارة (قياس وتقويم) بوكالة الوزارة للتطوير التربوي
- 1423هـ. مشرف متعاون بمركز التطوير التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمكة المكرمة
- 1411 هـ- 1422 هـ.معلم فيزياء بالمرحلة الثانوية بمكة المكرمة
- 2009هـ. موظف مؤقت في المركز الوطني للرصد الزلزالي بجامعة الملك سعود
الخبرات الأكاديمية:
- عضو هيئة تدريس بقسم علم النفس بجامعة شقراء منذ العام 1434/1435هـ.
- محاضر (متعاون) بقسم علم النفس بجامعة الملك سعود منذ العام 1431هـ.
- تقديم استشارات علمية لعدد من لطلاب الدراسات العليا وطالباتها في إعداد الخطط البحثية وبناء أدوات القياس.
- تحكيم العديد من أدوات القياس النّفسية.
عضوية الجمعيات العلمية:
- الجمعية العلمية السعودية للعلوم النفسية والتربوية
- عضو الجمعية النفسية الأمريكية (APA)
- عضوية عدد من الجمعيات العلمية النفسية على الشبكة العنكبوتيه.
أولاً: التطوير المهني على راس العمل
في ها الجانب كان لي شرف حضور الفعاليات البرامج وورش العمل التالية:
(أ) في المجال الاكاديمي والعلمي (النفسي):
- دورة العلاج الذهني السلوكي لعلاج القلق العام 1436هـ - ورشة عمل الوعي الاجتماعي (Social Awareness) بجامعة جدي جيوانكا بالهند 2016م. |
|
|
- دورات تتبع التحديثات على اصدارات حزمة برامج SPSS (من عام 1420 وحتى 1436) |
||
- دورة تطبيقات مهارات البرمجة اللغوية العصبية النفسية في ممارسة الخدمة الاجتماعية. مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب 15 فبراير 2005 |
||
(ب) مهارت الّتقويم المؤسسي والجودة في التّعليم: |
|
|
- ورشة عمل بناء البرامج الأكاديمية ومكوناتها وآليات تطويرها (1438هـ. |
||
- ورشة عمل أساسيات نظم الجودة كلية التربية بشقراء 1436هـ - اللقاء الدولي الرابع للدراسة الدولية TIMSS (2011م) في ملبورن باستراليا. |
||
- برنامج نظام إدارة المشروعات للمحترفين(MS Project)، 25 ساعة (25/8/1432). |
|
|
- برنامج تصميم وإدارة المشاريع التربوية التطويرية المستوى المتقدم (2)، المركز العربي للتدريب التربوي ( 4-6 مايو 2009م) . |
|
|
- ورشة عمل بطاقة الأداء المتوازن. بمركز الباطين الثقافي بالرياض في 7/5/1427. |
|
|
- برنامج تصميم وإدارة المشاريع التربوية التطويرية (1)، المركز العربي للتدريب التربوي.(3-5/2007م). |
|
|
- برنامج التقويم وبناء المناهج (مانشستر بريطانينا) 2011م |
||
- برنامج التعليم الابتدائي والثانوي بالولايات المتحدة الأمريكية ضمن برنامج الزائر الدولي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية (2005م) |
||
- برنامج نماذج وأساليب التقويم المؤسسي (2004م) مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية. |
||
- سلسلة ورش عمل في الجودة التربوية بجهاز وزارة التعليم (1426-1433). |
||
- اللقاء الأول لمندوبي مراكز اختبارات الثانوية العامة بالمملكة (لأوراق الاختبارات). (1426هـ) |
||
- الملتقى الأول للتقويم التربوي. بسلطنة عمان: مسقط. 25-27/ابريل 2004 |
||
- برامج الملتقى الإداري والقيادي الصيفي (باقة دورات إدارية وقيادية). الهدا 26/- 30 /يوليو 2003م |
||
(ج) مهارات التواصل والتقنية: |
||
- دورة فن الإلقاء وكالة التخطيط والتطوير 1432هـ. |
||
- تخطيط المشاريع التربوية إلكترونيًا باستخدام ميكروسوفت بروجكت. 23-27 /7/2011. |
||
- دورات متعددة على استخدام برامج اوفيس Office. (2000م) |
||
- محاضرات ولقاءات عدّة ذات صلة بالتقويم بمكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض. - دورة صناعة الايجابية 17-18/5/1428هـ |
||
ثانياً: الخبرات التدريبية
لقد صممت ونفذت برامج تدريبية متخصصة كان منها:
م |
اسم البرنامج |
جهة التنفيذ |
مكانه |
عدد الساعات |
1 |
ندوة الهوية الوطني (اليوم الوطني 1435هـ) |
كلية التربية |
مسرح الجامعة |
-- |
2 |
كيف تجتاز الصعوبات الأكاديمية وتصمد أمام الضغوط الحياتية (2/6/1439) |
عمادة شئون الطلاب بجامعة شقراء |
مسرح الجامعة |
4 |
3 |
جودة الحياة (1439) |
كلية خدمة المجتمع |
التنمية الاجتماعية بشقراء |
10 |
4 |
يطول لنا أعماركم 4/12/1437هـ |
لجنة التنمية الاجتماعية بالقصب |
المكتبة العامة |
15 |
5 |
مبادرة تعزيز الصحة النفسية لكبار السن بمحافظة شقراء |
اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية |
مكرر |
20 |
6 |
الهوية الوطنية والسواء النفسي 11/3/2018م |
وحدة الأمن الفكري |
كلية المجتمع |
4 |
7 |
برنامج تقويم المتعلم في نظام المقررات (16-17 / 6 / 1431هـ) |
الادارة العامة للتربية والتعليم بالرياض |
مكرر |
8 ساعات |
8 |
التقويم الحقيقي في التعليم الثانوي المطور (1431هـ) |
إدارة التعليم الثانوي المطور. |
مركز التدريب |
5 |
9 |
استخدام النظام الآلي للاختبارات 1430 |
الإدارة العامة للتقويم والجودة التربوية |
تكرر البرنامج في أماكن عدّة |
8 |
10 |
التأصيل والتحديث في التقويم التربوي ومعاييره الأخلاقية (1424/1425هـ) |
كلية المعلمين بالرياض /قسم علم النفس |
مقر الكلية بالرياض |
6 |
ثالثًا: المؤتمرات واللقاءات والندوات العلمية والتربوية
حضرت عددًا من المؤتمرات والندوات العلمية والتربوية، ومنها:
- المؤتمر الدولي للذات المتشظية 'The International Conference on The Fragmented Self' on 30th-31st October, 2017) بجامعة نيودلهي.
- المؤتمر الدولي الأول لعلم النّفس التّطبيقي بجامعة جدي جيوانكا بالهند 2016م.
- الملتقى الوطني للعلاج النفسي بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية (18-19 مارس 2015.
- مؤتمر الضغوط والقلق والصحة بجامعة الملك سعود (29-30 ربيع الثاني 1436هـ ).
- اللقاء التشاوري باللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النّفسية بمقر اللجنة بالرياض 1436هـ.
- الندوة الأولى للاختبارات الوطنية بوزارة التربية والتعليم 1428هـ.
- لقاء علمي حول التعليم الأهلي على هامش اللقاء السنوي لملاك المدارس الأهلية (1424هـ).
- حضور المؤتمر الوطني الأول للجودة بالرياض (1424هـ).
- ندوات ومحاضرات مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.
رابعًا: التكليفات واللجان الفنية التي كنت أو لا زلت عضوا فيها
(أ) في اطار جامعة شقراء: |
- رئيس قسم علم النفس بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء (1441هـ). - رئيس مكلف لقسم علم النفس بكلية التربية بشقراء ثم بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء (1441هـ) وحتى 30/5/1442هـ. - المشرف على وحدة الخدمات النّفسية التجريبية بقسم علم النفس يكلية التربية. |
- منسق ورشة العمل الخاصة بتقييم الخطة الدراسية لبرامج علم النفس بجامعة شقراء 1435/1436هـ. |
- الرئيس السابق للجنة تطوير التقويم في التعليم الأهلي بوزارة التعليم. (1426هـ-1428هـ). |
(ب) في اطار العمل التربوي بوزارة التعليم: |
- رئيس فريق تقويم تجارب نظام التقويم ألربعي (1426-1434). |
- منسق وكالة التطوير التربوي لدى المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي(1434) |
- مستشار غير متفرع بالمركز الوطني للقياس والتقويم من 1432هـ إلى 1433هـ. |
- مراجعة وتطوير للائحة التقويم في نظام المقررات للمرحلة الثانوية.(1431هـ) |
- المشاركة في دراسة مشكلات اختبارات الثانوية العامة، وبدائلها (1425هـ) |
- مقرراً لفريق الخطة التنفيذية للاختبارات الوطنية للصف الرابع الابتدائي.(1428/1429هـ) |
- مقرراً لفريق التحضير للاختبارات الوطنية بوزارة التعليم. (1427هـ-1428هـ) |
- الإشراف الفني على فريق الكفايات ضمن مشروع الاختبارات الوطنية.1428هـ |
- عضوية إعداد قوائم كفايات العلوم ضمن مشروع تقويم التحصيل الدراسي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي واليمن. مكتب التربية لدول الخليج العربية. 1425هـ |
- الإشراف على التجارب والمشروعات بمراكز التطوير في الميدان التربوي(1427هـ) |
- عضوية اللجنة المكلفة تقويم نظام التعليم الثانوي وفق الخطة الدراسية الجديدة. (1427هـ) |
- عضوية لجنة مراجعة الهيكل التنظيمي للوزارة وإدارات التربية والتعليم. (1426هـ) |
- عضو فريق إعداد الخطة التشغيلية للإدارة العامة للبرامج والمشروعات. (16/4/1427هـ) |
- عضوية لجنة تقويم الأمانة العامة لإدارات التربية والتعليم. (1425هـ) |
- عضو مشروع تقويم التحصيل الدراسي على مستوى دول الخليج (1424) |
- عضوية لجنة تقويم المدارس الجاذبة. |
- عضوية تقويم تجربة توحيد مديري التعليم للبنين والبنات إدارات التربية والتعليم. |
- عضوية لجنة تقويم أداء إدارات التربية والتعليم. (1424هـ&1427هـ) |
- عضو لجنة دراسة تأسيس المركز الوطني للقياس والتقويم. (ما يسمى لاحقًا هيئة التقويم) |
- رئيس فريق الدراسات التقويمية بمؤسسة هدية الحاج والمعتمر لعدة مواسم (من 1424هـ) |
- مراقب جودة تطبيق الدراسة الدولية (TIMSS2003) (1424هـ) |
- رئيس فريق تقويم برامج وأنشطة مهرجان الهدا السياحي 1424هـ.
|
(ج) المهام الرسمية التقنية: |
- عضوية فريق تطوير النظام الالكتروني للإدارة التربوية (نور) 1431هـ-1433هـ. |
- رئيس فريق تطوير النظام الآلي للاختبارات وتشغيله. (1425هـ حتى 1434هـ) |
- الإشراف على الصفحات الالكترونية للإدارة العامة للقياس والتقويم بوكالة التطوير بوزارة التعليم (1425هـ) |
- عضو لجنة النشر الداخلي بالإدارة العامة للقياس والتقويم (1425هـ) |
- عضوية لجنة تقويم مشروع حوسبة التعليم. |
- المشاركة في إعداد الخطة الإستراتيجية لمركز العلوم والرياضيات بوزارة التربية والتعليم (المسمى حالياً مركز الاختبارات الدولية بوكالة التخطيط والتطوير) |
- المشاركة في إعداد ورقة عمل الإدارة العامة للقياس والتقويم التي قدمت إلى ندوة ماذا يريد التربويون من المجتمع؟ |
خامسًا: البحوث والدّراسات والتّقارير
(أ) البحوث الأكاديمية المنشورة (أو مقبولة للنشر)
1- الزهراني، صالح بن عبد العزيز. الخصائص المعجمية لكلمات في القرآن وتأثيرها المتوقع على القارئ: مقاربة عصبية ذهنية. مجلة جامعـة الشارقـة للعـلـوم الإنسانية والاجتماعية.
2- ----. خصائص المعالجات المعلوماتية للفعل في نموذج التشفير الهرمي التنبؤي بدون تغذية راجعة موضوعية: شواهد من اختبار رسم المنزل-الشجرة-الشخص.
3- ----.(2018). المعرفة النّفسية في التّراث المعرفي للحضارة العربية الإسلامية: مدخل نقدي من منظور التّوطين. مجلة الحكمة للدراسات النفسية والتربوية، 14(ابريل-جون)
4- الزهراني، صالح بن عبد العزيز & عدنان أحمد الورثان. (2017). واقع الثقافة التنظيمية وعلاقتها بمتغيري الثقة ومفهوم الذات: دراسة ميدانية بجامعة شقراء. مجلة التواصل في العلوم الانسانية والاجتماعية. مجلة تواصل في العلوم الانسانية والاجتماعية. 50: 169-186.
5- الزهراني، صالح بن عبد العزيز & الشهري، ياسر بن علي. سلوك التبرع بالنقد لدى السعوديين في ضوء بعض عوامل التفاعل الاجتماعي. مجلة أماراباك (مقبول للنشر)
(ب) دراسات وتقارير متخصصة غير منشورة:
- أساليب التقويم المؤسسي في وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية. ورقة عمل مقدمة على هامش البرنامج التدريبي نماذج وأساليب التقويم المؤسسي (20-23/ 2004م)
- حقيبة لورشة عمل بعنوان: سمات فريق العمل القادر على تطوير التعليم.
- سلسلة من الدراسة وتحليل نتائج الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية( البيانات الخام لجميع الطلاب (1420 إلى 1433هـ).
- دراسة اتجاهات إجابات اختبارات طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 1424/1425هـ(غير منشورة).
- دراسة نتائج طلاب التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة خلال العام الدراسي 1422/1423 هـ.
- مؤشر اتساق أداء المدرسة. وهو مؤشر إحصائي يظهر الاتساق في نتائج التقييم المدرسية مع نتائج التقييم الخارجية. (غير منشور).
- الدعوة لتأسيس الجمعية الوطنية للقياس والتقويم. (الجمعية حالياً تحت التأسيس بجامعة طيبة بالمدينة المنورة).
- إعداد وتطوير المحتوى العلمي لصفحة قسم تطوير وإعداد الاختبارات التابع لمركز التطوير بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة.
- ورقة عمل حول التقويم باستخدام البورت فوليو Portfolio (1422هـ). (غير منشورة).
سادسًا: الاشتراكات في المجلات المتخصصة:
-American Psychologist
-New Ideas In Psychology
سادسًا: التأليف والبحوث العلمية (تحت النشر)
- - العاطفة (كتاب تحت الإعداد)
- - متغيرات العقد الاجتماعي في اخبار الوقوعات الجرمية في الصحف السعودية: دراسة مقارنة (بحث تحت الإعداد)
- تصورات طلبة الجامعة لمفهوم البحث العلمي من واقع أعمالهم: دراسة على عينة من أوراق الطلبة البحثية المقدمة في عدد من المقررات الأكاديمية بكلية التربية بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية.
- تحديات أمام فرضيات تجارب الحد الأدنى في ضوء شواهد تجريبية جديدة.
- النموذج الموسع لنظرية الهوية الاجتماعية في ضوء شواهد تجريبية جديدة.
- العلاقة المفترضة بين الهوية وتقدير الذات في النظرية النفس-اجتماعية للهوية لدى ارك اركسن بعد نصف قرن على نشرها.
- مقياس التماهي الجنوسي (الصورة السعودية).
- مقياس أيديولوجية الدور الجنوسي (الصورة السعودية).
- مقياس الرضا الأسري (الصورة السعودية).
- مقياس الرضا عن الحياة (الصورة السعودية).
- مقياس تقدير الذات (الصورة السعودية).
- إعادة تقنين مقياس القلق في قائمة الأعراض-90.
- إعادة تقنين مقياس الاكتئاب في قائمة الأعراض-90.
سابعًا: الأنشطة العلمية التي أعتزم -بإذن الله- القيام بها في المستقبل
استكمال البحوث العلمية حول النمذجة الرياضية الإحصائية للعمليات الذهنية، وما وراء الذهنية (العاطفة).
ثامنًا: تقديم الاستشارة
قدمت استشارات -غير عيادية- من منطلق مجالي الاكاديمي والعلمي، وتمحورت حول مواقف السياق الاجتماعي للحياة اليومي.
مراجعة المقاييس والاختبارات النفسية وتحكيمها- مشكلات التفاعل الاجتماعي في إطار بيئة الأسرة (للذكور والإناث)- مشكلات التفاعل الاجتماعي في إطار بيئة العمل عموماً والمختلط بشكل خاص.- إدارة ضغوط العمل- إدارة صراع العمل المنزل-التعامل مع الأحداث الجانحين-مهارات الإقناع-مهارات البحث العلمي-بناء القرارات المستندة إلى الشواهد-تطوير مقترحات بحثية لمراكز البحوث