الثلاثاء, فبراير 16, 2021

الخلاصة

تبرز أهمية الثقافة التنظيمية في تأثيرها أداء المنظمة عبر تأثيرها على الواقع النفسي للمنظمة لدى منسوبيها. وفي الدراسة الحالية تم التركيز على عاملين هما انماط الثقافة التنظيمية من جهة والثقة ومفهوم الذات من جهة أخرى.حيث تم استخدام مقياس اطار القيم المتنافسة لتشخيص واقع الثقافة التنظيمية ومقياس للثقة المعدل من مقياس لاندجرين ومقياس تنسي لمفهوم الذات على عينة عشوائية من منسوبي جامعة شقراء وأشارت نتائج الدراسة إلى أن ترتيب الأوزان النسبية لأنماط الثقافة التنظيمية كان كما يلي (الهرمية ثم العصبة ثم الابداعية ثم السوق)، مع بروز تفاوت في ذلك وفق نوع العمل والجنس. كذلك، أشارة النتائج إلى وجود تأثير سلبي دال لثقافة السوق على كل من  الثقة ومفهوم الذات عند مستوى دلالة (0.05 & 0.01) على التوالي. كما وجد ارتباط دال بين الثقة ومفهوم الذات لدى منسوبي الجامعة، ودلت النتائج ايضا على تاثر العلاقة بين الثقة ومفهوم الذات ايجابا بالزيادة في قوة الثقافة الابداعية وسلبا في بالزيادة في قوة الثقافة الهرمية. وخرج الباحثان باستنتاجات ابرزها أن ملامح الثقافة التنظيمية للجامعة يشوبها الغموض والذي قد يعود إلى نقص جهود تعزيز قيم ثقافة الإبداع وكذلك الحاجة لزيادة جهود الوقاية من تسرب قيم الثقافة الجمعية الراسخة في المحيط الاجتماعي الى السياق الاجتماعي والمهني للجامعة

 

https://platform.almanhal.com/Reader/Article/116281