- إعداد دليل الارشاد للطالب الجامعي وتوزيعه على الطلاب
- تم تحديد زيارات دورية خاصة بالطالبات للتواصل معهم على المستوى الشخصي لبحث المشكلات والقضايا التي تصادفهم.
- تم التواصل الإلكتروني مع الطالبات لبحث كل ما يتعلق بالصعوبات التي تواجههم في دراستهم وذلك عن طريق إلزامهم باستخدام البريد الإلكتروني الجامعي فيما يتصل بكل ما يخص المقرر من واجبات واستفسارات ومعرفة لنتائج الامتحانات الفصلية والقصيرة وغيرها.
- تم حث الطالبات على الاشتراك في الندوات وورش العمل التي تقيمها الكلية "أو الكليات الأخرى كلما أمكن ذلك" لتحقيق التفاعل الشخصي والاجتماعي ودمجهم في المحيط الأكاديمي للحياة الجامعية.
- تم إشراك الطالبات في مختلف الأنشطة بالكلية .
- تم عمل جدول لمهام وأنشطة الخطة الإرشادية.
أهداف الخطة الإرشادية:
- العمل على نشر وتعزيز ثقافة الإرشاد الأكاديمي لدى الطالبات والوصول بالخدمة لمن يحتاجها وإن لم يطلبها.
- اكتشاف ودعم الطالبات المتعثرين.
- مساعدة الطالبات على إيجاد حلول مباشرة للمشكلات الأكاديمية التى تواجههم.
- إتاحة الفرصة للطالبات للاستفادة المباشرة وغير المباشرة من خبرات أعضاء هيئة التدريس خارج قاعات الدراسة .
- تخطيط أنشطة علاجية لمواجهة سوء التوافق والتحصيل لبعض الطالبات.
- تقديم النصح والإرشاد والتوعية اللازمة والعمل على تعديل السلوك الطالبات غير المنضبط.
- مساعدة الطالبات على الاندماج في البيئة الأكاديمية والتربوية والتوافق والتكيف معها.
- تحفيز الطالبات المتفوقين علمياً ونشاطياً.
- العمل على الاستفادة من مواهب الطالبات التي تم اكتشافها ومعاونتهم على تقديم أفضل ما لديهم وبأعلى جودة من خلال التوجيه إلى أنشطة شئون الطالبات .
إجراءات الإرشاد الأكاديمي:
- إعداد دليل التوجيه والإرشاد الأكاديمي وتوزيعه على الطالبات الجدد في بداية الفصل الدراسي.
- عرض الخطة على منسقة الارشاد الأكاديمي بالجامعة وتم التصديق والموافقة عليها وإبداء الملاحظات خاصة بها.
- تم توزيع الطالبات المستجدين على أعضاء هيئة التدريس مع استمرار الطالبات القدامى مع مرشديهم مع بداية الفصل الدراسي.
- نشر الخطة علي جروب الوحدة عبر الواتس اب لإعلام الجميع بها.
- تم توزيع المهام على جميع المرشدين الأكاديميين بالكلية لأغراض تطبيق الخطة
- إعداد ملف الطالب، يقوم المرشد الأكاديمي الخاص بكل طالبة بإعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين أوكلت اليه مهمة الإشراف عليهم
- يقوم المرشد بمراجعة نتائج الاختبارات الفصلية ونهاية الفصل الدراسي لتحديد الطالبات المتعثرين (الحاصلين على اقل من 60%).
- إجراء مقابله شخصية لكل هؤلاء الطالبات للتعرف على مشاكلهم من وجهة نظرهم وكتابة تقرير بذلك. وفي حال الوقوف على سبب تعثرهم يتم عرض الامر على وحدة الإرشاد للدعم والمساندة ومتابعة حل المشكلة.
- يتم تقديم الدعم والرعاية الطلاب المتفوقين؛ حيث يقوم المرشد الأكاديمي بالتعاون مع مكتب التوجيه والإرشاد وإدارة الكلية بتصميم وتنفيذ برنامج لرعاية المتفوقين يهدف الي الارتقاء بقدرات الطالبات ثقافيا ومهارياً وتنمية مواهبهن.