الصورة
محاضره عن معايير الاعتماد الاكاديمي والدراسة الذاتية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالقويعية

12-Rabi’ Al-Awwal-1439

المحتوى

القويعية - مضاوي آل مريحه

 

     في إطار اهتمام الجامعة بدور التطوير والجودة وسعي الكليات للاعتماد الأكاديمي؛ اقيمت محاضرتين لوكالة التطوير والجودة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالقويعية عن الجودة الشاملة ومعايير الاعتماد الأكاديمي والدراسة الذاتية حيث القاها الاستاذ عبدالله عثمان والاستاذة هياء الشمري.

وذكر الاستاذ عبدالله بضرورة تحقيق الرسالة والأهداف للوصول الى الغايات والالتزام بتبني معايير واضحة ولازمة للتطوير ووضع آلية للتنفيذ ومتابعة الأداء لضمان التطوير المستمر.

واضاف ايضاً بأهمية التخطيط الجيد وذلك لتحليل الاتجاهات الحالية والمستقبلية؛ والتوقعات للوصول إلى الأهداف المنشودة وتحديد الطرق والوسائل المناسبة لتحقيق هذه الأهداف بكفاءة وفعالية.

وابتدأت الاستاذة هيا بتعريف الدراسة الذاتية وهي الوثيقة الأساسية التي يتم إعدادها للوصول في مرحلة لاحقة للاعتماد وهى مكون رئيسي في ملف التقدم للاعتماد الاكاديمي ، وتطرقت بعد ذلك إلى تقديم معايير وصفية للأداء في أشكال مختلفة من النشاطات المتعلقة بالتعليم العالي بحيث يمكن للمسؤولين عن هذه القطاعات أن تكون لديهم أسس واضحة تعتمد على معايير الممارسات الجيدة لتحقيق متطلبات الجودة في التعليم العالي تمهيداً للحصول على الاعتماد الأكاديمي للبرامج التعليمية كما يمكن أن تساعد هذه المعايير في التقويم المؤسسي الذاتي .

وتهدف الدراسة الذاتية إلى وصف الكلية وصفاً شاملاً يتيح التعرف على نقاط القوة التي يتميز بها أداء المؤسسة ونقاط الضعف المؤثرة سلباً على أداء المؤسسة ومن ثم وضع خطة التحسينات المناسبة لمعالجة نقاط الضعف وتقليصها إلى أدنى حد ممكن والمتابعة والتقييم لتحسيــــن وتعـــزيز الجـــودة.

 

ونذكر ان إعـــداد الدراسة الذاتية يمثل الخطوة الأولى لتوصيف وتشخيص الوضع الراهن وهي نقطة الانطلاق التي نبدأ منها مراحل الاعتماد البرامجي او المؤسسي وذلك لمواكبة الاحتياجات المجتمعية والتحسين المستمر لمجابهة التطورات والمتغيرات العالمية.

صورة 2 محاضره عن معايير الاعتماد الاكاديمي والدراسة  الذاتية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالقويعية.jpg