28-Sha’ban-1443

المحتوى

 أقيمت بكلية العلوم و الدراسات الإنسانية بالقويعية، بإشراف لجنة البحث العلمي بقسم الفيزياء، حلقة نقاشية علمية مع طلاب القسم حول : تكنولوجيا النانو – Nanotechnology، إعداد و تقديم الدكتور لطفي عمار الدربالي، يوم الأربعاء 30-03-2022 الموافق 27-08-1443. وقد تمت مراعاة وضوح الشرح باللغة العربية المدعم بالصور والفيديو، حيث استعرض مفهوم تكنولوجيا النانو و أهميته مع توضيح سبب الاهتمام العالمي به حيث أنتج نهضة في التكنولوجيات الحديثة في جميع المجالات. مع شرح عدد من المفاهيم ذات الصلة خاصة منها أن النانو عبارة عن خواص المواد المتناهية الصغر و تطبيقاتها المتميزة في المجالات الطبية والصناعية والطاقة والتكنولوجيا والإلكترونيات المتقدمة وغيرها من أوجه العلوم.

وقد دارت حلفة النقاش حول نشأة علم النانو تكنولوجي، والتطورات التي حدثت لهذا العلم خلال السنوات الماضية، كما استطرد المحاضر في الحديث عن تطبيقات هذا العلم في مجالات الحياة المختلفة الحالية والمستقبلية، وتطرق أيضاً إلى أهم طرق تحضير المواد النانوية.

وتأتي مثل هذه الدورات لتشجيع الطلاب و تحفيزهم على التميز في تخصصهم و على البحث العلمي في مجالات تقنية النانو المتعددة، ونشر الوعي العلمي بعلوم النانو وتقنياته.