كلية الطب بشقراء تقيم ندوة عن تطوير نظم الاختبارات العملية والاكلينيكية محددة الاهداف
شقراء - د وليد عزت
في اطارالاحتفال باليوم العالمي للجودة أقامت كلية الطب بشقراء ممثلة في وحدة تطوير أعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع وحدة الجودة والتطوير بالكلية وبتوجيه من سعادة عميد الكلية الدكتور/ فراس بن منصور المرشد ندوة عن تطوير نظم الاختبارات العملية والاكلينيكية محددة الاهداف وذلك يوم الثلاثاء 30-4- 1445 هـ الموافق 14-11-2023 م.
أقيمت الندوة بالمسرح الكبير بالكلية حيث حضرها عدد كبير من اعضاء هيئة التدريس حيث قام الدكتور محمد شبير استاذ مساعد الباطنة وعضو وحدة تطوير أعضاء هيئة التدريس بالكلية بإلقاء الندوة حيث تحدث سعادته عن نظم الاختبارات العملية والاكلينيكية محددة الاهداف (OSCE,OSPE) من حيث مرحلة الاعداد للأسئلة والتي تشمل على مرحلة التشاور، مراجعة محتوى الاسئلة، عمل التعديلات الازمة إذا استدعى الامر، مرحلة التجربة ومرحلة ما بعد التجربة. كما تم الحديث ايضا عن المكونات اللازمة لهذه الاسئلة وهي الملف التعريفي للسؤال) Station profile)، سيناريو السؤال (Station scenario/preamble)، التعليمات (Instructions)، نقاط التقييم ووضع العلامات (Scoring and marking rubric)، الموارد اللازمة (Resources). تم الحديث عن الملف التعريفي للسؤال ويشمل النقاط الاتية عنوان السؤال، الهدف الموضوعي الذي يتم قياسه من السؤال، الممتحن المناسب للسؤال، الوقت المناسب للسؤال ومدى ملاءمة السؤال من حيث نوع المريض هل حقيقي ام محاكى. أما سيناريو السؤال يشترط أن يكون سيناريو مفتوح مشابه للواقع بلغة واضحة وسليمة ويشتمل على اسم وعمر وشكوى المريض وباقي العلامات الحيوية والاكلينيكية. كما تم الحديث ايضا عن نقاط التقييم والتي تشمل قائمة تدقيق او مقياس التصنيف. وفى نهاية الندوة تم الحديث عن الموارد اللازمة والتي تشمل قاعات الامتحان والمرضى واعضاء هيئة التدريس المشاركين في عملية الامتحان وغيرها من الموارد الاخرى.
Faculty Development Plan 1446
Faculty Development Plan 1446
التقويم السنوي لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس عام 1445
التقويم السنوي لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس عام 1445
تقرير السنوي لتطوير مهارات قيادات برنامج الطب والجراحة عام 1445
تقرير السنوي لتطوير مهارات قيادات برنامج الطب والجراحة عام 1445