عن الوحدة
تختص هذه الوحدة بتقويم الأداء الأكاديمي على مستوى كلية التربية وأقسامها المختلفة ،و تقويم مخرجات التعلم المستهدفة للطالبات، وذلك من خلال بناء الأدوات اللازمة لذلك سواء كانت اختبارات أو مؤشرات أداء أو استبانات أو معايير أو غيرها. ومقارنة الأداء الجامعي بالمستويات العالمية في مجال التعليم والتعلم ، ومساعدة أعضاء هيئة التدريس ،والهيئة الإدارية على تحسين الأداء وفق الممارسات المنشودة محليا وإقليميا وعالميا
الرؤية
التطوير المستمر لمنظومة القياس والتقويم بالكلية بما تتضمنه من مدخلات وعمليات ومخرجات، وإجراء الدراسات النوعية المرتبطة بها وفق آليات علمية وموضوعية بما يسهم في تطوير أداء الكلية وتميز مخرجاتها. حيث تسعي الوحدة إلى تطوير الأداء الأكاديمي، وتحسين العملية التعليمية، وتوفير تعليم وتعلم عالي الجودة، وتوفير المعلومات الضرورية لتنفيذ برامج التطوير اللازمة، وتحقيق معايير الجودة في مدخلات وعمليات ومخرجات العملية التعليمية وتحقيق رؤية جامعة شقراء في التطور والتميز..
الرسالة
تفعيل أدوار القياس والتقويم التربوي القائمة على الوضوح والدقة، وتحسين وتطوير الممارسات القائمة على تعريفات علمية وإجرائية لهذه الأدوار، وفق منظومة من القيم التي تحكم عملية القياس والتقويم بشكل عام والأكاديمي الجامعي بشكل خاص، لتحقيق متطلبات التحسين والتطوير واتخاذ القرارات القائمة على البيانات الكمية والنوعية الدقيقة والموثوق بها .
الأهداف
تحسين الأداء الحالي ، والتأسيس لرسم خطط مستقبلية ذات أهداف واســتراتيجيات مرحــلية واضـــحــة ويتحقق هذا الهدف الرئيسي من خلال الأهداف الفرعية التالية:
- نشر ثقافة جودة القياس والتقويم، والتوعية بضرورة تطويره من أجل النهوض بمستوى العملية التعليمية.
- الاستفادة بالوسائل التكنولوجية الحديثة في ميكنة منظومة القياس والتقويم في جميع مراحله.
- دراسة التجارب المحلية والإقليمية والدولية للإفادة منها في مجال القياس والتقويم
- التعرف على المســـــتوى العــلمي للطــــــلاب في المهارات والقدرات الأساسية ، وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لتنميتها وتطويرها
- تشخيص العملية التعليمية واكتشاف ما تعانيه من مشكلات حالية وما قد يعتريها من عوائق مستقبلية .
- تحديد فعالية الجهاز الإداري أو التربوي و مستويات أداء كل عناصر العملية التعليمية
- تحـــــديــــد مدى توافر الشروط ومعايير الأداء اللازمة لتولي مهمة معينة داخل العملية التعليمية والادارية .
- حل المشكلات أو نواحي القصور العلمية والتربوية القائمة والعمل على معالجتها بطريقة علمية مقننة .
المهام
- الاهتمام بإعداد الاختبارات التحصيلية وفق الأسلوب العلمي السليم .
- جمع الاختبارات (الدورية والنهائية) لجميع المقررات الدراسية التي تقدمها أقسام الكلية في كل فصل دراسي .
- تحليل نتائج اختبارات المقررات الدراسية والنهائية ، وتقديم بعض المؤشرات الإحصائية لجودة الاختبار , مثل معاملات الثبات ومدى صعوبة الأسئلة , التي يمكن أن تسهم في تقويم مدى ملاءمة الأسئلة المستخدمة لقياس تحصيل الطلاب والطالبات الأكاديمي
- تنظيم دورات وورش العمل الخاصة بأساليب التقويم والقياس لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
- إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية لأدوات التقويم بصورها المختلفة.
- التعاون مع وحدة ضمان الجودة بالكلية في تعبئة الاستبانات وأدوات جمع البيانات المتعلقة بالقياس والتقويم
- العمل على إنشاء بنوك الاختبارات محكمة للمقررات الخاصة بالكلية بالتنسيق مع وكالة التطوير و الجودة بالكلية
- العمل على تحقيق المعايير الوطنية والعالمية للقياس والتقويم.
هيكلة الوحدة
د/ محمد بن فهد الدلبحي رئيس وحدة القياس والتقويم بالكلية
منسوبي اللجنة
- د.محمد بن فهد الدلبحي رئيسا
- دزفيصل الرويس منسق الوحدة بقسم العلوم التربوية
- د/ لمياء صلاح الدين منسقة الوحدة بقسم العلوم التربوية
- د / الهام عبد الله منسقة الوحدة بقسم اللغة العربية
- د / اشراقة السيد منسقة الوحدة قسم التربية الخاصة
- د/عوضية حسن منسقة الوحدة بقسم الدراسات الاسلامية
- ا / منيرة النفيسة منسقة الوحدة بقسم رياض الاطفال