تاريخ النشر

20-Thul-Qi’dah-1443

 

 

 
عقدت جامعة شقراء، صباح أمس الخميس 17 ذو القعدة 1443هـ، ورشة عمل عن بعد عبر الاتصال المرئي بعنوان "نموذج جامعة شقراء للتحول للفصول الدراسية الثلاثة"، وذلك لتطبيق النظام الجديد على الجامعات الحكومية بتحويل الفصول الدراسية إلى ثلاثة فصول بدلًا من فصلين، حيث تعد هذه الورشة لبنة تكميلية لتعريف أعضاء هيئة التدريس بهذا التحول وللإجابة على تساؤلاتهم في تطبيق هذا النظام الجديد.
 
أقيمت الورشة بمشاركة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز سليمان السياري، الذي افتتح الورشة موضحًا أن هذا التحول قائم بمتابعة مباشرة من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي بن محمد السيف، والذي يحرص على إنجاح هذا المشروع، مضيفًا بأن هذا المشروع سيساهم في مراجعة مخرجات التعلم، قائلًا: كلنا ثقة بما يتمتع به أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وبما يتميزون به من كفاءة تعليمية تسهم بتحقيق أهداف التحول إلى الفصول الدراسية الثلاثة، كما قدم شكره لوكالة الجامعة للتطوير والجودة على ما تبذله من جهود لإنجاح هذا المشروع.
 
من جهته، أكد وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور منصور بن سعيد المالكي، أن العمل قائم على قدم وساق لتطوير جميع الخطط الدراسية بالجامعة وقد شكلت عدد من فرق العمل للخروج بأفضل نموذج للتحول للفصول الدراسية الثلاثة، متمنيًا للجميع ورشة عمل مفيدة، ومؤكدًا حرصه على الإجابة على جميع أسئلة أعضاء هيئة التدريس.
 
عقب ذلك تم عقد الجلسة الأولى للورشة والتي قدمها عميد عمادة القبول والتسجيل الدكتور سعد بن محمد الجبيرين، واستعرض خلالها نماذج لتطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة في التعليم الجامعي، حيث قدم شرحًا مفصلًا لأعضاء هيئة التدريس حول هذا النظام، مشيرًا إلى أنه تم الأخذ بالنموذج المبني على توزيع الخطة الدراسية على ثلاثة فصول مع التعديل على ساعات الاتصال للمقررات، وذلك لتغطية المحتوى العلمي، مستشهدًا بأمثلة حول الموضوع، ولافتًا إلى أنه سيتم نقل الطلاب من الإصدارات القديمة للخطط قبل التحول إلى الإصدارات الجديدة للخطط لتتناسب مع مستوياتهم الدراسية بعد التحول لثلاثة فصول دراسية.
 
واستعرضت الجلسة الثانية التي قدمها عميد عمادة الدراسات العليا الدكتور الحميدي المطيري، آلية التحول في الدراسات العليا، وتحويل الساعات في مرحلة البكالوريوس التي تنطبق على الدراسات العليا، مبينًا أن الجامعة بها 12 برنامج ماجستير معتمد من مجلس الجامعة وتم تحويل جميع الخطط الدراسية فيها إلى نظام الفصول الدراسية الثلاثة، وذلك تحت إشراف إدارة الخطط والبرامج الأكاديمية بوكالة الجامعة للتطوير والجودة، مضيفًا أن العمادة تحرص على ألا يترك هذا التحول أي أثر سلبي على الطلبة أو أعضاء هيئة التدريس، ومبينًا أنه ستتم مواءمة أنظمة عمادة الدراسات العليا مع هذا التحول قدر الإمكان وبما يحقق النفع للطلاب والطالبات.
 

في حين قدم الجلسة الثالثة المشرف على إدارة الخطط والبرامج الأكاديمية بالجامعة الدكتور صالح اليحيان، الذي تحدث عن تعديل الخطط الحالية في ظل التحول للفصول الدراسية الثلاثة بمشاركة عدد من اللجان مبينًا أن العمل جار على إدراج الخطط المحولة على نظام القبول والتسجيل ومراجعتها، بالإضافة إلى العمل على الخطط الدراسية المطورة ليتم تدشينها في العام الدراسي 1445هـ.
 
واختتمت الورشة بعقد الجلسة الرابعة والتي تطرقت فيها عميدة عمادة التطوير والجودة الدكتورة حنان مهيا العنزي عن الوضع الحالي للبرامج الأكاديمية في جامعة شقراء والتهيئة للاعتمادات البرامجية مع التحول للفصول الدراسية الثلاثة حيث قدمت شرحًا عن متطلبات التأهل للاعتماد البرامجي لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا مختتمة حديثها بالحديث عن مشروع الاعتماد البرامجي بالجامعة الذي سيتم الإعلان عن آليته الفصل الدراسي القادم.