23-Thul-Qi’dah-1444

المحتوى

اقامت كلية التربية بشقراء دورة بعنوان متطلبات النشر في المجلات العلمية المرموقة يوم الاحد 1444/11/15هـ الساعة العاشرة صباحا عبر برنامج اليوتيوب .

ستفتح اللقاء بترحيب المدرب للحاضرين ، واشار انه عندما يتم التسجيل في اي مجله علميه سيكون من البديهي استلام بعض الايميلات يومياً، وكلها تكون دعوات من المجلات الاخرى للتسجيل بعضها من ضمن التخصص وبعضها من تخصصات اخرى ربما لاتهم الباحث.

اشار الدكتور خالد انه من متطلبات النشر في المجلات المحكمه:

1. ان يكون الموضوع في دائرة اهتمامات المجلة العلمية المحكمة.

2. أهمية البحث أو الدراسة: أن يكون البحث جديداً، ولم يسبق لأحد نشرة من قبل، وأن يتحرى الباحث نسبة الاقتباس، والإقرار بعدم النشرفي مجلات أخرى.

3. وجود أهداف من البحث: أن تكون تلك الأهداف واضحه وقابله للتحقيق وترتبط بالموضوع البحثي.

4. اختصار الموضوع في صفحات محددة: تُلزم المجلات العلمية المحكمه الباحثين بعدد معين من الصفحات لكامل محتوى البحث.

5. استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة: توضيح ماتم إجرائه من تحليل إحصائي، بما يتناسب ذلك مع طبيعة البحث.

6. الإطار النظري المُنضبط: من المهم أن يصيغ الباحث لكل دراسة إطاراً نظرياً مترابطاً وفقاً لطبيعة الموضوع محل البحث.

7. جودة الفرضيات المصاغه: الفرضيه عبارة عن توقع لحل مشكلة البحث، وتُصاغ في ضوء معلومات أوليه، أو من خلال خبرات الباحث، أووفقاً لحدس ذاتي، والفرضية تُنظم مختلف إجراءات البحث.

8. استخدام مصادر مراجع مُلائمة وتوثيقها: ينبغي على الباحثين الراغبين في نشر بحوثهم اختيار مصادر ومراجع تُلائم طبيعةالدراسة، مع الاهتمام بعملية التوثيق العلمي تأصيلًا لمبدأ الأمانة العلمية، وتُوجد طرق متنوعة للتوثيق العلمي، ومن بين ذلك MLA، وAPA،وHARVARD، وغيرها.

9. صحة ومنطقية النتائج: يُعتبر عنصر صحة ومنطقية النتائج التي يستنبطها الباحث من الدراسة من بين شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة ذات الأهمية، والمعيار في ذلك القرائن والبراهين التي يسوقها الباحث؛ سواء أكانت من خلال الكتب والمؤلفات النظرية، أو عن طريق المعلومات التي يحصل عليها من المبحوثين (عينات البحوث).

10. الاشتراطات المظهرية: وتنصبُّ تلك النوعية من شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة على التنسيقات وأحجام الخطوط والهوامش والبنود