Default Image
تاريخ البداية

1442/01/13

تاريخ النهاية

1442/01/13

ملتقى الارشاد الأكاديمي -  تثقيف و تميز 

 

تسعى جامعة شقراء منذ تأسيسها إلى رفع المستوى التعليمي والثقافي والبحثي لطلابها وطالباتها من خلال ما تقدمه من برامج ويأتي من ضمنها البرامج الإرشادية التوعوية والتثقيفية، وقد خطت وكالة الجامعة لشؤون الطالبات خطوات متقدمة في تفعيل برامج وملتقيات للإرشاد الأكاديمي عكست الرضا التام لدى المعنيين بالإرشاد الأكاديمي في كليات شطر الطالبات وهو يأتي توافقا مع توجهات حكيمة ورؤية واضحة للجامعة وإدارتها، وقد اقامت الوكالة بالتعاون مع كلية التربية بالمزاحمية يوم الثلاثاء الموافق 1442/1/13 ملتقى (الإرشاد الأكاديمي تثقيف وتميز) عبر منصة  WebEx Meetings حيث تناول العديد من الأوراق العلمية والمشاركات المتميزة التي سلّطت الضوء على مواضيع تختص بالإرشاد الأكاديمي بحضور عدد كبير من منسقات الإرشاد الأكاديمي في كليات الجامعة المتعددة، وعدد من المرشدات وأعضاء هيئة التدريس.

وبدأ اللقاء مع د. لمياء بنت عبدا الشديد الأستاذ المساعد بقسم رياض الأطفال بكلية التربية بالمزاحمية بورقة عمل تحدثت فيها عن قيمة الإرشاد الأكاديمي وأهميته للطالب والجامعة من واقع ما ورد في أدبيات الارشاد الأكاديمي وتراثه.

كما تناولت المأمول في الارشاد من جامعة شقراء الذي يتماهى مع رؤيتها ورسالتها، في ضوء متغيرات الكلية والمستوى الأكاديمي والمعدل ونوعية الخدمات الإرشادية المقدمة وأساليبها فيما يتعلق بالمرشدين.

ثم قدمت د. عائشة بنت محمد القاسم منسقة الارشاد الأكاديمي بكلية التربية بالمزاحمية الورقة الثانية تحت عنوان خدمات الإرشاد الأكاديمي وضحت فيها أهداف الإرشاد الأكاديمي وحددت أبرز مهام منسق وممثل الإرشاد الأكاديمي، ودور المرشد الأكاديمي، ثم قدمت شرح مبسط حول الخدمات المقدمة للطالبة لتوجيهه في الصفحة الخاصة به، وختمت اللقاء بالحديث حول أهم الحركات الأكاديمية والتوجهات اللازم لتوعية الطلاب بها.

وختم اللقاء د. سجى بنت سعد المطلق، الأستاذ المساعد في كلية التربية بالمزاحمية بالحديث حول برنامج دروب أحد البرامج التي تهدف إلى تحقيق التواصل المستمر بين المرشد في إرشاد الطالب وخاصة ما يتعلق بالتخصص وتسجيل المقررات. ووضع الطالب من حيث كونه متميًزا أو متعثر وذلك من خلال عدة نطاقات توضح للطالب والمرشد بالوضع الأكاديمي.

تلاها فقرة مداخلة الحضور والإجابة على استفساراتهن، وفي نهاية اللقاء شكرت مديرة الجلسة الدكتورة منيرة بنت نايف العتيبي الأستاذ المشارك بكلية التربية بالمزاحمية جميع المشاركات والمتحدثات على مشاركتهن المثمرة في سبيلِ تعزيزِ دورِ الإرشاد الأكاديمي وتطويره، وما لمسه الحضور من تبادلٍ خصيب للمعارِف والتجار ِب والخبرات المتعلقة به.

واختتم اللقاء بعدة توصيات من قبل المتحدثات ستسهم بإذن الله في صياغة رؤى جديدة ترفد الإرشاد الأكاديمي في الجامعة، وتسعى إلى تطوير خدماته؛ لتحقيق أفضل الُم ْخرجات التعليمية، ولتأسيس شراكة معرفية تساعد الطالبات على الانسجام والتوافق مع البيئة الجامعية من خلال تنمية وعيهن، ورفع مستوى الإدراك بمسؤولياتهن الأكاديمية.

الاثنين 31 أغسطس 2020
إلى
الاثنين 31 أغسطس 2020