الخميس, فبراير 4, 2021

المملكـة العربيـة السعوديـة

    وزارة التعليم العالي

       جامعة شقراء

توصيف المقرر

أولا: البيانات الأساسية للمقرر

اسم المقرر علم النفس الاجتماعي              رمزه: 233 نفس    

عدد الساعات: 3 ساعات

تأريخ تقديم المقرر: الفصل الثاني من العام الجامعي (1441- 1442هـ)

 

مدرس المقرر: د. صالح بن عبد العزيز صالح الزهراني

مواعيد المحاضرات:

الساعات المكتبية

الاثنين

الأحد

االثلاثاء

1:00 ظهرا – 3:50 عصراً

11:00 - 2:00

 

ثانياً: الهدف من المقرر

اعد المقرر ليتيح للدارس فرصة التعرف على الكيفية التي يتأثر بها سلوك الأفراد نتيجة تعرضهم للمنبهات والمواقف الاجتماعية، بمعنى آخر كيف يؤثر الإطار الاجتماعي في السلوك الإنساني. مع التأكيد على تطبيقات في مجال تخصص الطلاب.

 

ثالثا: وصف محتوى المقرر

وتتضمن وحدات المقرر مواضيع أهمها: تعريف بعلم النفس الاجتماعي وتاريخه ومناهج البحث فيه- الاتجاهات – الذّهن الاجتماعي –الإدراك الاجتماعي-العزو- التأثير الاجتماعي-العدوان-سلوك المساعدة-الإقناع-العلاقات البين-شخصية. أهمية علم النفس الاجتماعي في المجال التربوي، التنشئة الاجتماعية وأثرها في تكوين الشخصية الاتجاهات الاجتماعية من حيث الطبيعة– الوظائف والقياس من خلال وسائل أهمها: مقايس بوجاردس وطريقة ثرستون وطريقة ليكرت ومقياس أوزجود. المعايير الاجتماعية من حيث التكوين والعوامل المؤثرة فيها، التفاعل الاجتماعي بين الفرد والجماعة تأثيراً وتأثراً، ديناميات الجماعة وأساليب البحث في مجالها مناهج البحث في علم النفس الاجتماعي كالاستبطان والملاحظة والطرق التجريبية، تقديم ورقة فصلية عن بحث فردي أو جماعي يتناول مشكلة محلية يهتم المقرر بدراسة النظريات النفسية التي تفسر أسس التأثير المتبادل بين الفرد والجماعة ونظرية الدور في السلوك الاجتماعي ومفهوم الذات والتعصب والتحيز وديناميات الجماعة والاتجاهات , كما يتناول المقرر , استعراض بعض البحوث والدراسات والتطبيقات في مجال علم النفس الاجتماعي.

مخرجات التعليم:

 

رابعا: موضوعات المقرر موزعة على الأسابيع الدراسية:

ت

الموضوع

الأسبوع

الساعات

1

علم النفس الاجتماعي: التعريف-الموضوع- مستوى التحليل

الأول

3

2

الإدراك الاجتماعي: الذهن والمعرفة الاجتماعيين- نماذج الذهن الاجتماعي- المخطوطات الذهنية

الثاني

3

3

الإدراك الاجتماعي: العزو التفسيرات السببية في الحياة اليومية الأخطاء العزوبة

الثالث

3

4

الذات: تعريفها- تقدير الذات-طرق المعرفة بالذات- عمليات الذات- الوعي بالذات

الرابع

3

5

التأثير الاجتماعي: التأثير الاجتماعي- أثر حضور الآخرين على سلوك الفرد- الإقناع-المسايرة-الطاعة

الخامس

3

6

الاتجاهات: المفهوم – المكونات -الوظيفة– التشكل والتغير –علاقته بالسلوك- النظريات المفسرة للاتجاهات- طرق قياس الاتجاهات.

السادس

3

7

الانطباع: تعريفه، وتشكله، وأثره في سلوك الفرد.

السابع

3

8

العلاقة بين الأشخاص: النظرية والمحددات – أمثلة:  الصداقة، الحب والمحبة.

الثامن

3

9

سلوك المساعدة والإيثار: تعريفه، النظريات المفسرة له، المساعدة في المواقف الطارئة

التاسع

3

10

العدوان: تعريفه، النظريات المفسرة له

العاشر

3

11

التعصب: تعريفه، أسبابه، النظريات المفسرة له

الحادي عشر

3

12

العلاقات الشخصية

الثاني عشر

3

اختبار فصلي (1)

13

القيم والمعايير الاجتماعية

الثالث عشر

3

14

مراجعة ومناقشة عامة

الرابع عشر

3

خامساً: مخرجات التعلم

المعرفة

يتعرف على طبيعة تأثير المثيرات الاجتماعية في الفرد

 

يتعرف على كيفية تعامل العلماء مع الظواهر النفسية الاجتماعية

 

يسمي النظريات الأساسية في علم النفس الاجتماعي

 

يضع قائمة بأخلاقيات الممارسات العلمية في علم النفس

 

المهارات الإدراكية

يشرح كيفية تأثر أفكار الفرد ومشاعره وسلوكه بالمثيرات الاجتماعية

 

يحدد العمليات النفسية التي ترتبط ببالمثيرات النفسية

 

التبؤ بالتأثيرات المحتملة لبعض المثيرات الاجتماعية

 

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

التسامح مع الفروق بينه وبين الاخرين

 

سادساً: مصادر التعلم

1-المحاضرة

2- المراجع المقررة

3- الانترنت وقواعد البيانات

4- التكليفات والأعمال الفصلية

سابعا: التقويم

طريقة التقويم

الاسبوع

الدرجة

1- الاختبار الفصلي

12

(20) درجة.

2- اختبارات قصيرة

موزعة

(20) درجة.

3- الاعمال الفصلية

كل أسبوعين

(10) درجة

4-  الاختبار النهائي

15

(50) درجة.

ثامنا: المراجع

علم النفس الاجتماعي، د. فلاح العنزي

درويش، زين العابدين(2005م): علم النفس الاجتماعي أسسه وتطبيقاته.

تاسعا: قائمة موضوعات الأوراق الفصلية:

  1. يعرف علم النفس الاجتماعي بأنه " الدراسة العلمية لكيفية تأثر أفكار الفرد ..الخ". هذه التعريف يشمل عدة عناصر حددها، ثم اشرحها بأسلوبك الخاص وعزز وجهة نظرك بأمثلة من حياتك اليومية.
  2. من المشكلات التي تواجه بعض الباحثين العجز عن التمييز بين النظرية العلمية والنظرية العامية. صورة "مقالة علمية" مقارنا النظرية العلمية والنظرية العامية. ومعززا إجابتك بأمثلة من حياتك اليومية فيما يخص النظرية العامية وبخبراتك العلمية ( حسب تخصصك الجامعي) فيما يتعلق بالنظرية العلمية.
  3. " درجة الضبط" احد الخصائص التي تتفاوت فيها طرق البحث المختلفة. من مرجعة المحتوى المتعلق بطرق البحث وبالاطلاع على المراجع التي بين يديك، قارن بأسلوب علمي بين طريقة البحث المعتمدة على التجربة المختبرية وطريقة البحث القائمة على الملاحظة الطبيعية من حيث جوانب القصور في كل منهما، ومميزات كل منهما. ثم قدم مشكلتين نفس-اجتماعية مختلفتين دراسة إحداهما تتطلب درجة ضبط عالية بينما تمثل الملاحظة الطبيعية انسب الطرق لدراستها.
  4. اقترح علماء النفس الاجتماعي أربعة نماذج للذهن الاجتماعي:

- اذكر هذه النماذج.

- استخلص الخصائص الشاملة لهذه النماذج ثم اعرض تلك الخصائص في جدول من بعدين، يبرز الفروق بين هذه النماذج.

  1. حسب علم الذهن الاجتماعي "فإننا ندخل المواقف الاجتماعية بكم كبير من المعلومات والتوقعات المسبقة". وفي كثير من المواقف الاجتماعية لا نجد عناء في تحديد التصرف المناسب لها. اشرح كيف يتمثل العالم الخارجي في داخل الفرد، مع ذكر أمثلة، وموضحا إجابتك بالرسوم التخطيطية. وبين كيف تسهم الطريقة التي يتمثل بها العالم الخارجي في أذهاننا في تسهيل عملية اتخاذ القرارات في المواقف الاجتماعية المختلفة، موضحا إجابتك بأكثر من مثال.
  2. عملية تأطير القرار اثر في القرارات التي نتخذها فيما يتعلق بمشكلة ما. اذكر من سياق الحديث العادي في حياتك اليومية.
  3. ورد في الكتاب المقرر استعراض شيق للعديد من التجارب العلمية واختلف العرض بين الإجمال والتفصيل. من جانبك قم بإختيار تجربة من تلك التجارب التي لفتت انتباهك من حيث المشكلة التي تعالجها وطريقة العرض التي قدمت بها وبعد دراستها جيدا قدم مقترحا لإعادة تطبيق تلك التجربة على عينة من طلاب وطالبات الجامعة. وبين فيه: الهدف العام للتجربة، والفروض، والعينة المناسبة، ومشكلات التطبيق المتوقعة.

عاشرا: طرق التدريس:

المحاضرة +المناقشة

الحادي عشر: تنبيهات يتوقع من الطالب مراعاتها:

- التأكد من مسمى المادة والرمز والرقم والشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي.

- حضور جميع المحاضرات مع التحضير لكل محاضرة.

- الحرص على اخذ الملاحظات أثناء المحاضرة.

- يجب تقديم عذر الغياب في الأسبوع التالي للغياب، مع ما يثبت المبرر إن وجد. (في حال تجاوز عدد الغياب النسبة المسموح بها نظاما سيكون الطالب عرضة للحرمان من دخول الاختبار النهائي دون إشعار مسبق)

- التأخر عن بداية المحاضرة قد يحسب غيابا.

- الالتزام بمواعيد الاختبارات التي ستحدد بالتوافق مع الطلاب (لا يوجد إعادة للاختبار الفصلي إلا لعذر قاهر)

- تقديم الأوراق الفصلية في الوقت المحدد لها (سيتم مناقشتها في المحاضرة)

- ممنوع استخدام الجوال أثناء المحاضرة وانصح بإغلاقه قبل الدخول للمحاضرة (حتى لا يتم سحب الجوال أو طرد صاحبه واحتساب غياب في حقه).