الصورة

05-Ramadan-1443

المحتوى

 

عقد قسم المحاسبة بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء ندوته العلمية الثانية للعام الدراسي ١٤٤٣ هــ حول موضوع " أثر تبني ممارسات التعليم عن بعد على جودة التعليم المحاسبي في ظل جائحة كورونا –ميدانية" " وذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس الموافق 7-8-1443هـ تفضل مشكوراً بتقديم الندوة سعادة الدكتور أحمد عبدالله خليل وتناولت الحلقة الموجهة لأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب في القسم على النحو التالي حيث استهدف الندوة تسليط الضوء على أهم الآثار والتحديات التي فرضتها جائحة كورونا على منظومة التعليم المحاسبي ، ومزايا التحول الى تبني ممارسات التعليم عن بعد ،بالإضافة الى أهم العوامل المؤثرة في تحسين جودة التعليم المحاسبي ، ودور ممارسات التعلم عن بعد في تحسين مستويات جودة التعليم المحاسبي ، واعتمدت الدراسة على اداة الاستبيان للتحقق من صحة فروض الدراسة ، بالتطبيق على عينة من أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم المحاسبي ، الطلاب المنتمين لتخصص محاسبة ، والمراجعين الخارجيين ، وتوصلت الدراسة الى تأثر منظومة التعليم المحاسبي بأزمة فيروس كورنا بسبب اغلاق المدارس والجامعات والحاجة التي تطبيق ما يعرف بالتباعد الاجتماعي ، وكذلك أهمية وضرورة التحول الى ممارسات التعلم عن بعد كأحد التوجهات الحديثة لمواجهة آثار جائحة كورنا ، كما اتفقت اراء عينة الدراسة على تحقيق ممارسات التعليم عن بعد للعديد من المزايا على مستوي كلا من الطالب ، عضو هيئة التدريس ، المحتوي التعليمي ، عملية التقويم ، كما اتفقت اراء عينة الدراسة على مواجهة التعليم عن بعد للعديد من التحديات والمعوقات ، وتوصلت الدراسة ايضا الى وجود تأثير لتبني ممارسات التعليم عن بعد على تحسين جودة التعليم المحاسبي، وأوصت الدراسة بضرورة توفير البنية التحتية اللازمة لكافة المؤسسات التعليمية لتطبيق تلك الممارسات المتعلقة بالتعلم عن بعد ، واعادة تأهيل العاملين في منظومة التعليم المحاسبي لتوفير المهارات اللازمة للعمل في ظل بيئة التعلم عن بعد ، والحاجة الى اصدار معيار جديد ينظم التعليم المحاسبي في ظل بيئة التعلم عن بعد.