عن الوحدة
يمثل الإرشاد الأكاديمي دعامة أساسية في إنجاح الخطط الإستراتيجية للتربية على المستوى العام وفى تفعيل الأنشطة داخل المؤسسات التعليمية على المستوى الخاص، حيث يعتبر الإرشاد الأكاديمي فرعا من فروع الإرشاد بشكل عام الذي ينتمي بدوره إلى ميدان علم النفس التطبيقي
الرؤية
تقديم خدمات إرشادية متميزة للطلبة على مختلف مستوياتهم الدراسية تساهم في تطوير شخصياتهم أكاديميا وفكريا، وتنمية مهاراتهم في المجالات المختلفة بما يتفق مع معايير الجودة العالمية.
الرسالة
تقديم خدمات الارشاد الأكاديمي من خلال مساعدة الطلاب على فهم النظام الأكاديمي في الجامعة وإزالة الأسباب التي تؤدي الى تعثرهم الدراسي.
الاهداف
تهدف وحدة الإرشاد والحقوق الطلابية إلى ترجمة طموحات الكلية في إعانة الطلاب على فهم مشكلاتهم الأكاديمية والحرص على علاجها علاجاً نافعاً يثمر في تخرج جيل من أبناء الوطن مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة بالنفس ، والقدرة على المشاركة في بناء التنمية وذلك من خلال الأهداف التالية:
-
تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو السوي للطلاب، وبناء علاقات اجتماعية إيجابية للطالب مع زملائه وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، وبناء استجابات ناجحة في مواجهة المشكلات الأكاديمية التي تعترضه في المواقف المختلفة على امتداد فترة الدراسة في الجامعة.
-
تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية من خلال برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بالكلية وعمادتها وأقسامها المساندة وكيفية حصول الطالب على خدماتها بالتعاون والتنسيق مع الإدارة المتخصصة بالكلية ، وكذلك تعريف الطلاب بالمتغيرات التي قد يواجهونها في حياتهم الجامعية وكيفية التعامل معها من خلال برامج الوحدة المطروحة في فقرات تعريفية ، وأسبوع تمهيدي، ودورات متخصصة تعقد لذلك الغرض.
-
توعيه الطلاب بالصعوبات الأكاديمية والمهارات الدراسية، وجدول تنظيم الوقت، وإكسابهم مهارات ترفع من تحصيلهم الأكاديمي وتحقق توافقهم الشخصي.
-
مساعدة الطلاب على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية واحتياجات سوق العمل.
-
تشجيع الطلاب المتفوقين على المزيد من التحصيل وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية.
-
متابعة الطلاب المتعثرين دراسيا ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي.
-
مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم ودراسة مشكلاتهم، والعمل على حلها.
-
مساعدة الطلاب الوافدين من خلال تقديم مجموعة من الأنشطة الملائمة لهم، وتعميق فكرة الانتماء للمجتمع الإسلامي، وإبراز دور المملكة في خدمة قضايا المسلمين.
-
نشر الوعي باللوائح الأكاديمية وسط الطلاب.
المهام
-
إعداد ملف الطالب
يقوم المرشد الأكاديمي بإعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين أوكلت اليه مهمة الإشراف عليهم ويحتوي الملف على الاتي:
-
استمارة بيانات الطالب.
-
قائمة مقررات التخصص الدراسي المؤدية لتخرج الطالب.
-
استمارة التسجيل إن أمكن.
-
نسخة حديثة من الحالة الأكاديمية للطالب.
-
الوثائق الإدارية الأخرى... الخ.
-
توجيه عام للطالب
-
إعلام الطلاب بطبيعة دور المرشد الأكاديمي ومسئولياته الأكاديمية والتربوية تجاههم.
-
توجيه الطلاب إلى فهم أوضاعهم الدراسية والتخطيط الجيد لمستقبلهم الأكاديمي.
-
التأكد من أن الطلاب يعرفون المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات ومن عدم وجود أي تعارض في مواعيد جدول الطالب الدراسي، الحذف والإضافة، الاعتذار، نظام التحويل من شعبة إلى أخرى.
-
مراقبة غياب الطلاب من مهام استاذ المقرر، وعلى المرشد الأكاديمي متابعة الحالات التي تحال إليه من وحدة الإرشاد طبقاً للخطة الموضوعة.
-
التنسيق مع أساتذة المادة للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب في المقررات الدراسية.
-
تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الأكاديمية لتحسين مستواهم الدراسي وتفعيل إجراءات التعلم الذاتي.
-
اكتشاف ودعم الطلاب المتعثرين
-
يقوم المرشد بمراجعة نتائج الاختبارات الفصلية ونهاية الفصل الدراسي لتحديد الطلاب المتعثرين (الحاصلين علي اقل من 60%).
-
إجراء مقابله شخصية لكل هؤلاء الطلاب للتعرف على مشاكلهم من وجهة نظرهم وكتابة تقرير بذلك. وفي حال الوقوف على سبب تعثرهم يتم عرض الامر على وحدة الإرشاد للدعم والمساندة ومتابعة حل المشكلة حتى يرتفع معدل انجاز الطالب.
-
يدون المرشد بملف هؤلاء الطلاب طبيعة المشكلة ومدي انجاز الطالب.
-
يقوم وحدة الإرشاد بعمل متابعة للطلاب المتعثرين تبعا للقسم المختص.
-
رعاية الطلاب المتفوقين
يقوم المرشد الأكاديمي بالتعاون مع وحدة الإرشاد وإدارة الكلية بتصميم وتنفيذ برنامج لرعاية المتفوقين يهدف إلى:
-
الارتقاء بقدرات الطلاب ثقافيا ومهارياً وتنمية مواهبه.
-
مساعدة الطلاب في التعرف على قدراتهم وإشباع ميولهم الخاصة.
-
تقديم برامج وأنشطة تلبى الاحتياجات الإبداعية للطلاب.
-
خلق روح التنافس الشريف بين الطلاب.
-
الإعلام المستمر بالطلاب المبدعين بالوسائل الإعلامية المتاحة.
-
توجيه الطلاب إلى قراءة بعض المقالات والأبحاث المرتبطة بالإبداع والتفوق.
-
تشجيع الطلاب على الاتصال ببعض الشخصيات البارزة ذات النشاط الإبداعي للاستفادة بخبراتهم.
-
إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أراءهم ومقترحاتهم الإبداعية بحرية.
-
تشجيع الطلاب على الانخراط في أنشطة خدمة المجتمع والارتقاء بالبيئة.
-
الإعلان عن مسابقات ثقافية وعلمية وتشجيع الطلاب على الاشتراك فيها.
هيكلة الوحدة
منسوبي اللجنة
تُشكل وحدة الإرشاد الأكاديمي بشطري كلية العلوم والآداب بساجر على النحو التالي:
- د. حسن مصطفى عبد المجيد رئيساً شطري الكلية
- د. طارق بدر الدين نبهاني عضواً شطر الطلاب
- د. مبارك أبكر آدم عضواً شطر الطلاب
- د. فريال محمد نصر عضواً شطر الطالبات
بيان بمنسقي الإرشاد الأكاديمي في الأقسام العلمية والإدارية للعام الجامعي 1439/1440هـ
شطري الكلية
- د. حسن مصطفى عبد المجيد
قسم الكيمياء
شطر الطلاب - د. طارق بدر الدين نبهاني
قسم الرياضيات
شطر الطلاب - د. أحمد الإمام
قسم الأحياء
شطر الطلاب - د. محمد سعيد علي حسين
قسم إدارة الأعمال
شطر الطلاب - أ. حسن الشامي
قسم اللغة الانجليزية
شطر الطلاب - أ. محمد الناهض
قسم الحاسب الآلي
شطر الطلاب - د. فريال محمد نصر
قسم أحياء
شطر الطالبات - د. ايمان عمارة المزوغي
قسم لغة انجليزية
شطر الطالبات - د. فاطمة ناعسة
قسم إدارة إعمال
شطر الطالبات - أ. ثريا فالح الحبردي
قسم كيمياء
شطر الطالبات - أ. ايمان جلال
قسم حاسب آلي
شطر الطالبات - أ. تيسير فهد
قسم رياضيات
شطر الطالبات