أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
- عدد الساعات المعتمدة: ساعة واحدة اسبوعياً
|
- السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: المستوى السادس
|
- موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: داخل الكلية
|
ب) الأهداف:
|
1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:
- التعرف على علم النفس الاعلامي .
- التعرف على اهم وسائل الاعلام الموجه الى الاطفال
- التعرف على انواع وتقسيمات وسائل الاعلام الموجهة للطفل
- الالمام بالعوامل الكامنة التى تقف وراء وسائل الاعلام علي المتلقي
- التعرف الوسائل والاساليب النفسية التى يستخدمها صناع الاعلام
- التعرف على تأثير وسائل الاعلام في مخاطبة حواس الطفل
- التعرف على رؤية الاباء لدور وسائل الاعلام في تنشئية ابنائهم
- السعي الى طرح وسائل اعلامية بديلة ومناسبة لبناء الطفل النفسي
|
|
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي. (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).
- استخدام برنامج البوربوينت.
- استخدام برامج الفيديو.
ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل).
|
1-الموضوعات التي ينبغي تناولها:
|
|
قائمة الموضوعات
|
الأسابيع
|
الساعات
|
|
مقدمة عن المادة واهم وسائل الاعلام الموجهة للطفل التلفزيون والمسرح ,السينما , الفيديو
|
1
|
1
|
|
بقية وسائل الاعلام المؤثرة السيرك وقصص الاطفال , وكتبهم
|
2
|
1
|
|
العوامل الكامنة خلف اثر وسائل الاعلام العمر وسمات الشخصية
|
3
|
1
|
|
البيئة المحيطة بالطفل والمستوي الاقتصادي
|
4
|
1
|
|
المجال الاجتماعي الذي يطبق فيه الطفل ما يشاهده
|
5
|
1
|
|
التأثيرات النفسية لكل وسيلة اعلامية علي الطفل العنف والمخاطرة الاعتماد على النفس
|
6
|
1
|
|
المثابرة والانجاز تعزيز القيم
|
7
|
1
|
|
تنمية القدرات والمفاهيم , تنمية الخيال
|
8
|
1
|
|
انواع وتقسيمات اهم وسائل الاعلام الموجهة للطفل
- انواع افلام الكرتون ....الخ
- انواع كتب الاطفال
- انواع قصص الاطفال
|
9-10
|
2
|
|
رؤية الاباء لدور وسائل الاعلام في تنشئة الطفل
|
11-12
|
2
|
|
طرح واختيار افضل الوسائل الإعلامية المناسبة للبناء النفسي
|
13
|
1
|
|
- موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
- توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
- الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.
|
|
1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:
- التعرف على علم النفس الاعلامي.
- التعرف على تأثيرات وسائل الاعلام على الاطفال.
- التعرف على انواع وتقسيمات وسائل الاعلام .
- التعرف على العوامل الكامنة والمؤثرة لوسائل الاعلام .
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:
- استخدام برنامج البوربوينت.
- استخدام برامج الفيديو
3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:
- اختبار فصلي (اختبار موضوعي)
- تكليف عملي
المهارات الإدراكية:
1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:
- القدرة على تحليل وتحديد محتويات الكتاب
- القدرة على التمييز بين وسائل الاعلام الاقوى اثراً على الطفل
- القدرة على تصميم استبانة لقياس التأثيرات السالبة لوسائل الاعلام
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- توجيه الاسئلة غير المباشرة .
- التكليفات والتطبيقات العملية .
3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
- التكليفات العملية .
- الاختبارات الفصلية .
- اختبار نهاية الفصل الدراسي.
|
ج. مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:
|
|
1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:
- القدرة على اكساب الدارس مهارة العمل الجماعي من خلال التكليفات العملية .
- القدرة على المناقشة الجماعية.
|
|
2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
- تكليفات بحثية لكل طالبة على حدا.
- تكليفات عملية جماعية في دروس والتطبيقات العملية الجماعية التى قاموا بإعدادها.
|
|
3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:
- تقييم الدارس في دروس والتطبيقات العملية التى تعلموها بشكل فردي.
- تقييم الدارس في التكليفات والتطبيقات العملية الجماعية التى قاموا بإعدادها .
|
|
د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:
|
|
1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:
- القدرة على اكساب الدارس مهارة الاتصال الشفوي والمكتوب.
- القدرة على ادراك الدارس للاطلاع الحر بغرض التعلم الذاتي.
- التعرف على اهم مواقع الانترنت للاستزادة والبحث.
|
|
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- توجيه اسئلة شفهية.
- تكليفات.
- حث الدارس على المزيد من الاطلاع , والتأكيد على اهمية التعلم الذاتي و واستخدام أهم المواقع المتاحة على الويب التى تتصل بموضوع المقرر.
|
|
3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:
- تقويم الاختبارات الشفهية الموجهة للطالبات.
- تقويم التكليفات العملية والفردية والجامعية.
|
|
| 5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي: |
|
|
|
التقويم
|
مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)
|
الأسبوع المحدد له
|
نسبته من التقويم النهائي
|
|
1
|
حالات دراسية تطبيقية , وعروض
|
مستمر
|
20 %
|
|
2
|
اختبار فصلي تشخيصي
|
الخامس
|
30 %
|
|
3
|
اختبار نهائي (تراكمي)
|
الخامس عشر
|
50 %
|
د. الدعم الطلابي:
|
1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع).
6 ساعات اسبوعياً
|
هـ . مصادر التعلم:
|
1-الكتب المقررة المطلوبة:
على احمد سيد مصطفى ومحمد محمود محمد على : التأثيرات النفسية لوسائل الاعلام ,دار الزهراء , الطبعة الاولى 2013 , الرياض
|
|
2-المراجع الرئيسة:
احمد حلواني : الاعلام وصناعة الحب والكره ,المركز العربي للدراسات المستقبلية ,دمشق ,سوريا
|
|
3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)
سهير على اومري : نظرة الاعلام الموجه. مسرح الطفل ,مجلة الاصيل جامعة دمشق , السنة الثالثة العدد 29
|
|
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:
|
|
5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:
|
و . المرافق اللازمة:
|
بيّن متطلبات المقرر الدراسي بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ).
|
|
1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):
قاعة مجهزة بالمقاعد المريحة تستوعب 40 طالبة ,يتوفر فيها سبورة جيدة ,سبورة الكترونية.
|
|
2-مصادر الحاسب الآلي:
- جهاز تقديم عروض الكترونية data show.
- اجهزة كمبيوتر متصلة بشبكة .
|
|
3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):
|
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره:
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :
|
|
3-عمليات تطوير التدريس: حضور الدورات التدربية وورش العمل التى تساعد على ترقية اداء المعلم.
|
|
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب (مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):
|
|
5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
السعي الى تطوير وتحديث المنهج بما يتوافق مع التغيرات الحاصلة في العالم .
|