تعريف الإرشاد الأكاديمي:
هو النشاط الذي يقوم به المرشدون الأكاديميون بالكلية لتعريف الطلاب بالأنظمة واللوائح الدراسية ومساعدتهم في التقدم الدراسي والتغلب على ما يعترضهم من مشكلات وصعوبات اجتماعية أو نفسية أو صحية أو أكاديمية
عن الوحدة
انطلاقاً من رسالة كلية المجتمع بحريملاء بتقديم خدمات تعليمة متميزة واعداد خريجين مؤهلين واكفاء ,اعتبرت ادارة الكلية أن الارشاد الاكاديمي جزء اساسي في العملية التعليمية حيث ويضمن اقامة علاقة تفاعلية بين الطالب والمرشد الاكاديمي لضمان نجاح مسيرة الطالب الاكاديمية وضمان تحقيق اهدافه من التعليم.
الرؤية
أن تكون وحدة الإرشاد الأكاديمي وحدة متميزة ورائدة في تقديم وتطوير الخدمات الإرشادية للطلاب ، للاستفادة منها في تطوير شخصياتهم أكاديميا و اجتماعيا وتنمية مهاراتهم في المجالات المختلفة، بما يتفق مع المعايير العالمية في تقديم الخدمات الإرشادية في مؤسسات التعليم العالي.
الرسالة
تسعى وحدة الإرشاد الأكاديمي إلى تقديم خدمات إرشادية متنوعة للطلاب؛ لمساعدتهم على فهم النظام الأكاديمي في الكلية بهدف تلبية احتياجاتهم الأكاديمية. والسعي لتنمية الجوانب المختلفة مـن شخصياتهم ،وزيادة مهاراتهم في التعامل مع الصعوبات المختلفة خلال فترة دراستهم.
مفهوم الإرشاد الأكاديمي
- الإرشاد الأكاديمي هو عملية مستمرة ومنتظمة ترافق مسيرة الطالب حتى التخرج
- الإرشاد الأكاديمي يقوم على التخطيط وتحديد الأهداف والتوجيه والتواصل.
- إنَّ مسؤولية الإرشاد الأكاديمي تقع على عاتق كل أعضاء هيئة التدريس وليس وحدة الإرشــاد الأكاديمي فقط ، ولذا سيشارك كل أعضاء هيئة التدريس في أنشطة الإشراف الأكاديمي على الطلاب.
- المرشد الأكاديمي هو أحد أعضاء هيئة التدريس أومن في حكمهم يتم تكليفه من قِبل وحدةالإرشاد الأكاديمي ليقوم بمهمة الإرشاد الأكاديمي لمجموعة من طلاب الكلية او القسم .
أهداف وحدة الإرشاد الأكاديمي
تهدف وحدة الإرشاد الأكاديمي إلى ترجمة طموحات وأهداف الكلية في تقديم النصح ومساعدة الطلاب على فهم مشكلاتهم الأكاديمية والحرص على معالجتها وفق الأنظمة ولوائح الجامعة والكلية ، لكي يتمكنوا من إكمال مرحلتهم الدراسية بنجاح ، ويثمر ذلك في تخريج جيل من أبناء الوطن وبناته، مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة بالنفس ، والقدرة على المشاركة في بناء التنمية في البلاد ،وذلك من خلال تحقيق الأهداف التالية:-
- تعريف وإمداد الطالب والمرشدين بقوانين وأنظمة الجامعة المعتمدة والسياسات التعليمية،والموارد والبرامج الدراسية المتاحة لضمان تطبيقها والاستفادة منها بالطريقة المثلى.
- توفير الدعم اللازم للطالب إثناء دراسته بما يحقق إتمام ألخطه الدراسية وإنهاء جميع المتطلبات ضمن الفترة الزمنية المحددة نظاما.
- تقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطالب وزيادة وعيه برسالة الجامعة وأهدافها وأنظمتها.
- متابعة الطالب أكاديمياً ومساعدته على إنجاز دراسته بكفاءة ودعم جهود الكلية في توفير بيئة تعليمية سليمة تتيح تخريج طلاب مؤهلين لسوق العمل .
- تهيئة الطالب للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية وتقليل فرص التعثر الأكاديمي
- مساعدة الطالب على التّعرف على التخصصات العلمية التي تلائم قدراته الذهنية وميوله.
- الرصد والتقييم المستمر للتقدم الذي يحققه الطالب في المجال التعليمي
- تشجيع الطالب على استخدام مختلف المصادر التي توفرها الجامعة
- تعزيز التحصيل الأكاديمي للطالب ، ورفع قدراته وتذليل العقبات التي تعتريه أثناء تحصيله العلمي.
- رعاية الطالب ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمتعثر والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهم الدراسي.
- الاهتمام بالطلبة المتفوقين والموهوبين وتقديم برامج لتعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم..
المهام
- تطبيق وتفعيل الارشاد الاكاديمي وتوزيع الطلاب على المشرفين الاكاديمين من أعضاء هئية التدريس.
- تشكيل فريق عمل لتنظيم وعقد اللقاءات الارشادية للطلاب المستجدين.
- تثقيف الطلاب في عملية الحذف ةالاضافة وغيرها من الامور التي لها انعكاس على المعدل والنجاح.
منسوبي اللجنة
- د أحمد عبد الله ابكر - رئيسا.
- د. حمد المنيع عضوا
- أ عزام عبدالرحمن حجازي - مقررا ومنسقا
- د.ماجدة زكريا - عضواً
- أ محمد بن ناصر المهوس - عضوا
- أ عبدالله بن ناصر العيسى - عضوا
ملف الطالب
ملف الطالب
(الارشاد الاكاديمي)
يجب ان يكون لكل طالب ملف ارشادي يحتوي علي جميع حركات الطالب من دخول الجامعة حتى تخرجة للمساعدة على التوجية والارشاد وتتبع مسار الطالب الاكاديمي والاجتماعي .