علي السيد شحاته مرسي

كلية إدارة الأعمال -عفيف
القسم
قسم التسويق
السيرة الذاتية

 

البيانات الشخصية

 

 أ.م. د. علي السيد شحاتة مرسي

الإسم

رئيس قسم الادارة الفندقية – جامعة قناة السويس

أستاذ التسويق المشارك بجامعة قناة السويس-مصر

المنصب الاداري

 أستاذ "مشارك" – جامعة قناة السويس (خبرة 3 سنوات أستاذ مشارك-خمس سنوات مدرس- 4 سنوات مدرس مساعد- 4 سنوات معيد ) اجمالي16 سنة تدريس جامعي

استاذ مشارك جامعة شقراء كلية ادارة الاعمال قسم التسويق 

الوضيفة

 التخصص العام:  إدارة  - التخصص الدقيق: (التسويق ).

التخصص

20/10/1982 

تاريخ الميلاد

أرض الجمعيات – الإسماعيلية

العنوان وصندوق البريد

مصري 

الجنسية

متزوج ويعول 

الحالة الإجتماعية

0559112860  009                  واتس  00201212200267 

المحمول

 

alishehata@su.edu.sa

البريد الالكتروني

 

 

المؤهلات العلمية

التاريخ

مجال التخصص

اسم المؤهل

الدولة

المدينة

اسم الجامعة

2003

ادارة

بكلوريوس الادارة الفندقية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف "الأول على دفعة 2003"

مصر

الإسماعيلية

جامعة قناة السويس

2008

التسويق الفندقي في ادارة الأزمات

ماجستير التسويق

مصر

الإسماعيلية

جامعة قناة السويس

2012

التسويق الفندقي لمواجهة ظاهرة العولمة

   دكتوراة التسويق الدولي

مصر

الإسماعيلية

جامعة قناة السويس

2017

التسويق

استاذ التسويق المشارك

مصر

الاسماعيلية

جامعة قناة السويس

 

المؤهلات الوظيفية

تاريخ الإنتهاء

تاريخ البدء

الوظيفة

البلد

اسم الجامعة

2008

2005

معيد

الإسماعيلية/ مصر

جامعة قناة السويس/

2012

2008

مدرس مساعد

لإسماعيلية/ مصر

جامعة قناة السويس/

2016

2012

 مدرس

الإسماعيلية/ مصر

جامعة قناة السويس/

 

2017

 أستاذ مشارك

الاسماعيلية- مصر

جامعة قناة السويس

 

2020

استاذ مشارك

المملكة العربية السعودية

جامعة شقراء

 

 

 

 

 

 

 

النشاط العلمي

 

 

أولا: الأبحاث العلمية

-  دور التسويق في الفنادق المصرية في أوقات الأزمات- دراسة ميدانية (مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة- يونيو 2008).

- تقييم دور نظام المعلومات التسويقية في دراسة الأسواق السياحية وتحليل المنافسين (مجلة الجمعية المصرية للسياحة والفندقة – 2012).

- دور المزيج التسويقي الفندقي في ظل العولمة (مجلة الجمعية المصرية للسياحة والفندقة – 2012) .

- دور التسويق في تطوير اداء العاملين وعلاقته بتحقيق الميزة التنلفسية (مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة- ديسمبر2013).

- ادارة التوقعات وتاثيرها على مستوى الأداء الفندقي (مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة-دسمبر 2013)

- تسويق الساحل الشمالي سياحياً"، مجلة البحوث السياحية، عدد أغسطس (2013)، الإدارة المركزية للبحوث والتدريب، وزارة السياحة، ص.141-165 .

- الآثار المحتملة لتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة السفر والضيافة (مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة-ديسمبر 2014).

- دور قائمة الطعام كأداة تسويقية في التأثير المتدرج للسلوك الشرائي للعميل.} (مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة- ديسمبر2014)

- أثر تطبيق ممارسات التسويق بالعلاقات في الأداء المالي ببعض الفنادق المصرية. (مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة- ديسمبر 2014).

-  أثر التوجه بالسوق في تنمية ولاء العميل – دراسة تطبيقية على بعض الفنادق المصرية ذات الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ"، المجلة المصرية للدراسات السياحية، المجلد 14،العدد الأول ، الجمعية المصرية لخبراء السياحة العلميين، ص. 37 -60 .

- تحليل سلوك العميل في ضوء التوجه التسويقي الأخضر. (المجلة المصرية للدراسات السياحية، 2016)

- تقييم إستراتيجية التسويق الأخضر في بعض الفنادق المصرية(المجلة المصرية للدراسات السياحية 2016)

- تأثير الجو العام في رضاء العملاء – بالتطبيق على المطاعم العرقية ( الجمعية المصرية للسياحة والفنادق ، 2016)

- امكانية تطبيق المنهج الشامل لادارة المخلفات "نموذج ولاية فلوريدا" (الجمعية المصرية للسياحة والفنادق ، 2016)

- - اثر سلوكيات السائح الداخلي في زيادة الطلب الفندقي (مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة- ديسمبر 2018).

- اثر صياغة المزيج التسويقي في تطوير الخطط التسويقية لجذب السياحة الداخلية (مجلة اتحاد الجامعات العربيةا، 2018).

- تقييم ممارسات إدارة العلاقات مع العملاء (مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة- ديسمبر 2019).

  تقييم اجراات الصحة والسلامة المهنية للعاملين (بالتطبيق على بع الفنادق المصرية) ((مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة- يونيو 2019)

اثر الصراع التنظيمي على فاعلية اتخاد القرار في بعص فنادق المصريه (الجمعية المصرية لخبرا السياحة العلميين المجلد الامن عشر 2019

دور التسويق الابتكاري في تحقيق تميز العمال الفندقية، المجلد الثامن عشر ، العددالأول، 2020 (JAAUTH- Journal)

اثر السلوك الشرائي في العلاقة بين ممارسات التسويق الوردي وولاء السيدات للفنادق المجلد الثامن عشر ، العددالأول، 2020 (JAAUTH- Journal)

   

ثانيا:الخبرة العملية في التدريس بالجامعات

 

أ-جامعة قناة السويس

مرحلة الدراسات العليا

مرحلة البكالوريوس

التسويق

مبادىء التسويق

طرق بحث علمي

مبادئ علم الإدارة

ادارة الفنادق

دراسة جدوى المشروعات

دراسات خاصة

حقوق الانسان

الاتجاهات الحديثة في الادارة

اقتصاديات الفنادق

السلوك التنظيمي

تنظيم وإدارة المنشآت

تنمية المبيعات

مشروع التخرج

إدارة الفنادق "متقدم"

 

ب- الاكاديمية العربية للعلوم الادارية والمصرفية  " ماجستير مهني –دكتوراه مهنية"

التدريس باللغة الانجليزية

التدريس باللغة العربية

Strategic Marketing

إدارة الاعمال الدولية

Service Marketing

الإدارة الاستراتيجية

Strategic Management

مناهج البحث العلمي

 

إدارة الاعمال الالكترونية

 

مدخل الإدارة

 

بحوث التسويق "متقدم"

 

السلوك التنظيمي

 

إدارة الموارد البشرية الدولية

 

الإدارة الالكترونية للموارد البشرية

ج- جامعة سينا

كلية ادارة الاعمال والتسويق الدولي

التدريس باللغة الإنجليزية

Strategic Marketing

Organizational behavior

Strategic Management

Principles of marketing

Retail marketing

 

ثالثا : الخبرة العملية في مجال التدريب

 

مركز كيم الدولي للخبرات الإدارية والمحاسبية

 

 

خدمة العملاء

إدارة التسويق

إدارة علاقات العملاء

إدارة المبيعات

فن الاتيكيت والمراسم

اعداد رجال البيع

إدارة الازمات

كيف تكون مدير مبيعات محترف

الإدارة الاستراتيجية

ماجستير إدارة الاعمال المصغر

 

البرتكول الدولي

 

 

 

رابعا:التحكيم العلمي

 

المشاركة كعضو ومحكم باللجنة العلمية بمؤتمر الإسماعيلية الأول للتنمية السياحية بإقليم قناة السويس ، مارس 2015 ، المنعقد بمدينة الإسماعيلية .

محكم وعضو باللجنة العلمية وتحكيم الأبحاث بالمؤتمر الطلابي الأول لكلية السياحة والفنادق ، جامعة قناة السويس، تحت عنوان " مستقبل السياحة .... رؤية طلابية"، 5 ابريل 2017، المنعقد في رحاب جامعة قناة السويس

محكم وعضو باللجنة العلمية وتحكيم الأبحاث بالمؤتمر الطلابي الثاني لكلية السياحة والفنادق ، جامعة قناة السويس 2018

محكم وعضو باللجنة العلمية وتحكيم الأبحاث بالمؤتمر الدراسات العليا الأول لكلية السياحة والفنادق ، جامعة قناة السويس 2020

محكم بمجلة السياحة والفنادق -اتحاد الجامعات العربية –

محكم بمجلة international journal of Hospitality Management (Q1 journal)

الاشراف على اكثر من 20 رسالة ماجستير ودكتوراه

 

 

رابعا: لجوائز العلمية

 

جائزة وزارة السياحة عن بحث تسويق الساحل الشمالي 2013

الاشراف على افضل بحث طلابي على مستوى الجامعة 2016

 

 

المهام الوظيفية

 

1-رئيس قسم الإدارة الفندقية- جامعة قناة السويس 2018م

 2- رئيس قسم الإدارة الفندقية- جامعة قناة السويس من تاريخ 1-8-2019 حتى2020

3-نائب مدير الجودة بالكلية-جامعة قناة السويس

4-رئيس كنترول الفرقه الثالثة  / جامعة قناة السويس 2017

5 رئيس كنترول الفرقه الأولى 2019/ جامعة قناة السويس

5-عضوا بوحدة الدعم الأكاديمي/ جامعة قناة السويس

6-عضوا بلجنة اعداد الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي/ جامعة قناة السويس

7-عضوا بلجنة دراسة جميع الاتفاقيات والبرامج التبادلية/ جامعة قناة السويس

8-عضوا بوحدة ادارة الازمات/ جامعة قناة السويس

9-الاشراف على الوحدات ذات الطابع الخاص داخل الجامعة / جامعة قناة السويس

10-منسق معيار الخطة الاستراتيجية للكلية/ جامعة قناة السويس

11-عضوا بالعديد من اللجان العلمية ومجلس القسم/ جامعة قناة السويس

12- عضوا بوحدة التدريب بالكلية/ جامعة قناة السويس

13- عضوا بمجلس الكلية جامعة قناة السويس حتى الان

14- رئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي بكلية ادارة الاعمال  جامعة شقراء

15- رئيس وحدة المعيدين والمبتعثين بكلية ادارة الاعمال ب جامعة شقراء

16- عضو بلجنة تطوير برنامج التسويق بجامعة شقراء

 

 

الدورات التدريبية وورش العمل

 

مؤتمرات وورش العمل

الدورات التدريبية

المشاركة في إعداد وتنظيم العديد من المؤتمرات (7 مؤتمرات دولية)

المشاركة في اعداد ورش  عمل عن الجودة

القاء العديد من الندوات

اعداد ورش عمل عن التحليل البيئي

SWOT

اعداد دورات عن كيفية كتابة رسالة ورؤية الكلية

ندوات عن ادارة الازمات

ندوات عن نشر الوعي السياحي بأقليم القناة

ا- مهارات الإتصال الفعال

2-اساليب البحث العلمي

3- مهارات التفكير

4- اعداد معلم (3 دورات متصلة)

5- تنظيم المؤتمرات

6- اخلاقيات البحث العلمي

7- ادارة الفريق البحثي

8- اخلاقيات واداب المهنة

8   - التدريس الفعال

10- استخدام التكنولوجيا في التدريس

11- التدريس المصغر

12 – التحليل الاحصائي

13- التخطيط الاستراتيجي

14- ادارة الوقت

15- الجودة في العملية التعليمية

16- الادارة الجامعية

17- تنمية المبيعات

18- فن الاتيكيت والبرتكول

19- التسويق الاحترافي

 

اسم الدورة

1

 

 

الخبرات :

أستاذ التسويق وإدارة الاعمال المشارك بجامعة قناة السويس

 خبير تسويق وتدريب دولي بمركز كيم  الدولي للتدريب وتنمية الموارد البشرية- مستشار للعديد من الشركات

استاذ  التسويق وادارة الاعمال المنتدب بالاكاديمية العربية للعلوم العربية والمصرفية  " ماجستير مهني – Mba  (التدريس باللغة الانجليزيه والعربية)

أستاذ التسويق وإدارة الاعمال المنتدب بكلية ادارة الاعمال  والتسويق الدولي بجامعة سينا (التدريس باللغة الانجليزية)

حاليا: أستاذ التسويق المشارك بكلية إدارة الأعمال بجامعة شقراء