21-Jumada Al-Ula-1435

المحتوى

​حريملاء-مها الهاجري

فى اطار تفعيل  برنامج وانشطة قسم رياض الاطفال اقام طالبات  المستوى الثامن نـــدوة بعنوان  ( تنمية الابداع عند الاطفال ) وذلك يوم الاثنين الموافق 22 /1/ 1435 هـ  بأشراف الدكتورة مايسة علام  وسعادة وكيلة الكلية  الدكتورةهدى الجعد  والمكرمة  مشـــــرفة القسم  الدكتورة نوال النهارى  وبحضور  العديد من المكرمات عضوات هيئة التدريس  وطالبات الكلية .

 تناول موضوع الندوة من عدة محاور .. حيث بدأت الندوة بعرض من الطالبة :مرام العجلان  بمقدمة عن أهمية الابداع والموهبة فى حياة المجتمعات والشعوب ودورها فى تطور وتقدم الدول  , ثم عرًفت ما هو الابداع  ومن هم الاطفال الموهوبين وما هى خصائصهم ( الجسمية – العقلية  - الشخصية ) ,

ثم عرضت أساليب التعرف المبكر على الموهوبين من خلال دور الاسرة ودور الروضة والمدرسة فى ذلك , فتخلل العرض فيلم تسجيلي عن دور المؤسسات التعليمية فى تنمية الابداع .                   

بعد ذلك عرضت الطالبة / شروق المبارك  طرق تنمية الابداع من خلال استعراض البرامج التربوية الخاصة بالموهوبين , وبدور الاسرة في اكتشاف الموهبة عند اطفالها , وكيفية توفير سبل تنميتها وتطويرها مستعرضة المشاكل التي يعانيها الطفل الموهوب في البيت والمدرسة وكيفية التغلب عليها .

واخيرا اختتمت الندوة بعرض لدور المملكة في المساهمة لحل مشكلات الموهوبين من خلال ما تقوم به مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والابداع  من دور هام وحيوي في هذا المجال .

انتهت الندوة بفتح مجال المناقشة امام جمهور الحاضرين  حيث ابدى الجميع اعجابهن بعرض الندوة و بأهمية الموضوع المطروح حيث ان تقدم الامم وتطورها يقع على عاتق افرادها وخاصة الموهوبين والمبدعين منهم .

تخللها نقاش هام من قبل د/ نوال النهاري ود / نرمين كشك  حول دور معلمة الروضة في تنظيم بيئة تربوية مبدعة لهذه الفئة اسوة بالعديد من الدول العربية والاجنبية الاخرى التي وضعت انظمة واستراتيجيات عمل متميزة فى هذا المجال , ثم عرضت الدكتورة عفاف قدح الدم ,  والدكتورة هيلانه حماد , والدكتورةأميرة فضل الله , والأستاذة مزنة النفيعي  لموضوع هل الابداع يحتاج نسبه ذكاء عالية وتحصيل علمي جيد أم  لا  ؟

وانتهت المناقشة بأن المبدعين لا يشترط لإبداعهم القدرات العقلية العالية فكثيرا مما ابدعوا وابتكروا نشأوا فى بيئات فقيرة وتحصيلهم الدراسي منخفض ,

حيث ان اينشتاين مخترع نظرية النسبية وكذلك اديسون مخترع الكهرباء كانا تحصيلهما الدراسي ضعيف جدا ومع ذلك اناروا العالم بابتكاراتهم وابداعهم .