الملخص
أتت الدراسة الحالية تلبية لمطالب قطاع العمل الخيري في المملكة، ولهذا فقد سعت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر بعض عوامل التفاعل الاجتماعي في سلوك التبرع بالمال لدى السعوديين، وبالتالي الاسهام في تأسيس رؤية علمية لمجال العمل الخيري، ووصف جانب مهم من جوانبه وهو سلوك التبرع بالمال، بما يمكن قطاع العمل الخيري من تطوير آلياتها التسويقية، بالإضافة إلى استخلاص توصيات علمية تنهض بالعمل الخيري في المملكة. والدراسة الحالية هي دراسة وصفية كمية على عينة عشوائية عنقودية واسعة (1514) موزعة على تسع مدن سعودية. توصلت الدراسة إلى نتائج واسعة أبرزها: أن التبرع النقدي يرتفع في المناسبات الدينية كشهر رمضان وعشر ذي الحجة، وفي أوقات تسلم الراتب الشهري. أما التبرع النقدي المباشر فيفضل للجمعيات الخيرية بشكل مباشر، وعبر بعض وسائل الدفع التي توصل التبرع مباشرة إلى الجمعيات الخيرية. كما تباينت آراء العينة حول تأثير الوسائل الاتصالية (التقليدية والحديثة).
الكلمات المفتاحية: سلوك التبرع، التبرع بالمال، المتبرع السعودي، قطاع العمل الخيري، التفاعل الاجتماعي، الجمعيات الخيرية.
https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-975431-%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%8…