الخميس, سبتمبر 2, 2021

أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

  1. عدد الساعات المعتمدة: ساعة واحدة اسبوعياً
  1. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: المستوى السادس
  1. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: داخل الكلية

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

  • التعرف على علم النفس الاعلامي .
  • التعرف على اهم وسائل الاعلام الموجه الى الاطفال
  • التعرف على انواع وتقسيمات وسائل الاعلام الموجهة للطفل
  • الالمام بالعوامل الكامنة التى تقف وراء وسائل الاعلام علي المتلقي
  • التعرف الوسائل والاساليب النفسية  التى يستخدمها صناع الاعلام
  • التعرف على تأثير وسائل الاعلام  في مخاطبة حواس الطفل
  • التعرف على رؤية الاباء لدور وسائل الاعلام في تنشئية  ابنائهم
  • السعي الى طرح وسائل اعلامية بديلة ومناسبة لبناء الطفل النفسي

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي. (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).   

  • استخدام برنامج البوربوينت.
  • استخدام برامج الفيديو.

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

الأسابيع

الساعات

مقدمة عن المادة واهم وسائل  الاعلام الموجهة للطفل التلفزيون والمسرح ,السينما , الفيديو

1

1

بقية وسائل الاعلام المؤثرة السيرك وقصص الاطفال , وكتبهم

2

1

العوامل الكامنة خلف اثر وسائل الاعلام العمر وسمات الشخصية

3

1

البيئة المحيطة بالطفل والمستوي الاقتصادي

4

1

المجال الاجتماعي الذي يطبق فيه الطفل ما يشاهده

5

1

التأثيرات النفسية لكل وسيلة اعلامية علي الطفل العنف والمخاطرة الاعتماد على النفس

6

1

المثابرة والانجاز تعزيز القيم

7

1

تنمية القدرات والمفاهيم  , تنمية الخيال

8

1

انواع وتقسيمات اهم وسائل الاعلام الموجهة للطفل

  • انواع افلام الكرتون ....الخ
  • انواع كتب الاطفال
  • انواع قصص الاطفال

9-10

2

رؤية الاباء لدور وسائل الاعلام في تنشئة  الطفل

11-12

2

طرح واختيار افضل الوسائل الإعلامية المناسبة للبناء النفسي

13

1

 

 

 

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

  • موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
  • توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
  • الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.
  • المعارف:    

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

  • التعرف على علم النفس الاعلامي.
  • التعرف على تأثيرات وسائل الاعلام على الاطفال.
  • التعرف على انواع وتقسيمات وسائل الاعلام .
  • التعرف على العوامل الكامنة والمؤثرة لوسائل الاعلام .

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

  • استخدام برنامج البوربوينت.
  • استخدام برامج الفيديو

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

  • اختبار فصلي (اختبار موضوعي)
  • تكليف  عملي

المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

  • القدرة على تحليل وتحديد  محتويات الكتاب
  • القدرة على التمييز بين وسائل الاعلام الاقوى اثراً على الطفل
  • القدرة على تصميم استبانة  لقياس  التأثيرات السالبة لوسائل الاعلام

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • توجيه الاسئلة غير المباشرة .
  • التكليفات والتطبيقات العملية .

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

  • التكليفات العملية .
  • الاختبارات الفصلية .
  • اختبار نهاية الفصل الدراسي.

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

  •  القدرة على اكساب الدارس مهارة العمل الجماعي من خلال التكليفات العملية .
  • القدرة على المناقشة الجماعية.

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

  • تكليفات بحثية لكل طالبة على حدا.
  • تكليفات عملية جماعية في دروس والتطبيقات العملية الجماعية  التى قاموا بإعدادها.

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

  • تقييم الدارس في دروس والتطبيقات العملية التى تعلموها بشكل فردي.
  • تقييم  الدارس في التكليفات والتطبيقات  العملية الجماعية  التى قاموا بإعدادها .

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

  • القدرة على اكساب الدارس مهارة الاتصال الشفوي والمكتوب.
  • القدرة على ادراك الدارس للاطلاع الحر بغرض التعلم الذاتي.
  • التعرف على اهم مواقع الانترنت  للاستزادة والبحث.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

  • توجيه اسئلة شفهية.
  • تكليفات.
  • حث الدارس على المزيد من الاطلاع , والتأكيد على اهمية التعلم الذاتي و واستخدام أهم المواقع المتاحة على الويب التى تتصل بموضوع المقرر.

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

  • تقويم الاختبارات الشفهية الموجهة للطالبات.
  • تقويم التكليفات العملية والفردية والجامعية.
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

 

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

حالات دراسية تطبيقية , وعروض

مستمر

20 %

2

اختبار فصلي تشخيصي

الخامس

30 %

3

اختبار نهائي (تراكمي)

الخامس عشر

50 %

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

6 ساعات اسبوعياً

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

على احمد سيد مصطفى ومحمد محمود محمد على : التأثيرات النفسية لوسائل الاعلام ,دار الزهراء , الطبعة الاولى 2013 , الرياض

2-المراجع الرئيسة:

 احمد حلواني : الاعلام وصناعة الحب والكره ,المركز العربي للدراسات المستقبلية ,دمشق ,سوريا

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

                        سهير على اومري : نظرة الاعلام  الموجه. مسرح الطفل ,مجلة  الاصيل جامعة دمشق , السنة الثالثة العدد 29

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

قاعة مجهزة بالمقاعد المريحة تستوعب 40 طالبة  ,يتوفر فيها سبورة جيدة ,سبورة الكترونية.

2-مصادر الحاسب الآلي:

  • جهاز تقديم عروض الكترونية data show.
  • اجهزة كمبيوتر متصلة بشبكة .

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره:

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

3-عمليات تطوير التدريس: حضور الدورات التدربية وورش العمل التى تساعد على ترقية  اداء المعلم.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب (مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

السعي الى تطوير وتحديث المنهج بما يتوافق مع  التغيرات الحاصلة في العالم .