03-Muharram-1440
تقرير البرنامج التأهيلي لطالبات التربية الميدانية ... في اطار توجيهات سعادة وكيلة الكلية د. سناء فضل الدين جان نحو تجويد المخرجات الأكاديمية والتعليمية لطالبات التربية الميدانية بكلية التربية بعفيف شطر الطالبات، قدم قسم العلوم التربوية برنامجه التأهيلي لطالبات المستوى الثامن بمختلف التخصصات وذلك تحت شعار( التميز والإبداع أساس التفوق والنجاح), والذى استمر لمدة ثلاث أيام متتالية، بداية من يوم الثلاثاء الموافق 1/ 1/ 1440هـ وحتى يوم الخميس الموافق 3/ 1/ 1440ه. حيث هدف البرنامج إلى توضيح أهمية التربية الميدانية للطالبات كتطبيق عملي يتم بإشراف الكلية, والذي من خلاله تمر الطالبة المتدربة بسلسلة من المراحل حتى تحقق في نهاية الفصل الدراسي الهدف المرجو من التطبيق الميداني وهو زيادة قدرات الطالبة لتصبح معلمة ناجحة من خلال اكتسابها الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس. وقد افتتحت البرنامج د.سهام الطريفي مشرفة التربية الميدانية بالكلية, والتي تناولت في حديثها عن أنظمة ولوائح التربية الميدانية، الأسس التي يجب مراعاتها عند التطبيق الميداني بالمدارس وكيفية تحمل الطالبة لمسؤولية مهنة التعليم. كما قدمت وكيلة قسم العلوم التربوية د.ألفت إسماعيل نصائح وارشادات للطالبات تحدثت فيها عن ضرورة التحلي بالصفات الحميدة والذي ينعكس من خلال سلوك الطالبة المتدربة, فالمعلمة الناجحة ذات الأخلاق الفاضلة هي مثال يحتذى به كقدوة للطالبات ويشار إليها بالبنان.وفي اليوم التالي كانت هناك فعاليتان, الأولى دورة تدريبة بعنوان:(مهارات المعلم المتميز) قدمتها مساعدة وكيلة الكلية للتطوير والجودة د.منى شمس الدين, وقد تناولت فيها مراحل التدريس للمعلمة المتميزة بداية من مرحلة ما قبل التدريس ومرورا بمرحلة التدريس وانتهاء بمرحلة التقويم, تلك المهارات التي من خلالها تتميز الطالبة المتدربة بمهارات تجعل منها معلمة مبتكرة ومبدعة. أما الفعالية الأخرى فقد قدمتها د.شاهيناز عبدالرحمن وهي ورشة عمل بعنوان: (ملف الإنجاز الإلكتروني ) تناولت فيها مفهوم (Digital. Portfolio ) وأهميته وفوائده, وتناولت كذلك شرح كيفية إنشاء ملف الإنجاز الكتروني من خلال تطبيق (Google Class Room ). وفي يوم الخميس قدمت د.سهام الطريفي شرحاً تفصيليا لاستراتيجيات التدريس الفعال وكيفية انطلاق الطاقات الكامنة للمتعلم في ضوء الاتجاهات الحديثة في التدريس مع عرض نماذج متعددة لتحضير الدروس بمختلف التخصصات، واختتم البرنامج بعرض مواصفات المعلمة الناجحة والأخلاقيات التي يجب أن تتبعها الطالبة الجامعية داخل المدارس التي تطبق بها ميدانياً، والجدير بالذكر أن البرنامج تميز بإبداع طالبات الكلية والذي ظهر من خلال طرح الأسئلة وطريقة التحاور والنقاش لما يدور في أذهانهن حول مهارات التدريب الميداني.محررة التقرير: د. سهام إبراهيم الطريفيالمنسقة الاعلامية للكلية:أ.هنيده الطيب أحمد