رؤية الجامعة :
التمييز في التعليم والبحث العلمي وتنمية المجتمع بما يتواءم مع رؤية المملكة 2030
رسالة الجامعة :
تقديم تعليم وبحث علمي متميز يخدم المجتمع من خلال كوادر مؤهلة وأنظمة فاعلة وبيئة جاذبة وشراكات رائدة
بيان الرسالة :
وجدت جامعة شقراء لخدمة طلابها وطالباتها والعاملين فيها ومجتمعها المحلي وهي تسعى لتمكينهم من العلوم والمهارات والمعارف الحياتية والمهنية وهذا هو التزامها الذي ستتمسك به في جميع أنشطتها وتوجهاتها وقراراتها الإستراتيجية القادمة . والذي من خلاله ستحقق الجامعة تميزها وتقود عملية التغيير الإيجابي في مستقبلها . بتوائم كامل مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م.
يتمثل دور جامعة شقراء عبر هذه الرسالة المحددة لدورها تجاه المستفيدين والمعنيين بشأنها من داخل الجامعة ومن بيئتها المحلية المحيط بها ومن الأجهزة الحكومية التي تتفاعل وتتلاقى الجامعة معها أثناء مسيرتها التعليمية والتنموية وعلى رأسها وزارة التعليم وأجهزتها وإدارتها المختلفة .
تركز الرسالة على التميز في التعليم وهذه العبارة تشمل هنا أعلى جودة ممكنة للخطط والبرامج الأكاديمية والوسائل والمصادر التعليمية والعمليات التعليمية المقدمة والمتاحة للدارسين . كما يعني التميز في البحث العلمي تحقيق أعلى جودة ممكنة في عمليات ومهارات البحث العلمي الذي نقد الجامعة خدماتها له .
وقد ركزت رسالة الجامعة على أيضاً على الموارد البشرية استقطاباً واستباءً وتنمية وتطويراً وبينت الرسالة أهمية وجود الأنظمة الفعالة وما للجامعة من دور في بنائها وتطويرها وتحديثها . كما حرصت الجامعة من خلال رسالتها على التأكيد على البيئة الجاذبة التي تسعى الجامعة إلى التحقق من اكتمال عناصرها وتكامل مكوناتها ولا تغفل رسالة الجامعة عن أهمية التعاون والتكامل مع بيئة الجامعة المحلية وذلك من خلال شراكات تعقدها الجامعة مع مجتمعها المحلي أفراداً وجهات حكومية ومؤسسات وشركات خاصة متميزة بالسبق والريادة على المستوى الوطني والملاءمة لمجتمع الجامعة المحلي.
القيم الحاكمة :
1-العمل المؤسسي.
2-التفويض (عدم المركزية)
3-الجودة .
4-الشفافية .
5-العدالة والمساواة.
6-النتماء.
7-التمكين.
لقد تم بناء القيم الأساسية (core values) لجامعة شقراء باستخدام اداة الأحداث الهامة (CIT) Critical incident technique
حيث تعتمد هذه التقنية على تحديد أكثر القيم ارتباطاً وأهمية لواقع الجامعة من خلال جمع آراء مسؤولي الجامعة لتحديد تلك القيم وقد تم بناء على نتائج تطبيق تلك الأداة على قيادات ومسؤولي جامعة شقراء تحديد أهم سبع قيم حاكمة ينبغي أن توجه ثقافة الجامعة وأنشطتها من خلال ما حصلت عليه كل قيمة في جانبي الأهمية والتأثير . وفيما يأتي ذكر لتلك القيم والمراد من كل قيمة منها:
1-العمل المؤسسي:
تمثل قيمة العمل المؤسسي إحدى أبرز قيم التقاليد والاستمرارية في المؤسسات ومن بينها المجتمعات الأكاديمية ويقصد بهذه القيمة العمل الجماعي المنظم بدلاً من العمل الفردي المرتجل . العمل الذي يقوم على تراكم الخبرات وثباتها وتبادلها وقدرة كل من يتولى العمل على القيام به بكفاءة والاستفادة مما مر من تجربة وخبرة على مستوى المؤسسة .
2-التفويض وعدم المركزية:
التفويض توزيع للسلطة الإدارية يقلل من التركيز الإداري في المؤسسة . وتعني هذه القيمة أن يفوض المسؤول بعض صلاحياته لمن هم دونه في الأعمال التي يمارسونها وفق الأنظمة واللوائح والتوجيهات المعتمدة . فإذا كانت هذه حاجة لبعض المؤسسات لتجويد العمل فإنها للمؤسسات ذات التمدد والانتشار الجغرافي كجامعة شقراء تعد ضرورة لا غنى عنها .والتفويض تأتي هنا مرتبطة بقيمة العمل المؤسسي التي سبقتها . إذا إنها ناتج حتمي لها .
3-الجودة:
والمراد بها هنا المفهوم العام الذي يعني وصول العمل المنفذ أو المنتج المقدم إلى أعلى درجات صحة التنفيذ .متطابقة مع معايير جودة التنفيذ وهي تعني أداء العمل الصحيح مع مراعاة الجهد المبذول والزمن والتكلفة .
4-الشفافية:
والمقصود بها هنا الصدق والوضوح وعدم الغموض ونشر المعايير والنتائج بكل وضوح وهي تغطي فرصة لتطبيق مبادئ المحاسبية بشكل فعال .
5-العدالة:
وهذه القيمة هنا تعني إعطاء كل ذي حق حقه ووضع الأمور في موضعها الصحيح وفي حين تعني المساواة تمتع جميع الأفراد والفئات بالحقوق جميعها بدون تمييز ولا اصطفاء . إلا ان المقصود الأكبر هنا العدل الذي يقتضي مراعاة الاحتياج والظروف التي يمر بها الأفراد أو الجهات .
6-الإنتماء:
والمقصود به ولاء جميع طلاب وطالبات ومنسوبي الجامعة إليها وارتباطهم بها مما يعني اهتمامهم ودعمهم لها ورغبتهم في نجاحها وبروزها والانتماء من العوامل المهمة في تعزيز الارتباط يشيع الظواهر الحسنة ويضعف الظواهر السيئة .
7-التمكين:
وهذا المفهوم يعني التعزيز والتقوية وهو يؤدي لإعطاء العاملين في المؤسسة ما يحتاجونه من معلومات ومهارات وسلطة ومناخ مناسب للمشاركة في صنع القرار. وهذه القيمة كذلك ترتبط بغيرها من القيم السابقة كالعمل المؤسسي والتفويض .
الأهداف العامة:
-
تطوير هيكلة الكليات والبرامج الأكاديمية وارتباطها بسوق العمل.
-
تطوير الموارد البشرية.
-
تحقيق مستويات عالية من الجودة في الجوانب الأكاديمية والإدارية والمالية.
-
التمحور حول الطالب وتطوير بيئة وعمليات التعليم والتعلم.
-
تحسين البنى التحتية والخدمات المساندة.
-
تعزيز ارتباط الجامعة وأبحاثها العلمية بقضايا المجتمع المحلي.
-
تطوير البيئة التقنية وتحسين وسائل الاتصال في الجامعة.