تقويم برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود
مجلة كلية التربية جامعة أسيوط -المجلد الخامس والثلاثون -العدد السابع -يوليو 2019
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ومعايير تقويم برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوية بكلية التربية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا من حيث ( المقررات الدراسية), وكذلك التعرف على متطلبات تطوير هذه البرامج في ضوء رؤية المملكة 2030. تم اجراء الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1437-1438هـ, واعتمد فيها المنهج الوصفي المسحي, كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات, حيث بلغ افراد عينة الدراسة (44) طالبة من اجمالي مجتمع الدراسة البالغ عددهن (154) طالبة.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج ابرزها:
- تشير نتائج المحور المتعلق بواقع برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوية في كلية التربية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا إلى أن القسم يتوفر به قاعات ذكية تشكل بيئة تدريسية ملائمة.
- تشير نتائج المحور المتعلق بمعايير تقويم برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوية في كلية التربية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا إلى أن محتوى المقررات يسهم في تطوير قدرات الطلبة في البحث والاكتشاف والاستقصاء.
- كما تشير نتائج المحور المتعلق بمتطلبات تطوير برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوية في كلية التربية بجامعة الملك سعود في ضوء رؤية المملكة 2030 إلى حذف المقررات التي لا تخدم استراتيجية الدراسات العليا بالقسم.