المؤتمر العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالدوادمي
تاريخ النشر

1440/07/25

​​​

أقامت كلية العلوم والدراسات الإنسانية للبنات بالدوادمي و برعاية من سعادة وكيلة الكلية الدكتورة​​​ سوسن الحويطي المؤتمر العلمي الأول بالكلية بتاريخ 25/7/1440 هـ الموافق 1/4/2019 م و الذي يهدف لعرض افضل بحوث و مشاريع التخرج للطالبات من كل قسم من أقسام الكلية.

و قُدم خلال المؤتمر 8 أبحاث علمية و مشروعين تخرج (تطبيقات إلكترونية من قسم الحاسب الآلي).

فيما يخص الأبحاث فقد تم تقديم بحثين من قسم إدارة أعمال، الأول حول تطور عمل المرأة في الاقتصاد السعودي، والبحث الثاني عن الحوافز و تأثيرها على أداء العاملين.

ومن قسم الكيمياء قُدم بحثين الأول حول دراسة التفاعلات الكيميائية للإسبارتم – احدى المُحليات الصناعية – بالسوق السعودي وبطرق إلكت​رونية والبحث الثاني كان حول استخلاص صبغات طبيعية من نباتات الكركم والكركديه و استخدامهم كدليل في معايير الحمض و القاعدة.

ومن قسم الإحياء قُدم بحث عنوانه "عزل واستخلاص فطريات داخلية مرتبطة مع بعض النباتات الطبية و تقييم نشاطية المستخلصات ضد البكتيريا"، و بحث ثاني بعنوان "معدل انتشار حويصلات الساركوسيت في لحوم الإبل و الأغنام المذبوحة بمحافظة الدوادمي"، بالإضافة الى بحث ثالث و هو دراسة مدى انتشار الأنيميا بين الإناث في محافظة الدوادمي.

و من قسم الفيزياء تم تقديم بحث حول مجهر المسح النفقي.

و أما ما​ي​خص مشاريع التخرج لقسم الحاسب الآلي فقد تم تقديم تطبيقين للهواتف والذكية و بدأت الطالبات بعمل نموذج فعلي قيد العمل والتطوير، الأول باسم "Help me" وهي تطبيق شبكة إجتماعية يهدف لإمكانية تقديم و طلب المساعدة من الأشخاص القريبين من الموقع عند الطوارئ. أما التطبيق الثاني "Save Bus" و هو تطبيق يهدف لمساعدة أولياء الأمور وقائدي الحافلات لمتابعة الأطفال خلال صعودهم و نزولهم من الحافلات المدرسية.

و قد تم خلال العرض مناقشة الطالبات من قِبل اللجنة المحكمة بخطوات البحث و دور المشرفة كما تم تقديم ملصقات علمية تلخص البحث لبعض المشاريع.

و ختاماً تم ترشيح الأعمال الفائزة كالتالي:

أفضل مشروع :" Save Bus" المقدم من قسم الحاسب الآلي

أفضل تقديم : الطالبة نورة الدغيم من قسم الحاسب الآلي

أفضل مشرفة : د. نوف العصيمي من قسم الحاسب الآلي

أفضل ملصق علمي: لبحث (انتشار الأنيمياء بين الإناث في محافظة الدوادمي) من قسم الإحياء.

و ختاماً قدمت اللجنة عدة توصيات للعمل بها العام القادم فيما يخص مشاريع التخرج  و عند إقامة مؤتمرات علمية مسقبلاً و كان أبرز التوصيات الإستمرار بتقديم المؤتمر سنوياً و تطوير مناهج البحث العلمي وتكثيف الدورات الخاصة بالبحوث العلمية و مايتعلق بها كالملصق العلمي و طرق تقديم البحث و عرضه والنشر بالمجلات العلمية و كذلك إستحداث وحدة لمساندة الطالبات للحصول على براءة اختراع والعمل على التطبيق الواقعي لإبتكارات وبرمجيات الطالبات.

الجدير بالذكر أن المؤتمر كان الأول من نوعه​ بالكلية وقد لاقى حضور و تفاعل من قِبل أعضاء هيئة التدريس و الطالبات. ​

image8.jpeg

image3 (2).jpeg 

image3 (1).jpeg

image4 (1).jpeg

image3 (3).jpeg