Published Date

04-Jumada Al-Ula-1441

ضمن توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان في دعم المشروعات الأكاديمية للجامعات، والاهتمام بالجامعات الناشئة من أجل التنمية الشاملة حتى تصل لجميع أبناء هذا الوطن، متوافقة ومنسجمة مع أهداف رؤية السعودية 2030 ، قام معالي مدير الجامعة أ.د عوض بن خزيم الأسمري يوم الأربعاء ٢٨ ربيع الثاني ١٤٤١ه‍‍ بجولة على المشروعات التي  خصصتها الدولة لجامعة  شقراء حيث تم بناء ثلاث مدن جامعية للطلاب في شقراء والدوادمي وحريملاء ومجمع اكاديمي لكلية الطب في شقراء وأكثر من (16) كلية للبنات موزعة على (9) محافظات، حيث تحظى ا لمحافظات الكبيرة وبعض المراكز  بمدن جامعية ومجمعات أكاديمية وكليات لخدمة حوالي (30) ألف طالب وطالبة .  

فقد قام معالي مدير الجامعة بجولة موسعة على مجمع الكليات بشقراء  للإطلاع على جاهزية مشروعات مبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية ومبنى كلية التربية ومبنى كلية العلوم والدراسات الإنسانية داخل المدينة الجامعية بشقراء.
وزيارة لكلية الطب، وكلية العلوم الطبية التطبيقية وعمادة السنة التحضيرية بشقراء في المبنى الجديد بجوار المدينة الجامعية والذي خصص لكلية الطب وبعض الكليات والعمادات الأخرى حيث تفقد عدد من المعامل والقاعات والتقى بالعمداء وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.
كما زار معاليه المكتبة المركزية للجامعة المجهزة بتقنيات حديثة مثل أجهزة الإعارة الذاتية والتصوير الإلكتروني وأجهزة البحث عن مصادر المعلومات بالإضافة لأماكن القراءة وهي قطاعات صغيرة مخصصة للقراءة والبحث بلغ كلفة تجهيزات المكتبة (4) مليون ريال.

وزيارة لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي حيث التقى بالوكيل وعمداء العمادات بالوكالة وعدد من أعضاء هيئة التدريس وزار عمادة شؤون الطلاب ، أيضا زار معاليه مبنى الإدارة العامة والعمادات المساندة، والمستودعات المركزية، وكان يرافقه بالجولة وكيل  الجامعة د. ممدوح آل سعود والمهندس عبدالمجيد بن تركي العتيبي المشرف العام على الإدارة العامة للمشاريع وقد شكر معالي مدير الجامعة ، وكيل الجامعة على المنجزات وما تحقق وشكر جميع منسوبي وكالة المشاريع على ما بذلوه من جهد موفق، وكما شكر المعالي، وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. عبدالرحمن الشهراني وجميع العمداء ومنسوبي الوكالة والعمادات على ما بذلوه من جهد موفق . 

من جانب آخر شهدت جامعة شقراء طفرة نوعية في إنجازات المشاريع الجاري تنفيذها والتي تم تدشينها في السنوات القليلة الماضية وحرص معالي الأستاذ الدكتور عوض بن خزيم الأسمري بضرورة رفع معدلات الإنجاز للمشاريع تحت التنفيذ وكذلك تذليل العقبات والمعوقات من خلال بحث أسبابها ومعالجتها ليتم إنجاز مراحل المشروعات وتكون لدينا جامعة تحقق أهداف الرؤية 2030 من خلال بيئة المكان، واكتمال البنية التحتية والمرافق للمدن الجامعية والمجمعات الأكاديمية التي تعتبر استراتيجية وضرورية لتوفير البيئة الأكاديمية الإيجابية لطلاب وطالبات الجامعة، وكذلك توفير بيئة العمل المناسبة لموظفي وموظفات الإدارات المختلفة بالجامعة على حدٍ سواء، وبهذه المناسبة صرح معالي مدير جامعة شقراء د. عوض الأسمري فقال:  حظيَ مشروع إنشاء مبنى الإدارة والعمادات المساندة والذي تزيد نسبة إنجازه حالياً عن 97%  وتزيد قيمة عقد تنفيذ المبنى وعقد تنفيذ الموقع العام عن (155) مليون ريال.
وقال معاليه: يقع المبنى ضمن مساحة إجمالية تتجاوز 127 ألف متر مربع شاملة الموقع العام المحيط بالمبنى، الذي يتألف من 5 طوابق وبدروم بمساحة إجمالية للأدوار تزيد عن 43 ألف متر مربع تستوعب ما يزيد عن 600 موظف  وروعي في تصميم المبنى أن يكون متماشياً مع أفضل المواصفات الفنية من خلال تنفيذ واجهات زجاجية تعمل على توفير الإضاءة الطبيعية بالمبنى، مع بهو رئيسي داخلي يزيد ارتفاعه عن 26 متر، بحيث تكون الوحدات متوافقة معمارياً وبصرياً من حيث الشكل واللون ، ومواقف سيارات تتسع لعدد 657 سيارة.
كما أضاف معالي مدير الجامعة أن نسبة الإنجاز الحالية لمبنى كلية التربية للبنين 97% ، وتزيد القيمة الإجمالية لكل من عقد تنفيذ المبنى وعقد تنفيذ الموقع العام عن 132 مليون ريال، ويقع المبنى ضمن مساحة إجمالية تتجاوز 98 ألف متر مربع شاملة الموقع العام المحيط بالمبنى، الذي يتألف من 3 طوابق بمساحة إجمالية للأدوار تزيد عن 29 ألف متر مربع تشمل عدد 14 قاعة دراسية وعدد 52 معملاً علمياً يجري تجهيزها وفق أحدث المواصفات العالمية لتستوعب عدد 1800 طالب، بخلاف المكاتب الإدارية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس، مواقف سيارات تتسع لعدد 576 سيارة.
وقال د. عوض الأسمري : أن نسبة الإنجاز الحالية 70%، للمستودعات المركزية   حتى يتم الاستغناء عن مبانٍ مؤقتة مستأجرة بعقود تقدر قيمتها بنحو 410 ألف ريالٍ سعودي، وتبلغ القيمة الإجمالية لعقد تنفيذ المبنى والموقع العام 12.5 مليون ريال، حيث يقع المبنى ضمن مساحة إجمالية تتجاوز 18 ألف متر مربع شاملة الموقع العام المحيط بالمبنى، الذي يتضمن مساحة تخزينية تزيد عن 3800 متراً مربعاً، وتصل القدرة التخزينية للسيارات داخل المستودع إلى 53 سيارة وعدد 8 باصات، هذا ويراعي تصميم المبنى الجديد أحدث أنظمة السلامة من خلال تزويده بنظام الإنذار المبكر للحريق وأنظمة مكافحة الحريق وفق اشتراطات الدفاع المدني و(كود) العالمية، بما يحفظ الأرواح والممتلكات.
وذكر معالي مدير الجامعة: بلغ نسبة الإنجاز الحالية لمجمع كليات البنات بمحافظة شقراء 82% بمبلغ أكثر من أربعين مليون (40167742) ريال وتمت مراعاة أن يكون المجمع مستوفياً لكافة المتطلبات اللازمة لتوفير البيئة الأكاديمية المتميزة لطالبات الجامعة، بحيث يحتوي كل مبنى بالمجمع على عدد من القاعات الدراسية والمعامل بإجمالي يزيد عن 298 قاعة و40 معمل بكامل مباني الكليات. وتبلغ المساحة الإجمالية للمجمع 172.400 متر مربع، ويتضمن المشروع أعمال الموقع العام وتشمل البنية التحتية للمجمع لتزويد مباني الكليات والمباني الأخرى بخدمات التغذية بالمياه والصرف الصحي وشبكة مكافحة الحريق ونظام الإنذار ضد الحريق بالإضافة إلى إنشاء عدد من المباني الخدمية والمساندة منها المسرح ويتسع لعدد 400 فرد بالإضافة إلى مبنى المكتبة ومبانٍ مثمنة الشكل، وتم مراعاة توفير شبكة طرق بمساحة 18 ألف متر مربع أمام المجمع لتسهيل الحركة المرورية للسيارات والباصات مزودة بمواقف انتظار تتسع لعدد 335 سيارة وعدد 48 باص.
وأخيراً اختتم معالي د. عوض الأسمري مدير جامعة شقراء تصريحه بالشكر لله العلي القدير مما حظيت بلادنا من خيرات  ونعم ، وأثنى على القيادة الكريمة التي قدمت لجامعة شقراء الميزانيات والدعم المالي لبناء (3) مدن جامعية وأكثر من (16) كلية للبنات ومجمعات أكاديمية متكاملة، وتهيئة المدن الجامعية لاستيعاب الطلاب، فالمدينة الجامعية في شقراء مقرر لها أن تستوعب (50) ألف نسمة والتي تضم مجمع الكليات والإدارة والعمادات والإسكان. هذا الإنجاز الكبير لم يتحقق لولا الله ثم حكومة خادم الحرمين الشريفين التي دعمت بسخاء لإنجاز هذه المدن والمجتمعات الأكاديمية لتكون مساندة لخطط الدولة الطموحة والتي حددت لها أهداف واستثمارات بشرية ومالية لتؤدي دورها في رؤية السعودية 2030 وتواكب جامعة شقراء التحولات التي بدأت في التنفيذ وتكون الجامعة منسجمة مع خطط وطموح الدولة.

4321