الملخص
عنوان البحث : أثر العملية الإدراكية في تشكيل استجابات العملاء تجاه المنتجات الغذائية في مصر - دراسة ميدانية.
الهدف : التعرف على نوع وكيفية ومحركات إدراك العملاء للمنتجات الغذائية والتعرف على معوقات أو مشتتات العملية الإدراكية والتوصل إلى قنوات سلوكية ومعرفية لإزالتها.
المصطلحات المستخدمة : استجابات العملاء – الإدراك- السلوك الإنساني- السلوك الإيجابي- العملية الادراكية للعملاء - المنتجات الغذائية – التعميم - التنميط - الحكم المسبق – الإسقاط - الأسلوب الدفاعي.
المنهجية : اعتمد الباحث على مصدرين لجمع البيانات هما المصادر الأولية والمصادر الثانوية ، أما عن مجتمع الدراسة فتمثل في جمهور المستهلكين عموماً سواء المستهلكين لمنتجات الشركة أو غير المستهلكين.
النتائج : تبين وجود إدراك إيجابي لمنتجات الشركة ، كما أن الإدراك يزداد بزيادة جهود الشركة تجاه عملاءها ، اتضح أن المحركات الإدراكية ذات تأثير إيجابي على إدراك العملاء ، وأخيراً إدراك العملاء يتأثر سلبياً بزيادة تأثير المعوقات أو المشتتات الإدراكية.