أثر الحوافز المادية والمعنوية على فاعلية أداء معلمات المرحلة الابتدائية
في المدارس الحكومية بمحافظة الدوادمي
مجلة رابطة التربية الحديثة -السنة الثامنة -العدد الثالث والثلاثون -نوفمبر 2016
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أنواع الحوافز المادية والمعنوية التي يمكن تقديمها لمعلمات المرحلة الابتدائية, والتعرف على أثرها في فاعلية أداء المعلمات, والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية -إن وجدت- بين استجابات عينة الدراسة حسب متغيري المؤهل العلمي والخبرة الوظيفية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة, وقد بلغ عددهن (50) معلمة, وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول 1434-1435هـ.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج ابرزها:
- أن الحوافز المادية التي يمكن تقديمها لمعلمات المرحلة الابتدائية تحقق فاعلية الأداء لديهن بنسبة 79%, وكانت الحوافز المادية الأكثر تكراراً هي منح العلاوات, مضاعفة مكافأة نهاية الخدمة ومنح بدل مناطق نائية. أما الأقل تكراراً هي توفير بدل طبيعة عمل, تعويض مادي عن الاجازات, منح رواتب استثنائية.
- أن الحوافز المعنوية التي يمكن تقديمها لمعلمات المرحلة الابتدائية تحقق فاعلية الأداء لديهن بنسبة 72%, وكانت الحوافز الأكثر تكراراً هي تقديم عبارات الثناء والشكر الشفوية, منح شهادات تقدير, المشاركة في صناعة واتخاذ القرار. أما الأقل تكراراً هي حضور المؤتمرات, التكليف بوظيفة أكبر, تولي رئاسة اللجان.
- إن الحوافز المادية والمعنوية لها أثر على فاعلية أداء معلمات المرحلة الابتدائية بنسبة 98%, واحتلت العبارات ما بين المرتبة الأولى والثانية فقط, احتل الأثر حسن معاملة المراجعين, الحرص على سمعة المدرسة, تطوير القدرات الذاتية المرتبة الأولى. أما الأثر العمل بروح الفريق, الالتزام بالقوانين والأنظمة, حب العمل والإخلاص المرتبة الثانية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة الوظيفية في تصورات معلمات المرحلة الابتدائية لأثر الحوافز المادية والمعنوية في فاعلية أداء المعلمات.