الاثنين, سبتمبر 26, 2022

تتناول هذه الدراسة بيان الدور الهام والوسيط لمشاركة العملاء وتأثيره فى العلاقة بين التوجه الريادى والنجاح الريادى بالتطبيق على الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم في المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة. وكذلك بيان التأثير المباشر للتوجه الريادى على مشاركة العملاء والتحقق من دراسة الأثر غير المباشر للتوجه الريادى فى تعزيز النجاح الريادى وذلك من خلال الدور الوسيط لمشاركة العملاء.

كما تهدف تلك الدراسة إلى معرفة الدور الوسيط لمشاركة العملاء فى تحديد العلاقة وبيان أثرها بين التوجه الريادى والنجاح الريادى، إستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى والاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات، ويشمل مجتمع هذة الدراسة على مديرى الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم في المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة.

وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود تأثيراً معنوياً إيجابياً للتوجه الريادى على مشاركة العميل بالشركات موضع البحث والتطبيق، كما توصلت إلى وجود تأثيراً معنوياُ إيجابياً للتوجه الريادى على النجاح الريادي للشركات موضع البحث والتطبيق، كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثيراً معنوياً إيجابياً لمشاركة العميل تأثيراَ معنوياً موجباً على النجاح الريادي للشركات موضع البحث والتطبيق، كما يوجد تأثيراً معنوياً إيجابياً غير مباشر للتوجه الريادى على النجاح الريادى من خلال الدور الوسيط لمشاركة العملاء وذلك بالشركات موضع البحث والتطبيق.