23-Thul-Qi’dah-1444

المحتوى

 اقامت كلية التربية بشقراء دورة بعنوان النشر العلمي في المجلات المحكمه وذلك يوم الاحد الموافق 1444/11/15هـ الساعة السادسة مساء عبر برنامج اليوتيوب .

 استفتح الدكتور احمد لقاءه بالسلام والتحيه ثم بدأ بعرض مثال عملي تطبيقي عن كيفية ارسال او تسليم الورقه البحثيه الى المجلة، عبر محرك بحث قوقل دخل موقع SJR وهي قاعدة بيانات اسكوبس، في هذا الموقع استعرض ٢٢ الف مجله التي يمكن للباحث   العرض بها ومن ثم اختيار تخصص الورقه البحثيه وتنقيحها من خلال عملية البحث. بعد عملية الفلتره يمكن للباحث ان يختار المجله حسب بياناتها المعروضه مثل: التكاليف، عملية الوصول،ودولة المجلة … الخ

 بعد ذلك اختار المدرب مجله كمثال تطبيقي ECS ، فتح الصفحه عليها ومن ثم قراءة المزيد عنها والتخصصات الدقيقه الموجودة لديها .

 في المرحله التاليه لابد ان يطّلع الباحث على البيانات المهمه للباحث في هذة المجله قبل ان يتم ارسال الورقة لديهم، ومن ضمن هذه البيانات: 

- هل هي اوبن اكسس ام كلوزد اكسس؟ اذا كانت اوبن اكسس يمكن الضغط على الرابط لمعرفة تفاصيل الدفع.

- الشروط التي تعرضها المجله مثل الخط وادق التفاصيل لكتابة جورنال والاطلاع على المثال للشروط و الخ.

 

 بعد ذلك عرض المدرب طريقة التسليم عبر الضغط على زر submitted حيث تعرض المجله طريقة الارسال كامله لابد للباحث ان يقرأها.

 بعدها تستعرض المجله صفحه اخرى لغرض التسجيل بالمجلة قبل ارسال الجورنال.

 بعد عملية التسجيل يتم الضغط على ارسال الورقة البحثية. بعدها الانتقال الى صفحة تحميل الملفات لكي يرفع الباحث الورقة من الكمبيوتر.بعدها يتم الضغط على زر المحكمين للتواصل معهم فيما بعد لمعرفة الاضافات والتعديلات واذا كان هناك رفض يكون   على معرفة بالاسباب لتعديلهااو تفاديها فيما بعد.