اكرم خليفة محمد ابراهيم

الأقسام العلمية - ساجر
القسم
إدارة الأعمال
السيرة الذاتية

أكرم خليفة محمد إبراهيم الجهني

جامعة شقراء

كلية العلوم والآداب بساجر - قسم إدارة الأعمال

17649 – ساجر – المملكة العربية السعودية

Aidrahim@su.edu.sa

البيانات الشخصية:

الجنسية

مصري

تاريخ الميــلاد

13/5/1975

محل الميــــلاد

 جهينة – سوهاج – جمهورية مصر العربية

الوظيفــــــــــة

 أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال – كلية العلوم والآداب بساجر – جامعة شقراء

عنوان المنزل

ساجر – الرياض – المملكة العربية السعودية

تليفـــــــــــون

 عمل: +966 11 647 7720                محمول: +966 53 069 2219

 

المؤهلات العلمية:

  • دكتوراه الفلسفة في المحاسبة، كلية التجارة، جامعة سوهاج، مايو 2015.
  • تأهيلي دكتوراه في المحاسبة، كلية التجارة، جامعة سوهاج، أغسطس 2009.
  • درجة الماجستير في المحاسبة، كلية التجارة، جامعة سوهاج، سبتمبر 2008.
  • تمهيدي ماجستير في المحاسبة، كلية التجارة بسوهاج، جامعة جنوب الوادي، أكتوبر 2000.
  • درجة بكالوريوس التجارة شعبة محاسبة، كلية التجارة بسوهاج، جامعة جنوب الوادي، يونية 1997.

التدرج الوظيفي:

  • أستاذ مساعد المحاسبة، كلية العلوم والآداب بساجر، جامعة شقراء اعتباراً من 14/5/2019 وحتى الآن.
  • مدرس بقسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة سوهاج اعتباراً من 27/7/2015.
  • مدرس مساعد بقسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة سوهاج اعتباراً من 27/10/2008.
  • معيد بقسم المحاسبة، كلية التجارة بسوهاج، جامعة جنوب الوادي اعتباراً من 26/4/1998.

الكتب والمؤلفات:

  • المحاسبة في الوحدات الحكومية والحسابات القومية، مؤسسة بداري للطباعة، أسيوط، 2016.
  • قراءات في أصول المراجعة، بدون ناشر، 2016.
  • التقييم المحاسبي ودراسات الجدوى للمشروعات الاستثمارية، بدون ناشر، 2016.
  • موضوعات في نظرية المحاسبة، مؤسسة بداري للطباعة، أسيوط، 2016.
  • موضوعات في نظم المعلومات المحاسبية، مؤسسة بداري للطباعة، أسيوط، 2016.
  • قضايا محاسبية معاصرة، مؤسسة بداري للطباعة، أسيوط، 2016.
  • المحاسبة في المنشآت المتخصصة، مؤسسة بداري للطباعة، أسيوط، 2017.
  • دراسات في المحاسبة المالية، مؤسسة بداري للطباعة، أسيوط، 2017.
  • Accounting Studies in English Language, Badary printing inc, Assuit, 2018
  • دراسات الجدوى والتقييم المحاسبي، مؤسسة بداري للطباعة، أسيوط، 2019.
  • مراجعة الحسابات في ضوء معايير المراجعة المصرية: الأصول العلمية والحالات العملية، مؤسسة بداري للطباعة، أسيوط، 2019.

المقررات التدريسية:

تدريس المقررات التالية في مرحلة البكالوريوس:

  • محاسبة شركات الأشخاص.
  • المحاسبة المتوسطة.
  • أصول المراجعة.
  • أصول محاسبة التكاليف.
  • دراسات الجدوى والتقييم المحاسبي.
  • المحاسبة في المنشآت السياحية والفندقية.
  • طرق المحاسبة والحسابات الختامية.
  • المحاسبة الحكومية والقومية.
  • تطبيقات محاسبية على الحاسب.
  • مشاكل محاسبية معاصرة.
  • المحاسبة المتخصصة.
  • Accounting Studies in English Language.
  • مبادئ المحاسبة (1).
  • مبادئ المحاسبة (2).
  • Selected Readings in Business Administration in English.

تدريس المقررات التالية في مرحلة الدراسات العليا:

  • نظرية المحاسبة.
  • نظم المعلومات المحاسبية.
  • حسابات حكومية.
  • محاسبة مالية.
  • حالات المراجعة.

الرسائل والأبحاث العلمية:

  • رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: "أثر خصائص الوحدة الاقتصادية في الأداء المالي: دراسة اختبارية"، كلية التجارة، جامعة سوهاج، 2008.
  • رسالة دكتوراه غير منشورة بعنوان: "دور المحاسبة عن الأصول المعرفية في تحديد قيمة الوحدة الاقتصادية: دراسة نظرية وتطبيقية"، كلية التجارة، جامعة سوهاج، 2015.
  • بحث منشور بعنوان: "قياس القيمة المضافة لرأس المال الفكري وأثرها في الأداء المالي: دراسة ميدانية"، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، المجلد 29، العدد الرابع، 2015.
  • بحث منشور بعنوان: "المسئولية الاجتماعية للشركات ودورها في تحديد القيمة السوقية: دراسة ميدانية على شركات المساهمة المصرية"، مجلة البحوث التجارية المعاصرة، كلية التجارة، جامعة سوهاج، المجلد 29، الجزء الثاني من العدد الثاني، 2015.
  • بحث منشور بعنوان: "خصائص لجان المراجعة وأثرها في الإفصاح عن رأس المال الفكري بالشركات كثيفة المعرفة: دراسة ميدانية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية"، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، كلية التجارة، جامعة دمياط، المجلد الثاني، العدد الأول، الجزء الثاني، 2021.

الإشراف على الرسائل العلمية:

  • رسالة ماجستير للباحثة: علياء رشدي علي بعنوان: "استخدام المؤشرات غير المالية في الكشف عن الغش بالقوائم المالية من قبل مراجع الحسابات: دراسة اختبارية"، كلية التجارة، جامعة سوهاج، 2017.
  • رسالة ماجستير للباحثة: ابتسام حسن محمد علي مبارك بعنوان: "دراسة وتحليل تكاليف الجودة البيئية والإفصاح عنها: دراسة نظرية وتطبيقية"، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة مدينة السادات، 2017.

المهام الإدارية:

  • مسئول التسجيل الأكاديمي (E-Register) بقسم إدارة الأعمال، كلية العلوم والآداب بساجر اعتباراً من 17/1/2021.
  • منسق وحدة البحث العلمي بقسم إدارة الأعمال، كلية العلوم والآداب بساجر اعتباراً من 24/10/2020.
  • منسق وحدة الجودة بقسم إدارة الأعمال، كلية العلوم والآداب بساجر اعتباراً من 15/9/2019.
  • مساعد أمين مجلس كلية العلوم والآداب بساجر، جامعة شقراء اعتباراً من 15/9/2019.
  • مدير وحدة تقويم نظم الطلاب والامتحانات بكلية التجارة، جامعة سوهاج اعتباراً من 3/10/2015.
  • عضو الجهاز الإداري لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP بكلية التجارة، جامعة سوهاج اعتباراً من 3/10/2015.
  • عضو لجنة المكتبات بكلية التجارة، جامعة سوهاج اعتباراً من 25/9/2015.
  • أمين مجلس قسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة سوهاج عن العام الدراسي 2015/2016.
  • عضو بمجلس الكلية، كلية التجارة، جامعة سوهاج عن العام الدراسي 2017/2018.

أعمال الجودة والاعتماد الأكاديمي:

  • المشاركة في توصيف البرامج الأكاديمية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بكلية التجارة – جامعة سوهاج.
  • المشاركة في توصيف مقررات قسم المحاسبة لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بكلية التجارة – جامعة سوهاج.

دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس:

  • الاشتراك بمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات (FLDC) في الدورات التالية:

م

اسم الدورة التدريبية

الفترة من

الفترة إلى

مكان الانعقاد

متدرب

مدرب

1

مهارات التفكير الفعال

21/5/2005

24/5/2005

مركز التدريب - جامعة جنوب الوادي

Y

 

2

مهارات الاتصال الفعال

17/12/2005

19/12/2005

مركز التدريب - جامعة جنوب الوادي

Y

 

3

التدريس بالتقنية (S1)

21/12/2005

25/12/2005

مركز التدريب - جامعة جنوب الوادي

Y

 

4

مهارات التدريس الفعال

6/2/2006

9/2/2006

مركز التدريب - جامعة جنوب الوادي

Y

 

5

أخلاقيات وآداب المهنة

20/2/2006

22/2/2006

مركز التدريب - جامعة جنوب الوادي

Y

 

6

أساليب البحث العلمي

27/2/2006

2/3/2006

مركز التدريب - جامعة جنوب الوادي

Y

 

7

الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية

20/7/2010

22/7/2010

مركز التدريب - جامعة سوهاج

Y

 

8

مشروعات البحوث التنافسية المحلية والدولية

27/7/2010

29/7/2010

مركز التدريب - جامعة سوهاج

Y

 

9

إدارة الفريق البحثي

24/8/2010

26/8/2010

مركز التدريب - جامعة سوهاج

Y

 

10

الإدارة الجامعية

4/9/2010

6/9/2010

مركز التدريب - جامعة سوهاج

Y

 

11

معايير الجودة في العملية التدريسية

26/5/2012

28/5/2012

مركز التدريب - جامعة سوهاج

Y

 

12

التخطيط الاستراتيجي

10/12/ 2016

12/12/ 2016

مركز التدريب - جامعة سوهاج

 

Y

13

التخطيط الاستراتيجي

26/12/ 2016

27/12/ 2016

مركز التدريب - جامعة سوهاج

 

Y

14

الإدارة الجامعية

10/4/ 2018

11/4/ 2018

مركز التدريب - جامعة سوهاج

 

Y

15

مشروعات البحوث التنافسية المحلية والعالمية

26/6/2018

28/6/2018

مركز التدريب - جامعة سوهاج

Y

 

16

تدريب المدربين (TOT)

8/7/ 2018

12/7/ 2018

مركز التدريب - جامعة سوهاج

Y

 

17

الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية

10/9/ 2018

11/9/ 2018

مركز التدريب - جامعة سوهاج

 

Y

18

دراسات الجدوى الاقتصادية

18/9/ 2018

20/9/ 2018

مركز التدريب - جامعة سوهاج

 

Y

19

تقييم وإدارة المخاطر

16/10/ 2018

17/10/ 2018

مركز التدريب - جامعة سوهاج

 

Y

20

تدريب المدربين TOT "تنمية مهارات مدربي ريادية الأعمال"

11/11/ 2018

15/11/ 2018

مركز التدريب - جامعة سوهاج

 

Y

 

دورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:

  • الاشتراك بمشروع تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين علي نظم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTP) بجامعة سوهاج واجتياز الدورات التالية:
  • Basic Track (1): Typing, IT, Windows, Word, Excel, PC Maintenance.
  • Basic Track (2): Power Point, Database, Internet.
  • Statistical Package for the Social Sciences (SPSS).
  • Photoshop graphic program.
  • MIS by laws and control affairs.
  • EndNote.
  • Statistical analysis using SPSS.
  • Training of Trainers (TOT).

دورات أخرى ومؤتمرات:

  • اجتياز دورة إعداد المعلم الجامعي المنعقدة بكلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادي في الفترة من 18/2/2006 إلي 2/3/2006.
  • اجتياز دورة اللغة الفرنسية للتسجيل لدرجة الدكتوراه المنعقدة بكلية الآداب – جامعة سوهاج في الفترة من 14/2/2009 إلي 12/3/2009.
  • الاشتراك في ورشة عمل بوحدة إدارة المشروعات – جامعة سوهاج تحت مسمي "الترويج لمشروع التمبس tempus " بتاريخ 8/11/2010.
  • اجتياز البرنامج التدريبي "توصيف المقررات والمعايير الأكاديمية الجامعية" بمشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات – جامعة سوهاج في الفترة من 26/12/2010 إلي 28/12/2010.
  • المشاركة في مؤتمر جامعة القاهرة الدولي في المحاسبة "Cairo University International Conference on Accounting (CUICA)"، كلية التجارة، جامعة القاهرة، الفترة 12-13 سبتمبر 2015.
  • المشاركة في مؤتمر مركز علوم الأدلة الجنائية والدراسات الأمنية والقانونية – جامعة سوهاج تحت مسمى "دور الأدلة الجنائية والطب الشرعي في كشف غموض الجريمة"، كلية الحقوق، المركز العربي للدراسات والتدريب وإعداد الباحثين بالتعاون مع جامعة سوهاج، السبت الموافق 24/3/2018.
  • المشاركة في المؤتمر العلمي الرابع لشباب الباحثين تحت عنوان "دور البحث العلمي في التنمية المستدامة"، جامعة سوهاج، الفترة 17-18 أبريل 2018.
  • الاشتراك في ورشة عمل بمركز العلاقات الدولية – جامعة سوهاج تحت مسمى "العلاقة بين التعاون الدولي والأمن القومي"، بتاريخ 2/12/2018.
  • المشاركة في ورشة عمل بمركز علوم الأدلة الجنائية والدراسات الأمنية والقانونية – جامعة سوهاج تحت مسمى "الأساليب الحديثة المستخدمة في كشف جرائم التزييف والتزوير وتأثير المواد المخدرة على الكتابة اليدوية"، بتاريخ 6/12/2018.
  • اجتياز برنامج "الثقافة المجتمعية للوقاية من الفساد ومكافحته"، هيئة الرقابة الإدارية، الفترة من 15/12/2018 – 20/12/2018.
  • اجتياز برنامج "أسس وتطبيقات المعايير الأكاديمية والمعايير المرجعية"، مركز ضمان الجودة، جامعة سوهاج، الفترة من 25/12/2018 – 26/12/2018.
  • الاشتراك في ورشة عمل بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي تحت عنوان "أساليب التقويم وإعداد المفردة الاختبارية"، الفترة من 11/2/2019 – 13/2/2019.
  • الاشتراك في ورشة عمل بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي تحت عنوان "الاختبارات الإليكترونية"، الفترة من 17/2/2019 – 18/2/2019.

مهارات اللغات والحاسب:

  • اللغة العربية (اللغة الأم).
  • إجادة اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة واجتياز اختبار التويفل (TOEFL Score 567).
  • إجادة استخدام مهارات الحاسب (ويندوز – وورد – إكسل – باوربوينت – إنترنت).
  • إجادة استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS.

الأنشطة الأخرى:

  • مرشد أكاديمي لمجموعة من طلاب قسم إدارة الأعمال بكلية العلوم والآداب بساجر – جامعة شقراء.
  • باحث بمشروع "مركز تنافسية ريادة الأعمال بسوهاج"- أكاديمية البحث العلمي مع GIZ الألمانية.
  • مرشد أكاديمي لمجموعة من طلاب برنامج التعليم المفتوح بكلية التجارة – جامعة سوهاج.
  • المشاركة في تطوير لائحة برامج المحاسبة بكلية التجارة – جامعة سوهاج.
  • المشاركة في وضع الخطة البحثية لقسم المحاسبة بكلية التجارة – جامعة سوهاج.
  • المشاركة في الأنشطة الطلابية والمجتمعية.