أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
|
|
|
ب) الأهداف:
1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي. (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).
ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل).
|
|
||||||||
1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:
3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:
المهارات الإدراكية: 1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
|
||||||||
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي: |
|
|||
التقويم |
مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) |
الأسبوع المحدد له |
نسبته من التقويم النهائي |
1 |
حالات دراسية تطبيقية , وعروض |
مستمر |
20 % |
2 |
اختبار فصلي تشخيصي |
الخامس |
30 % |
3 |
اختبار نهائي (تراكمي) |
الخامس عشر |
50 % |
د. الدعم الطلابي:
1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 6 ساعات اسبوعياً |
هـ . مصادر التعلم:
1-الكتب المقررة المطلوبة: على احمد سيد مصطفى ومحمد محمود محمد على : التأثيرات النفسية لوسائل الاعلام ,دار الزهراء , الطبعة الاولى 2013 , الرياض |
2-المراجع الرئيسة: احمد حلواني : الاعلام وصناعة الحب والكره ,المركز العربي للدراسات المستقبلية ,دمشق ,سوريا |
3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها) سهير على اومري : نظرة الاعلام الموجه. مسرح الطفل ,مجلة الاصيل جامعة دمشق , السنة الثالثة العدد 29 |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:
|
5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية: |
و . المرافق اللازمة:
بيّن متطلبات المقرر الدراسي بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). |
1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ): قاعة مجهزة بالمقاعد المريحة تستوعب 40 طالبة ,يتوفر فيها سبورة جيدة ,سبورة الكترونية. |
2-مصادر الحاسب الآلي:
|
3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها): |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره:
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم : |
3-عمليات تطوير التدريس: حضور الدورات التدربية وورش العمل التى تساعد على ترقية اداء المعلم. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب (مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): |
5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: السعي الى تطوير وتحديث المنهج بما يتوافق مع التغيرات الحاصلة في العالم . |