الصورة

28-Rabi’ Al-Awwal-1445

المحتوى

تنفيذاً لخطة قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق للندوات واللقاءات العلمية،
أقام القسم محاضرة عن بعد لأعضاء هيئة التدريس بالكلية بعنوان "البحث العلمي المختلط.. أهدافه
واستراتيجياته"، ألقاها سعادة الدكتور سامي المالكي الأستاذ المساعد بالقسم، وذلك يوم الثلاثاء
18/3/1445هـ.
استهل المحاضر المحاضرة بمقدمة وجه فيها الشكر لسعادة عميد الكلية الدكتور يزيد الخريّف لحثه
وتشجيعه على إقامة مثل هذه الفعاليات بالكلية والتي تنمي من مهارات أعضاء هيئة التدريس في
جوانبها المختلفة.
انتقل المحاضر بعد ذلك إلى الحديث عن أهداف المحاضرة ومحاورها، والتي تمثلت في: مفهوم
البحث، أهداف البحث المختلط واستراتيجياته، التصاميم للبحث.
عرف المحاضر البحث بأنه رحلة علمية ممنهجة  وفق أطر ومعايير تجعل منها عملية منظمة لتحقق
أغراضا من خلال النتائج التي يتم التوصل إليها في نهاية الرحلة البحثية. ثم حدد أهداف البحث العلمي
في سبعة أهداف تمثلت في: الوصف، التفسير، التنبؤ، استخلاص الحقائق، حل المشكلات، تطوير
المعرفة الإنسانية، مواجهة متطلبات البيئة المحيطة بالإنسان.
انتقل المحاضر بعد ذلك إلى الحديث عن البحث المختلط، حيث عرفه بأنه عبارة عن عملية الدمج
بين منهجين مختلفين في الأدوات والمنهجية، ثم استعرض عدداً من النقاط المهمة التي يتعين على
الباحث مراعاتها والتي تمثلت في النقاط التالية:
- أن يكون لدى الباحث الدراية التامة عن سبب حاجته للمنهج المختلط في بحثه، بمعنى ضرورة
التبرير الواضح لاستخدام المنهج المختلط في حل المشكلة البحثية.
- ليس كل من يجمع بين المنهج النوعي والكمي يصبح بحثه مختلطا.
- أحيانا قد يستخدم الباحث المنهج المختلط دون ضرورة، لحاجة البحث إلى منهج واحد للإجابة على
أسئلته.
- إذا كان هناك ثقل لأحد المناهج يذكره الباحث مع التبرير.
- قد يوصى بفصل  إضافي للنتائج المشتركة بين المنهجين.

 

استعرض المحاضر بعد ذلك عدداً من التصاميم المقترحة للبحث المختلط، ثم ترك حيزا لمداخلات
أعضاء هيئة التدريس لما لمسه من رغبة الكثير منهم في الحديث. وقد تطرقت المداخلات حول تجاربهم في البحث المختلط مما أدى إلى إثراء المحاضرة بتجارب عملية لأعضاء هيئة التدريس.
كانت المحاضرة ثرية ومليئة بالأفكار المهمة، واتسمت أجواؤها بالتفاعل من أعضاء هيئة التدريس
منذ بداية المحاضرة وحتى نهايتها، من خلال كثرة المناقشات والمداخلات.