وحدة الخريجات
من أجل تحقيق اهداف وابعاد الخطة التشغيلية لوحدة الخريجات بكلية التربية –شقراء شطر الطالبات للعام الجامعي الحالي سعت الوحدة الى تقديم عدد من الانشطة على مدار العام الدراسي بالفصلين الدراسين الاول والثاني ، والتي تمثلت فيما يلى :-
البعد الاول : تعزيز أدوات وآليات التواصل مع الخريجات "
سعت وحدة الخريجات بكلية التربية – جامعة شقراء – شطر الطالبات الى تعزيز ادوات وآليات التواصل مع خريجاتها كأحد اهدافها وقد تم اتخاذ عدد من الخطوات لتحقيق هذا الهدف وذلك على النحو التالي:
- إنشاء جروب الكرتوني بإحدى وسائل التواصل الاجتماعي لوحدة الخريجات بكلية التربية – جامعة شقراء وتحديثه كوسيلة لتعزيز اليات وادو
- ات ً التواصل مع الخريجات والتعاون معهم
- إنشاء قواعد بيانات للخريجات تشمل بياناتهم ومؤهلاتهم ومهاراتهم ليسهل على أرباب العمل الوصول للكفاءات وتوظيفهم
- متابعة أوضاع الخريجات وجمع معلومات عن بيانات توظيفهم
- توثيق البيانات الخاصة بخريجات الكلية في أرشيف خاص ( ورقي )
- اعداد الدليل التعريفي لوحدة الخريجات بكلية التربية وعرضه على جروب التواصل مع الخريجات
- عقد لقاء تعريفي للخريجات لتعريفهم بأهداف ورؤية ورسالة وحدة الخريجات وخطتها خلال العام الجامعي الحالي
البعد الثانى : المتابعة المستمرة للخريجات لتحديد أوجه التميز والقصور
سعت وحدة الخريجات بكلية التربية – جامعة شقراء – شطر الطالبات الى المتابعة المستمرة للخريجات لتحديد أوجه التميز والقصور كأحد اهدافها وقد تم عدد من الخطوات لتحقيق هذا الهدف وذلك على النحو التالي: -
- إعداد مقياس لقياس أوجه التميز والقصور في مهارات الخريجات بناء على آرائهم وسوق العمل.
- تطبيق المقياس لقياس أوجه التميز والقصور في مهارات الخريجات بناء على آرائهم وسوق العمل.
- إعداد التحليل الإحصائي للقياس واستخلاص النتائج.
- عقد لقاء تعريفي للطالبات المتوقع تخرجهن لاطلاعهم على أعمال وحدة الخريجات وضرورة التواصل معهم مستقبلا واهميته بالنسبة لهم.
- إرشاد وتوجيه الخريجات والطالبات المتوقع تخرجهم الفرص الوظيفية المتاحة لهم طبقا لتخصصاتهم.
البعد الثالث : تطوير مهارات الخريجات لمواجهة تحديات سوق العمل
سعت وحدة الخريجات بكلية التربية – جامعة شقراء – شطر الطالبات الى تطوير مهارات الخريجات لمواجهة تحديات سوق العمل كأحد اهدافها وقد تم عدد من الخطوات لتحقيق هذا الهدف وذلك على النحو التالي :-
- استطلاع رأي الخريجات في احتياجاتهم التدريبية.
- تصميم الخطة التدريبية وتنفيذها
- تقديم عدد من الدورات التدريبية وورش العمل في ضوء نتائج الاستطلاع الذي تم على الخريجات في ضوء احتياجاتهن التدريبية
- إعداد التحليل الإحصائي للقياس واستخلاص النتائج للدورات التدريبية وورش العمل المقدمة
البعد الرابع : ا لتواصل الفعال مع مؤسسات العمل وجهات التوظيف
سعت وحدة الخريجات بكلية التربية – جامعة شقراء – شطر الطالبات الى التواصل الفعال مع مؤسسات العمل وجهات التوظيف كأحد اهدافها وقد تم عدد من الخطوات لتحقيق هذا الهدف وذلك على النحو التالى :-
- إعداد وتحديث بيانات فرص التوظيف المتاحة للخريجات ونشرها على موقع الوحدة ليسهل على الخريجات .