Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الرئيسية
الرئيسية/
  • English
  • عربي
الرئيسية الرئيسية
  • بريد الطلاب
  • بريد اعضاء هيئة التدريس / الموظفين

تسجيل الدخول

  • تسجيل الدخول

General: Social Media

  • Linkedin
  • Twitter
  • YouTube
  • English
  • عربي

Header:Dark Mode

  • Dark mode
  • الاوامر
  • خريطة الموقع
  • search

Header: User Menu

  • تسجيل الدخول

Main navigation

  • عن الجامعة
    • مكتب رئيس الجامعة
    • الخطة الاستراتيجية
    • مجلس الجامعة
    • النطاق الأكاديمي
    • خريطة الموقع
    • مكتب تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠
    • أعضاء هيئة تدريس
    • وحدة التوعية الفكرية
  • إدارة الجامعة

    الإدارات

    • إدارة الأمن السيبراني
    • مكتب التحول المؤسسي - إحكام
    • إدارة التطوير المهني
    • إدارة الخطط والبرامج الأكاديمية
    • إدارة المستودعات
    • إدارة خدمة المجتمع
    • الإدارة العامة للموارد البشرية
    • إدارة الدراسات العليا
    • إدارة مصادر التعلم
    • إدارة الامن والسلامة
    • إدارة الحركة والنقل
    • إدارة الخدمات
    • إدارة الشؤون المالية والادارية
    • إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال
    • إدارة النقل
    • إدارة الخدمات المساندة
    • إدارة الميزانية
    • مركز الوثائق و المحفوظات
    • الادارة العامة للاتصال المؤسسي
    • الإدارة المالية
    • الإدارة القانونية
    • الإدارة العامة للمشاريع المرافق
    • إدارة المنافسات والمشتريات
    • إدارة الأملاك والاستثمار والاوقاف بالجامعة
    • إدارة المراجعة الداخلية
    • إدارة التعاون الدولي
    • إدارة الترجمة و النشر
    • إدارة التخطيط
    • إدارة الاتصالات الإدارية
    • إدارة الابتعاث و التدريب
    • إدارة الإسكان
    • إدارة الإحصاء والمعلومات
    • إدارة استقطاب أعضاء هيئة التدريس

    العمادات

    • عمادة القبول والتسجيل
    • عمادة البحث وريادة الأعمال
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة التعلم الالكتروني والتحول الرقمي
    • عمادة شؤون الطلاب

    الوكالات

    • وكالة الجامعة
    • وكالة الجامعة للتعليم والتدريب
    • وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

    المراكز والمعاهد

    • وحدة الخريجين
    • إدارة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد
    • معهد الدراسات والخدمات الاستشارية
  • الكليات

    شقراء

    • كلية الشريعة والحقوق - شقراء
    • كلية التربية - شقراء
    • كلية الطب - شقراء
    • كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات - شقراء
    • الكلية التطبيقية - شقراء
    • كلية العلوم الطبية التطبيقية - شقراء

    عفيف

    • كلية إدارة الأعمال -عفيف
    • الأقسام العلمية - عفيف

    ضرماء

    • الأقسام العلمية - ضرماء

    الدوادمي

    • كلية التربية - الدوادمي
    • كلية العلوم والدراسات الإنسانية - الدوادمي
    • كلية الهندسة - الدوادمي
    • كلية الطب - الدوادمى
    • كلية الصيدلة - الدوادمي
    • كلية التمريض - الدوادمي

    القويعية

    • كلية العلوم الطبية التطبيقية - القويعية
    • فرع الكلية التطبيقية بالقويعية
    • الأقسام العلمية - القويعية

    ساجر

    • الأقسام العلمية - ساجر

    ثادق

    • الأقسام العلمية - ثادق

    المزاحمية

    • الأقسام العلمية - المزاحمية
  • المركز الإعلامي
    • أخبار الجامعة
    • الإعلانات
    • الفعاليات والأنشطة
    • مكتبة الصور
    • القرارات
    • مكتبة الفيديو
    • صحيفة الجامعة
    • المشاركة الإجتماعية الإلكترونية
    • صحيفة حياة الجامعة
  • الخدمات الإلكترونية
    • بوابة أعضاء هيئة التدريس و الموظفين
    • بوابة الطلاب
    • بوابة الزوار
  • المكتبة الإلكترونية
    • مجلات الجامعة العلمية
    • الأسئلة الشائعة
    • الأدلة واللوائح
    • البيانات المفتوحة
    • Saudi Digital Library
    • Photo library

General: Social Media

  • Linkedin
  • Twitter
  • YouTube

Header:Dark Mode

  • Dark mode
  • الاوامر
  • خريطة الموقع
  • search
  1. الرئيسية
  2. الإدارات
  3. مركز الوثائق و المحفوظات

الارتباط التنظيمي

  1. الرئيسية
  2. الإدارات
  3. مركز الوثائق و المحفوظات
-A A +A
Listen
  • عن الإدارة
  • الرؤية و الرسالة و الأهداف
  • الهيكل التنظيمي
  • الارتباط التنظيمي
  • اللوائح والتعاميم
  • منسوبي الإدارة
  • اتصل بنا

تصفّح

  • عن الإدارة
  • الرؤية و الرسالة و الأهداف
  • الهيكل التنظيمي
  • الارتباط التنظيمي
  • اللوائح والتعاميم
  • منسوبي الإدارة
  • اتصل بنا

وحدة الوثائق النشطة:

1 – الارتباط التنظيمي:

ترتبط وحدة الوثائق النشطة بمدير عام المركز.

2- المهام:

  1. الإشراف على الأقسام المرتبطة بها والتأكد من اداء وأعمالها وفق ما هو مخطط له.
  2. الإشراف على إعداد اللوائح والقواعد والإجراءات المنظمة للعمل في القسم.
  3. الإشراف على إعداد خطة التصنيف والترميز للجهاز وأدلتها وفقاً لنظام الوثائق والمحفوظات ولوائحه التنفيذية.
  4. العمل على تنظيم الوثائق وفقاً لخطة التصنيف وبحسب القواعد والإجراءات وقوائم رؤوس الموضوعات المعتمدة.
  5. العمل على تطوير وتحديث قواعد وإجراءات تنظيم الوثائق وقوائم رؤوس الموضوعات المعتمدة.
  6. الإشراف على تحديد مدد حفظ الوثائق بالتعاون مع اللجنة الدائمة للوثائق ، ومتابعتها.
  7. الإشراف على إعداد وتحديث دليل التميز الداخلي للجهاز الحكومي وفروعه وفق ترميز الاجهزة الحكومية ، بالاشتراك مع وكالة التطوير والجودة في الجهاز، وبالتنسيق مع المركز مع المركز الوطني في ذلك.
  8. متابعة تطبيق الوحدات التنظيمية المختلفة في الجهاز لخطة التصنيف والترميز.
  9. تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والأجهزة والمواد.
  10. تقديم تقارير دورية عن إنجازات الإدارة والاقتراحات المناسبة لتطويرها.
  11. أي مهمة أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.

وحدة الوثائق متوسطة النشاط:

أ – الارتباط التنظيمي:

ترتبط إدارة الوثائق متوسطة النشاط بمدير المركز.

ب- المهام:

  1. الإشراف على الأقسام المرتبطة بها والتأكد من أدائها أعمالها في استقبال وتسلم الوثائق من إدارات وفروع الجهاز بحسب التعليمات المنظمة لذلك.
  2. الإشراف على اختيار رؤوس الموضوعات للوثائق المكشفة وفقاً لقائمة رؤوس الموضوعات المعتمدة.
  3. الإشراف على تجهيز الوثائق المعدة للمسح الإلكتروني وترحليها إلى وحدة المسح الإلكتروني.
  4. الإشراف على تنظيم وحفظ أوراق وسجلات العمل.
  5. تزويد قسم تنظيم الوثائق بالمقترحات والأفكار المتعلقة بعمليات التقويم وأدلة التصنيف والتر ميز، والتي تنتج من خلال التطبيق العملي.
  6. الإشراف على تجهيز الوثائق ومسحها إلكترونيا وترحليها إلى وحدة الحفظ.
  7. الاشتراك في لجان الإتلاف والترحيل.
  8. متابعة أعمال مراجعة وتدقيق عمليات الفهرسة والمسح الضوئي والتكشيف والتصنيف التي تجرى على الوثائق.
  9. التأكد من صحة البيانات والوثائق ومطابقتها لأدلة التصنيف والترميز وقواعد الفهرسة.
  10. استكمال النواقص ومعالجة الملحوظات بالتنسيق مع الإدارات والأقسام والوحدات المختصة وذات العلاقة.
  11. تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والأجهزة والمواد.
  12. تقديم تقارير دورية عن إنجازات الإدارة والاقتراحات المناسبة لتطويرها.
  13. أي مهمة أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.

: قسم الفهرسة والتكشيف:

أ- الارتباط التنظيمي :

يرتبط قسم الفهرسة والتكشيف بإدارة الوثائق متوسطة النشاط.

ب –  المهام:

  1. استقبال وتسلم الوثائق من إدارات وفروع الجهاز بحسب التعليمات المنظمة لذلك.
  2. تحديد الوثائق المعدة للتكشيف.
  3. تحديد المفاهيم والموضوعات التي تعالجها الوثائق.
  4. اختيار رؤوس الموضوعات للوثائق المكشفة وفق لقائمة رؤوس الموضوعات المعتمدة في المركز.
  5. - إدخال بيانات الوثائق في قاعدة بيانات المركز.
  6. إدخال بيانات مدد حفظ الوثائق في قاعدة البيانات.
  7. مراجعة وتصحيح بيانات الوثائق المدخلة في قاعدة البيانات.
  8. تجهيز الوثائق المعدة للمسح الإلكتروني، وترحيلها إلى وحدة المسح الإلكتروني.
  9. تنظيم وحفظ أوراق وسجلات العمل.
  10. تزويد قسم تنظيم الوثائق بالمقترحات والأفكار المتعلقة بعمليات التقويم وأدلة التصنيف والترميز، والتي تنتج من خلال التطبيق العملي.
  11. أي مهمة أخرى يكلف بها القسم في مجال اختصاصه.

1/2/2: قسم المسح الضوئي:

أ - الارتباط التنظيمي:

يرتبط قسم المسح الضوئي بإدارة الوثائق متوسطة النشاط.

ب –  المهام:

  1. تجهيز الوثائق ومسحها إلكترونياً.
  2. ترحيل الوثائق الممسوحة إلكترونياً إلى وحدة الحفظ.
  3. تنظيم وحفظ أوراق وسجلات العمل.
  4. الاشتراك في لجان الإتلاف والترحيل.
  5. أي مهمة أخرى يكلف بها القسم في مجال اختصاصه.

: قسم التدريب والمراجعة:

أ – الارتباط التنظيمي:

يرتبط قسم التدقيق والمراجعة بإدارة الوثائق متوسطة النشاط.

ب-  المهام:

  1. مراجعة وتدقيق عمليات الفهرسة والمسح الضوئي والتكشيف والتصنيف التي تتم على الوثائق.
  2. التأكد من صحة البيانات والوثائق ومطابقتها لأدلة التصنيف والترميز وقواعد الفهرسة.
  3. استكمال النواقص ومعالجة المحفوظات بالتنسيق مع الإدارات والأقسام والوحدات المختصة ذات العلاقة.

إدارة الوثائق الدائمة:

أ - الارتباط التنظيمي:

ترتبط إدارة الوثائق الدائمة بمدير المركز.

ب- المهام:

  1. الإشراف على الأقسام المرتبطة بها والتأكد من أدائها أعمالها في استقبال وتسلم الوثائق من إدارات وفروع الجهاز وبحسب التعليمات المنظمة لذلك.
  2. الإشراف على تهيئة أماكن الحفظ الدائم وتجهيزها بما يلزم من الأرفف والخزائن ووسائل السلامة.
  3. الإشراف على تجهيز وترحيل الوثائق الدائمة إلى المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بعد انتهاء مدة حفظها في المركز وفقاً للقواعد والإجراءات المعتمدة.
  4. الإشراف على إتلاف الوثائق المؤقتة الحفظ بعد انتهاء المدة الزمنية المقررة لحفظها وفقاً للقواعد والإجراءات المعتمدة.
  5. متابعة أعمال التنسيق الفني لمهمات اللجنة الدائمة للوثائق ولجان التقويم والإتلاف والترحيل.
  6. الإشراف على تزويد إدارات وأقسام ووحدات الجهاز بصور من الوثائق القديمة عند الحاجة إليها بحسب القواعد والإجراءات المعتمدة.
  7. متابعة إعادة الوثائق المعارة إلى أماكن حفظها وفقاً للقواعد والإجراءات المعتمدة.
  8. العمل على تمكين المستفيدين من خارج الجهاز من الاطلاع على الوثائق أو تداولها وفقاً للقواعد والإجراءات المعتمدة.
  9. الإشراف على ترحيل الوثائق الدائمة الحفظ إلى المركز الوطني للوثائق والمحفوظات.
  10. التأكد من صحة ودقة واكتمال البيانات المقدمة للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات عن وثائق الجهاز.
  11. تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والأجهزة والمواد.
  12. تقديم تقارير دورية عن إنجازات الإدارة والاقتراحات المناسبة لتطويرها.
  13. أي مهمة أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.

قسم حفظ الوثائق:

أ – الارتباط التنظيمي:

يرتبط قسم حفظ الوثائق بإدارة الوثائق الدائمة.

ب –  المهام:

  1. تهيئة أماكن الحفظ النشط وغير النشط وتجهيزها بما يلزم من الأرفف والخزائن ووسائل السلامة.
  2. حفظ الوثائق النشطة وغير النشطة باتباع أفضل وسائل الأمن وقواعد السلامة.
  3. تجهيز وترحيل الوثائق الدائمة الحفظ إلى المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بعد انتهاء فترة حفظها في المركز وفقاً للقواعد والإجراءات المعتمدة.
  4. حفظ بيانات ومحاضر الترحيل.
  5. إتلاف الوثائق المؤقتة الحفظ بعد انتهاء المدة الزمنية المقررة لحفظها وفقاً للقواعد والإجراءات المعتمدة.
  6. حفظ بيانات ومحاضر الإتلاف.
  7. التنسيق الفني لمهمات اللجنة الدائمة للوثائق ولجان التقويم والإتلاف والترحيل.
  8. إعداد وتوفير البيانات الإحصائية المتعلقة بالترحيل والإتلاف.
  9. أي مهمة أخرى يكلف بها القسم في مجال اختصاصه.

قسم خدمات المستفيدين:

أ – الارتباط التنظيمي:

يرتبط قسم خدمات المستفيدين بإدارة الوثائق الدائمة.

ب –  المهام:

  1. الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات حول الوثائق المحفوظة.
  2. تزويد إدارات وأقسام ووحدات الجهاز بصور من الوثائق القديمة عند الحاجة إليها بحسب القواعد والإجراءات المعتمدة.
  3. إعارة أصول الوثائق أو نسخها إلى الإدارات والاقسام والوحدات وفقا للقواعد والإجراءات المعتمدة.
  4. متابعة إعادة الوثائق المعارة إلى أماكن حفظها وفقا للقواعد والإجراءات المعتمدة.
  5.  تمكين المستفيدين من خارج الجهاز من الاطلاع على الوثائق أو تداولها وفقا للقواعد والإجراءات المعتمدة.
  6. تنظيم وحفظ أوراق وسجلات العمل.
  7. إعداد التقارير الإحصائية المتعلقة بخدمات المستفيدين اليومية والشهرية.
  8. أي مهمة أخرى يكلف بها القسم في مجال اختصاصه.

  قسم التنسيق:

أ- الارتباط التنظيمي:

يرتبط قسم التنسيق بإدارة الوثائق الدائمة.

ب –  المهام:

  1. ترحيل الوثائق الدائمة الحفظ إلى المركز الوطني للوثائق والمحفوظات.
  2. التأكد من صحة ودقة واكتمال البيانات المقدمة للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات عن وثائق الجهاز.
  3. تزويد المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بيانات التسجيل والتسليم لأكياس الأوراق المتلفة في إدارات وأقسام الجهاز.
  4. تبادل المعلومات والخبرات مع المركز الوطني للوثائق والمحفوظات.
  5. تمثيل الجهاز أمام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات.
  6. أي مهمة أخرى يكلف بها القسم في مجال اختصاصه.

 وحدة الوثائق السرية:

أ – الارتباط التنظيمي:

ترتبط إدارة الوثائق السرية بمدير المركز.

ب– المهام :

  1. استقبال الوثائق السرية وتدقيقها وتسليمها.
  2. مسح الوثائق السرية وفهرستها وتصنيفها وتكشيفها.
  3. إدخال المعلومات اللازمة عن الوثائق السرية في برنامج التوثيق الآلي.
  4. مراجعة وتدقيق الأعمال الفنية للوثائق السرية.
  5. حفظ الوثائق السرية في الأماكن الخاصة بها.
  6. ترحيل الوثائق السرية بحسب التعليمات المنظمة لذلك.
  7. إتلاف الوثائق السرية بحسب التعليمات المنظمة لذلك.
  8. توفير الوثائق السرية المطلوبة بحسب التعليمات المنظمة لذلك.
  9. تقديم تقارير دورية عن إنجازات الإدارة والاقتراحات المناسبة لتطويرها.
  10. أي مهمة أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.
التقييم
آخر تعديل

1446/06/21 10:04 صباحا

الرئيسية/ Home

اشترك في النشرة البريدية

General: Social Media

  • Linkedin
  • Twitter
  • YouTube

Footer

  • عن الجامعة
    • الوكالات
    • الأهداف
    • رئيس الجامعة
    • الهيكل التنظيمي
    • مجلس الجامعة
    • أعضاء هيئة تدريس
    • جهات ذات العلاقة
  • المركز الإعلامي
    • أخبار الجامعة
    • الاعلانات
    • الفعاليات والأنشطة
    • شبكات التواصل الاجتماعي
    • صحيفة الجامعة
  • المكتبة الإلكترونية
    • مجلة جامعة شقراء العلمية
    • مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية
    • صحيفة حياة الجامعة
    • الأسئلة الشائعة
    • الأدلة واللوائح
    • البيانات المفتوحة
  • روابط مفيدة
    • التوظيف
    • ميثاق المتعاملين
    • دليل الهاتف
    • التقويم الأكاديمي
    • الطلاب الجدد
    • التحقق من شهادة الراتب
Home

General: Social Media

  • Linkedin
  • Twitter
  • YouTube

إشترك في النشرة البريدية

General: Copyrights

  • اتفاقية مستوى خدمة
  • اتفاقية مستوى خدمة التعريف بالراتب
  • روابط مفيدة
  • سياسة الخصوصية
  • سياسة منح ومنع الحصول على معلومات
  • سياسة نشر المحتوى على موقع الجامعة
  • الاستخدام المقبول للأصول
Home
جميع الحقوق محفوظة @ 2025 جامعة شقراء