الخميس, سبتمبر 2, 2021

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه: ( 351 نفس)مبادىء الاحصاء النفسي.

2 – الساعات المعتمدة:  3 ساعات

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها برنامج علم النفس 

ب ) الأهداف 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالبة بمفاهيم وادوات الإحصاء الوصفي والاستدلالي  واستخداماته في البحوث النفسية ، والتدريب العملي على تنفيذ الاحصاءات المتعلمة على الحاسب الالي باستخدام

2 –يطلب من الطالبات في الوقت الحالي الدخول علي الشبكة العنكبوتية والبحث عن الجديد في مجالات الإحصاء النفسي والتربوي المتضمنة في المقرر. بالإضافة إلى معرفة أهم تطبيقاته في مجالات الحياة اليومية وفي العيادات والمصانع والشركات.

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق )

المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

 

 

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1 – مقدمة عن الإحصاء وتاريخه وأهميته في البحث العلمي

     ومراجعة اهم المبادىء الاحصائية التي تم تدريسها

المتغيرات وأنواعها ( الكمية ، والنوعية، المتصلة ، والمنفصلة ، المستقلة ، والتابعة) + التقريب + أنواع المقاييس( الاسمية ، والرتيبة، والفئوية، النسبية)+ أنواع المقاييس ( الاسمية ، الرتبية ، المسافة ، النسبة) أنواع الإحصاء والأدوات تحت كل نوع.

1

3

2- طرق الإحصاء والأدوات تحت كل نوع

الإحصاء الوصفي ويندرج تحته:

  1. مقاييس النزعة ( المتوسط – الوسيط – المنوال – متوسط  المتوسطات الوزني)
  2. مقاييس  التشتت ( الانحراف المعياري، التباين المدى الكلي).
  3. مقاييس العلاقة ( معمل ارتباط بيرسون وسبيرمان)

      4- تمارين وتدريبات  على ما سبق .

        1

3

  1. الاحصاء الاستدلالي
  •  انواع الاخطاء الاحصائية
  • مستويات الدلالة الاحصائية ( الثقة والشك)
  • الجداول الاحصائية.
  • حساب التجانس بين المجموعتين ( ف العظمى )

1

3

  1. اختبارات دلالة الفروق بين مجموعتين-  اختبار( ت)

شروط حساب اختبار( ت )

( اختبارات المجموعتين في حالة التجانس ( المجموعتين المرتبطتين)

1

3

  1.   اختبارات دلالة الفروق ( اختبارات المجموعتين ت في حالة عدم التجانس ن غير متساوية العدد ، ن متساوية العدد) وتمارين عليها.

1

3

    6- تمارين  وتدريبات على اختبارات دلالة الفروق ومثال بمشكلة بحثية    وفروضها.

1

3

     7- اختبار أعمال السنة +(مقدمة عن اختبارات ايجاد الفروق بين اكثر من مجموعتين )

1

3

     8- تحليل التباين الاحادي اختبار( ف)

        وتدريبات عليه.

1

3

    9- شرح برنامج SPSS

  • التعريف بالبرنامج واهميته  في التربية وعلم النفس
  • كيفية تعريف المتغيرات وادخال البيانات (كدرجات خام وتحويلها لمعيارية).

1

3

10- حساب الاحصاءات الوصفية على البرنامج

 وكيفية  قراءة جداول النتائج الاحصائية لها.

1

3

11- تدريبات عملي على تعريف المتغيرات وادخال البيانات وحساب      الاحصاءات الوصفية.

 

 

12- حساب الاحصاءات الاستدلالية على البرنامج

     وكيفية  قراءة جداول النتائج الاحصائية لها.

 

1

3

13- تدريبات عملي على حساب الاحصاءات الاستدلالية.

1

3

14- اعطاء مثال  تطبيقي لبحث في مجال علم النفس وحساب احصاءاته الوصفية والاستدلالية.

1

3

15- الاختبار النهائي.

1

3

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

 

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع =3 ساعة

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم.

أ – المـــــــــــعــرفـــة

  • وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

    -  التعريف بأهمية الإحصاء وتطبيقاتها في البحوث النفسية.

    -  التفرقة بين أنواع المقاييس وأنواع البيانات وأنواع المتغيرات  المختلفة.

    -  التفرقة بين استخدامات الأدوات الإحصائية المتنوعة

    - المعرفة بأدوات الاحصاء الاستدلالي

    - المعرفة بأسس استخدام SPSS

    (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

- الإلقاء والمحاضرة .

- التدريب والمشاركة وحل المسائل الفردي

 - المناقشة والحوار.

 -التعلم بالمشاركة عن طريق البحث على الشبكة العنكبوتية.

 -التدريس باستخدام البور بوينت

- استخدام معمل الحاسب الالي للجانب العملي .

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - المشاركة الفاعلة في حل التدريبات

         -  المشاركة الفعالة في النقاشات الجماعية

        - تقييم الواجبات المعطاة للطلاب عقب كل محاضرة.

        - تقييم الاداء العملي  من الطلاب حول الجديد في موضوعات المقرر.

        ــ تقييم الاختبارات.

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

          - أن تتعرف الطالبة على أسس الإحصاء النفسي.

          - أن تحدد الطالبة أنواع الإحصاء.

          - أن تعرف الطالبة أنواع المقاييس والمتغيرات. 

         -ان تعرف الطالبة مقاييس النزعة المركزية  والتشتت والعلاقة .

          -   ان تعرف الطالبة اختبارات الاحصاء الاستدلالي .

           - ان تعرف الطالبة كيفية استخدام برنامج SPSSفي تحليل البيانات احصائيا.

       - ان تتقن الطالبة استخدام البرنامج وقراءة النتائج النتائج.

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          - محاضرة تعريفية للموضوع بداية كل محاضرة

          - واجبات دراسية

           - تمارين وتدريبات.

          - التعلم التعاوني      

           ـ استخدام الشبكة العنكبوتية في البحث

          ــ استخدام أجهزة العرض لتقديم محاور المقرر

          - استخدام الاداء العملي.

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

          -التعرف على أسس الإحصاء النفسي واستخداماته في البحوث النفسية (40%) .

          - التعرف على أنواع الإحصاء وأنواع المقاييس وأنواع المتغيرات والأدوات المندرجة تحت كل نوع (30%).

          - تحديد الأداة المناسبة لمشكلة البحث ونوع البيانات والقدرة على تطبيقها عمليا (15%).

          - استخدام برنامج SPSS (15%)

 ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية.

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

           ــ تنمية مهارات العمل الجماعي

           ــ استخدام التعلم التعاوني

           ــ حلقات النقاش

           ــ التعلم الذاتي عن طريق القيام بأعمال فردية من خلال ما يطلب من الطالبة وتسليمها في مواعيدها.

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          - تنمية مهارات العمل الجماعي

          - تنمية مهارة التنمية الذاتية

          - تنمية مهارة استخدام الشبكة العنكبوتية والاستفادة الفاعلة منها.

 3– طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          - العمل الجماعي.       

د – مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

 ـ القدرة على استخدام الشبكة العنكبوتية في البحث حول المجالات الحديثة في الإحصاء النفسي .

 ــ القدرة على تحليل البيانات إحصائيا  .

_ القدرة على عمل جداول عرض النتائج بصورة صحيحة.

    لقدرة على استخدام البرنامج SPSS

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

    -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

 اختبار نهائي

 15

 50%

2

اختبار أعمال سنة

6

25%

3

حضور المحاضرات

كل الأسابيع

10%

4-

التدريب العملي مهارات استخدام البرنامج

الاسابيع من

    9 - 14

15%

د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

السبت طوال الدوام من 8-11  ، الأحد من 8-11 ، الاثنين من طوال الدوام ، الثلاثاء طوال الدوام من11-1.30

الأربعاء طوال الدوام

تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

          - الاختبارات.

          - واجبات متفرقة.

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

          - تقييم عمل الأستاذ عن طريق الإستبانات.

          - تقييم عمل الطالبات عن طريق متطلبات المقرر لاستنتاج مدى اكتسابهن للمعرفة المقدمة لهن

          - استطلاع رأي الطالبات حول أوجه القصور في ما يقدمه المقرر .

3 – عمليات تحسين التعليم:

          - تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس

          - إقامة ورش العمل

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  :

فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في المؤسسة

           –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- إجراء التعديلات اللازمة بناء على التغذية الراجعة.

  فؤاد البهي السيد 2011 : علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري ، القاهرة  ، دار الفكر العربي.

  •  التعليمية .

هـ ) مصادر التعلم

  1. (الكتب ) الرئيسة المطلوبة: علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري تأليف : د .فؤاد البهي السيد دار الفكر

     العربي  2001.

 2 – المراجع الأساسية: مبادئ  الإحصاء تأليف د. حمد عبد السميع طبية 2009.

3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

          - الرجوع لجميع ما تحتويه المكتبات من مراجع ذات علاقة بالموضوع

          - استخدام الشبكة العنكبوتية للحصول على احدث ما استجد في الموضوع

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... http://www.bib-alex.com/:

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

و ) المرافق المطلوبة

لمرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات.. الخ):

  1. حجرة المحاضرة
  2.  40 مقعد.
  3. جهاز وشاشة عرض.
  4. معمل حاسب الي.

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

     لايوجد

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

          - الاختبارات.

          - واجبات متفرقة.

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

          - تقييم عمل الأستاذ عن طريق الإستبانات

          - تقييم عمل الطالبات عن طريق متطلبات المقرر لاستنتاج مدى اكتسابهن للمعرفة المقدمة لهن

          - استطلاع رأي الطالبات حول أوجه القصور في ما يقدمه المقرر.

3 – عمليات تحسين التعليم:

          - تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس

          - إقامة ورش العمل

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  :

  • فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في المؤسسة التعليمية

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- إجراء التعديلات اللازمة بناء على التغذية الراجعة.