عبدالله غازي نايف الدعجاني العتيبي

كلية التربية - الدوادمي
القسم
قسم الإدارة التربوية
البريد الإلكتروني
dagane@su.edu.sa
السيرة الذاتية

أولا

البيانات الشخصية

 

الاســــم

د. عبدالله غازي نايف الدعجاني    " أستاذ  في الادارة والتخطيط التربوي "  

السجل المدني

1023016304

تاريخ ومكان الميلاد

1392  هـ

مكان الميلاد

  القويعية

الحالة الاجتماعية

متزوج

إيميل

dagane@su.edu.sa 

الهاتف

0505223199

 

           

 

ثانيا

المؤهلات الدراسية

 

المؤهل 

التخصص

المعدل

سنة التخرج

الجهة

عنوان الرسالة

 

دكتوراه

إدارة وتخطيط تربوي

4.88

1433هـ

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

التنمية المهنية لمديري التربية والتعليم ومساعديهم في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة

 

ماجستير

إدارة وتخطيط تربوي

4.41

1427هـ

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

  تصور مقترح لاختيار مديري مدارس التعليم  بمنطقة الرياض التعليمية

 

بكالوريوس

لغة عربية " تربوي"

4.29

1420

جامعة الملك سعود -  كلية المعلمين

 

ثالثا

التخصص ومجالات الاهتمام

 

التخصص العام

إدارة وتخطيط تربوي

 

التخصص الدقيق

إدارة وتخطيط تربوي

 

مـجالات الاهتمام العلمية

القيادة التعليمية- التخطيط الاستراتيجي –    التنمية المهنية- اقتصاديات التعليم

 

 

                     

رابعا

السجل الوظيفي

المهنة وطبيعة العمل

جهة العمل

الفترة الزمنية

استاذ مشارك

من المجلس العلمي بجامعة شقراء

28/8/1438 هـ    حتى الآن

عميد كلية

كلية العلوم والدراسات الانسانية بالقويعية

28/12/1437 هـ   حتى 6/1/1440 هـ

مشرف عمادة كلية

كلية العلوم والدراسات الانسانية  بالدوادمي

25/4/1437هـ حتى 28/12/1437هـ

وكيل الشئون التعليمية

كلية العلوم والدراسات الانسانية بالقويعية

15/8/1434هـ حتى 1/6/1436 هــ

أستاذ مساعد

كلية التربية في الدوادمي

22/10/1435 هـ

أستاذ مساعد

كلية التربية في عفيف

2/8/1434 هـــ

رئيس قسم الاختبارات والقبول

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

1429 - 1434هـ

مشرف تربوي

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

1418-1429هـ

مدير مدرسة

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

1416-1418هـ

معلم

إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية

1412هـ -1414هـ

خامسا

الأعمال الإدارية واللجان

م

المسمى

الجهة

1

عضوا

مجلس جامعة شقراء

2

رئيسا

مجلس كلية العلوم والدراسات الانسانية بالقويعية

3

رئيسا

مجلس كلية العلوم والدراسات الانسانية بالدوادمي

4

أمين مجلس الكلية

كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

5

عضوا

اللجنة الدائمة لتأديب الطلاب بجامعة شقراء

6

رئيسا

لجنة الأعذار كلية العوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

7

رئيسا

لجنة دراسة أحوال الطلاب كلية العوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

8

عضوا

لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي كلية العوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

9

رئيسا

لجنة توزيع الطلاب على المدارس ادارة التربية والتعليم بالقويعية

10

رئيسا

لجنة التدقيق والدعم الفني بالاختبارات ادارة التربية والتعليم بالقويعية

11

عضوا

لجنة جائزة التميز  ادارة التربية والتعليم بالقويعية

12

عضوا

مجلس إدارة التربية والتعليم ادارة التربية والتعليم بالقويعية

13

عضوا

لجنة رفع مستوى الاداء التعليمي ادارة التربية والتعليم بالقويعية

سادسا

الأبحاث العلمية  

 

م

عنوان البحث والناشر والتاريخ

1

التنمية المهنية لمديري التربية والتعليم ومساعديهم في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة . " رسالة دكتوراه "    21/6/1433هـ.

2

 تصور مقترح لاختيار مديري مدارس التعليم  بمنطقة الرياض التعليمية.   " رسالة ماجستير"  19/2/1427هـ

3

مستوى الإبداع الإداري لدى الإداريين التربويين بإدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية. بحث منشور في مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس. 2014  م

4

درجة توفر معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الإرشاد الأكاديمي بجامعة شقراء من وجهة نظر طلبتها. مقدم لمؤتمر العربي الدولي الرابع لضمان جودة التعليم العالي ، جامعة الزرقاء  الأردن خلال الفترة 1-3/4/2014م.

5

أسباب تسرب طلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية من الدراسة بالأقسام العلمية من وجهة نظرهم " دراسة وصفية "، تم  نشره في مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز ، مج24, ع1، 2016م.

6

متطلبات  تطبيق  مبادئ سيجما ستة (Six Sigma )  وفق نموذج ديمايك (DMAIC )  في جامعة شقراء من وجهة نظر قياداتها. تم   نشره في مجلة دراسات بالجامعة الأردنية،  مج44 ، 2017م . 

7

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالدوادمي بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر طلابها، مجلة دراسات إنسانية واجتماعية – جامعة وهران – الجزائر، ع7، 2017م

8

أسباب تدني مستوى الكفاءة الداخلية النوعية بكلية العلوم والدراسات الانسانية بالدوادمي . المجلة التربوية لكلية التربية – جامعة سوهاج – مصر، مج59،  2019م.

9

مدى توافر معايير استراتيجيات التقويم الأكاديمي الواقعي في أساليب التقييم المستخدمة بكليات العلوم والدراسات الإنسانية في جامعة شقراء.   مجلة التربية- كلية التربية- جامعة الأزهر اكتوبر 2018م ـ

10

تقويم  بطاقة الأداء في ضوء أبعاد الأداء المتوازن BSC دراسة مقارنة بين جامعة شقراء وجامعة المجمعة

مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 28/2/1441هـ.

11

درجة ممارسة القيادة التشاركية لدى قادة المدارس بمحافظة ثادق  وأثرها على ضغوط العمل لدى المعلمين

المجلة السعودية للعلوم التربوية، الجمعية السعودية للعلوم التربوية، جامعة الملك سعود 13/4/1441هـ.

12

دور عمداء كليات جامعة شقراء في  تفعيل الشراكة المجتمعية " المعوقات وسبل التطوير" المؤتمر العربي الدولي الثاني المُحكم: المسؤولية المجتمعية للجامعات (التزام وتشريعات)3-4/11/2019  جامعة عمان  العربية بالشراكة مع جامعة القدس، عمّان، الأردن.

13

القيادة الخادمة لدى القيادات المدرسية بإدارة التعليم بمحافظة القويعية و علاقتها بالالتزام التنظيمي.

مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة القصيم 23/8/1441هــ .

14

آليات مقترحة لتفعيل دور البحث التربوي في تطوير السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية  

 المجلة الدولية التربوية المتخصصة، الأردن، 20/3/2020

سابعا

المواد التي قام بتدريسها

 

 

م

اسم المادة

المرحلة الجامعية

الدراسات العليا

 

1

الإدارة الاستراتيجية

¢

q

 

2

السلوك التنظيمي

¢

q

 

3

الإدارة العامة

¢

q

 

4

الاشراف التربوي

q

¢

 

5

وسائل وتقنيات تعليم

q

¢

 

6

إدارة صف وبيئة تعلم

q

¢

 

7

الإدارة المدرسية والاشراف التربوي

q

 ¢

 

8

الإدارة التعليمية

q

¢

 

9

مهارات الحياة

q

¢

 

10

مهارات التفكير والبحث  

¢

 

 

11

نظم التعليم

 

¢

 

12

مناهج البحث التربوي

 

¢

 

ثامنا

الأنشطة التدريبية

 

1

برامج القيادة التربوية

 

2

تنمية الموارد البشرية

 

3

التخطيط الاستراتيجي

 

3

تصميم الحقائب التدريبية التعليمية

 

5

برامج مهارات الحياة .

 

6

الابداع الإداري.

 

7

الخريطة الذهنية.

 

               

 

                                                                                                    هذا، و بالله التوفيق، والسداد