الثلاثاء, مايو 14, 2024

الملخص:

تتناول هذه الدراسة علاقة التسويق الحسي على تعزيز الميزة التنافسية من خلال الدور الوسيط لنية إعادة الشراء بالتطبيق على عملاء شركات المياه الغازية بمحافظة الدقهلية.

  كما تهدف تلك الدراسة إلى التحقق من التأثير المباشر للتسويق الحسي على نية إعادة الشراء، ودراسة العلاقة  للتسويق الحسي على تعزيز الميزة التنافسية، كما تهدف إلى دراسة الأثر المباشر لنية إعادة الشراء على الميزة التنافسية، كما تهدف أيضاً إلى تحليل التأثير غير المباشر للتسويق الحسي على تعزيز الميزة التنافسية من خلال الدور الوسيط لنية إعادة الشراء بالتطبيق على عملاء شركات المياه الغازية بمحافظة الدقهلية.

حيث تم إجراء الدراسة بالتطبيق على عملاء شركات المياه الغازية بمحافظة الدقهلية. في الفترة من 15/11/2022  إلى 15/1/2023. وتم سحب عينة منتظمة من المترددين قوامها (384 مفردة)، وبعد إستبعاد الإستمارات غير المستردة وغير الصالحة للتحليل، حيث بلغ عدد إستمارات الإستقصاء الصالحة للتحليل (313) إستمارة بما يمثل نسبة إستجابة (92.9%) من إجمالى الإستمارات الموزعة، وذلك بعد إستبعاد الإستمارات غير المستردة والإستمارات التى لم تستوفى بالكامل.

وقد توصلت الدراسة وتمثلت أهم نتائجها إلى أنه يوجد تأثير معنوى إيجابي للتسويق الحسي على نية إعادة الشراء. كما يوجد تأثير معنوى إيجابي للتسويق الحسي على تعزيز الميزة التنافسية. فى حين يوجد تأثير معنوى إيجابي لنية إعادة الشراء على الميزة التنافسية. كما يوجد أيضاً تأثير معنوى إيجابي غير مباشر للتسويق الحسي على تعزيز الميزة التنافسية من خلال الدور الوسيط لنية إعادة الشراء.

الكلمات المفتاحية:

التسويق الحسي، نية إعادة الشراء، الميزة التنافسية، شركات المياه الغازية بمحافظة الدقهلية.