
اليوم العالمي للجودة
تقيم كلية التربية بشقراء بمناسبة اليوم العالمي للجودة لعام 2025 ندوة بعنوان "الجودة في التعليم الجامعي " وذلك يوم الاحد الموافق 1447/5/25هـ

تقيم كلية التربية بشقراء بمناسبة اليوم العالمي للجودة لعام 2025 ورشة عمل بعنوان "أهداف التنمية المستدامة وجودة الحياة وفق رؤية المملكة 2030 " وذلك يوم الاحد الموافق 1447/5/25هـ

------------------------------------------------------------------------------------------------------
اليوم الثاني :
تقيم وحدة التطوير والجودة بكلية التربية بشقراء برامج متنوعة في يومها الثاني من فعاليات الأسبوع العالمي للجودة بمناسبة يوم الجودة العالمي 2025.



التوظيف في الطفولة المبكرة الواقع والفرص

اعلان أسماء الفائزين بمسابقة الجودة 1447هـ

تقرير الركن واللقاء الحوارى بعنوان التوظيف في الطفولة المبكرة (الواقع والفرص) بقسم تعليم الطفولة المبكرة للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1447 هـ

إنه في يوم الأربعاء الموافق 19 /11/ 2025 م بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1447 هـ .
تم إعداد ركن ولقاء حوارى بعنوان التوظيف في الطفولة المبكرة (الواقع والفرص)، وذلك بالتعاون بين لجنة الخريجات ولجنة خدمة المجتمع بالقسم، وكان كالآتي :
الأهداف:
- تنفيذ أول لقاء حوارى مع الخريجات وأرباب العمل بخصوص التوظيف .
- إعداد ركن بسوق المجلس خاص بالتوظيف في الطفولة المبكرة .
- مشاركة أرباب العمل والخريجات والطالبات بالركن واللقاء الحوارى .
- مناقشه واقع توظيف خريجات الطفولة المبكرة .
- إبراز دور قسم الطفولة المبكرة في دعم الخريجات .
- التعرف على منصات التوظيف بالمملكة العربية السعودية
- مساعدة الخريجات على التعرف على منصات التوظيف بالمملكة العربية السعودية .
- التعرف على كيفية التقديم على بعض الوظائف من خلال قائدات الروضات .
آلية التنفيذ:
قامت لجنة الخريجات بالتعاون مع لجنة خدمة المجتمع بقسم تعليم الطفولة المبكرة بكلية تربية شقراء بإقامة ركن ولقاء حوارى بعنوان (التوظيف في الطفولة المبكرة (الواقع والفرص))، لمدة ساعتين من الساعة الرابعة حتى السادسة عصرا وذلك بسوق المجلس بمحافظة شقراء، وقد حضر بعض من أرباب العمل (الروضة الثانية والروضة السابعة، والمجمع الطبي أباس)، كما حضرت وشاركت بعض الخريجات ومنهم (سارة نجر الدوسرى وعهود عايش)
وقد تم الترحيب بالحضور ومناقشتهم في أهم منصات التوظيف التي يعرفونها، واواقع توظيف الخريجات . وتم توزيع مطويات وغيرها وتم ضيافتهن خلال الحوار، ثم تعبئة رابط الحضور والمشاركة في الحوار .
التوصيات والمقترحات:
ذكر بعض المنصات للتقديم على وظيفه .





محاضرة بعنوان " التعامل مع الطفل العنيد الأسباب والحلول "
يقيم قسم الطفولة المبكرة ممثلاً بالعيادة الاستشارية التربوية بكلية التربية بشقراء يوم الثلاثاء الموافق 1447/6/18ه محاضرة بعنوان " التعامل مع الطفل العنيد الأسباب والحلول" عبر تطبيق الزوم في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءاً تقدمها د. اسماء عيسى .

https://us04web.zoom.us/j/76629405193?pwd=Ug02QEfh9aMMI5M5eIewMBS3CZqpPe.1
تقرير ورشة عمل العيادة الاستشارية التربوية بعنوان التعامل مع الطفل العنيد الأسباب والحلول

إنه في يوم الثلاثاء الموافق 1447/6/18 هـ الساعة الخامسة والنصف مساءاً ، تم إقامة محاضرة بعنوان التعامل مع الطفل العنيد الأسباب والحلول ، عن بعد ببرنامج الزووم للأمهات والمعلمات ، تقدمها دكتورة أسماء عيسى رئيس العيادة الاستشارية التربوية بالكلية .
الأهداف:
- تعريف الأمهات بمعنى العناد .
- معرفة أهمية تشخيص مشكلة العناد.
- توضيح مظاهر العناد عند الطفل .
- التعرف على أسباب العناد عند الطفل .
- معرفة طرق علاج العناد عند الطفل.
آلية التنفيذ:
قامت دكتورة أسماء عيسى رئيس العيادة الاستشارية بالكلية بإلقاء محاضرة بعنوان التعامل مع الطفل العنيد الأسباب والعلاج ، ضمن خطة العيادة الاستشارية التربوية بالكلية وحضور عدد كبير من الأمهات وبعض من طالبات كلية التربية بشقراء .
حيث قامت الدكتورة أسماء عيسى ( رئيس العيادة الاستشارية) مبتدئة الورشة بالترحيب بالحضور ثم قامت بعرض أهداف المحاضرة وبدأت بتعريف العناد وأكدت على أن العناد أن يفعل الطفل عكس ما طلب منه، ثم تطرقت إلى أهمية تشخيص مشكلة العناد وأنه يساعد في حل المشكلة وضرورة معرفة سن الطفل لأن العناد للطفل من سن 1.5 إلى سن 4 سنوات هو عناد صحي فطري أما إذا ظهر العناد بعد سن الخامسة يصبح مشكلة سلوكية تطلب العلاج، ثم عرضت مظاهر العناد متمثلة في رفض أوامر الوالدين أو المعلمة أو الصراخ أو الغضب لأتفه الأسباب وغيرها ثم بدأت في شرح أسباب العناد وأنه يجب على كل أم معرفة السبب كي يسهل العلاج وتم عرض مثال لطفلة كانت تتعرض للضرب ثم أصبحت عنيدة واستمر معها العناد حتى بعد ما كبرت ثم شرحت الدكتورة علاج العناد وأنه يحتاج إلى وقت ولا نستعجل وطلبت من الأمهات البدء في عمل تحدي عدم الضرب والعصبية والتعرف على لغة الحب عند الطفل كأحد أساليب العلاج .
وفى النهاية كانت هناك فقرة الرد على الاستفسارات وتم ارسال رابط الحضور على المحادثة من خلال الطالبة ندا عبد الله واحدة من طالبات أصدقاء العيادة الاستشارية وقامت الدكتورة بحث الجميع على تعبئة استبيان حضور وتقييم المحاضرة ثم توجهت د أسماء عيسى رئيس العيادة الاستشارية بالشكر للجميع .
التوصيات والمقترحات: البدء في تحدي 15 يوما بدون عصبية للحد من العناد عند الأطفال .
رئيس العيادة الاستشارية
د. أسماء عيسى




