19-Sha’ban-1443

المحتوى

الجوهرة الصايغ - كلية التربية .

اقامت وحدة البحث العلمي بكلية التربية بشقراء دورة تدريبية بعنوان (الطريقة المبسطة لكتابة بحث علمي ) وذلك يوم الإربعاء الموافق 1443/8/13هـ .

بدأت الدورة بحمد الله وذكر نعمة التي لاتعد ولاتحصى بعد ذلك بدأت باستعراض طريقة كتابة العنوان المقترح للبحث واهميته وطريقته ثم كيفية كتابة مقدمة البحث أو التمهيد وماهي المعايير التي ينبغي على الكاتب اتباعها نحويا .

بعد ذلك استعرضت كيف تكتب فقرة مشكلة الدراسة وعناصرها ومالمقصود منها ، بعدها شرحت كيفية كتابة فرضيات الدراسة والتي ينبغي على الكاتب افتراض حل مبدئي للمشكلة او إجابة مبدئية لسؤال البحث  ، ثم بعد ذلك شرحت كيفية كتابة التعريفات الاجرائية لمتغيرات الدراسة ، بعدها شرحت الدكتورة اسماء فقرة اهمية الدراسة التي يجب توافرها في البحث العلمي ومالذي ستضيفه الدراسة للمعرفة الانسانية .

ايضا تم شرح الفقرة التي تليها وهي اهداف الدراسة والتي ينبغي ان تصاغ بطريقة تعكس أسئلة الدراسة أو فرضياتها  ، بعدها شرحت فقرة محددات الدراسة والتي ينبغي على الكاتب وضع حدود زمانية ومكانية للبحث او الدراسة ، بعد ذلك تم شرح الدراسات السابقة والتي تعني الدراسات ذات العلاقة بموضوع البحث ولكن قد سبقتها بالنشر ، بعدها تم شرح فقرة تحديد منهج البحث والتي يجب ان يختار الباحث المنهجية المناسبة لموضوع البحث والأدوات المناسبة لجمع البيانات .

اختتمت الدكتورة اسماء دورتها المبسطة بعرض مثال بسيط لبحث طالبة سابقة اتبعت اساسيات البحث العلمي في بحثها بحيث تكون مراجعة بسيطة للطالبات ، بعدها فتحت الدكتورة اسماء المجال للطالبات للاجابة على استفساراتهن .