وحدة الإرشاد الطلابي
الارتباط التنظيمي
ترتبط وحدة الإرشاد الطلابي بوكيل العمادة للشؤون التعليمية.
الاختصاص العام
الإشراف على جميع العمليات الإرشادية للطلبة، سواءً إرشاد أكاديمي، إرشاد نفسي، إرشاد مهني، بالإضافة لإدارة ومتابعة ملف الدعم الأكاديمي وبرنامج العيادات الأكاديمية.
المهام
1. تشجيع الطلبة المتفوقين على المزيد من التحصيل، وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية.
2. متابعة الطلبة المتعثرين دراسياً، ومساعدتهم على تحدياتهم العلمية والتعليمية وقدراتهم المختلفة، وإكسابهم المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي.
3. توعية الطلبة بالصعوبات الأكاديمية، والمهارات الدراسية، وكيفية إعداد الخطط الدراسية، وجدول تنظيم الوقت، وإكسابهم مهارات ترفع من تحصيلهم الأكاديمي، وتحقق توافقهم الشخصي.
4. مساعدة الطلبة على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم العقلية، واهتماماتهم العلمية، واحتياجات سوق العمل.
5. تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو الإيجابي للطلبة، وبناء علاقات اجتماعية إيجابية للطالب / الطالبة مع زملائه، وأعضاء هيئة التدريس، ومنسوبي العمادة والجامعة، وبناء استجابات ناجحة في مواجهة المشكلات المتنوعة التي تعترضه / تعترضها في المواقف المختلفة على امتداد فترة الدراسة.
6. مساعدة الطلبة على فهم شخصياتهم ومعرفة قدراتهم، وحل مشكلاتهم سواءً المنهجية أو اللامنهجية في البيئة الجامعية، ليصلوا إلى مستوى متميز من النجاح، وتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي مع التعليمي، والمهني.
7. نشر الوعي باللوائح الأكاديمية وسط مجتمع الطلبة.
8. تنمية مهارات التعلم والالتزام، والضبط الذاتي لسلوك الطلبة.
9. المساهمة في تنمية الكفايات الأدائية لعضو هيئة التدريس، بما يساعد على توافق نفسي وتعليمي للطلبة؛ لتوفير منتج نشط وفعّال.
10. تعليم الطالب / الطالبة كيفية الاستفادة من أوقات الفراغ.
11. تعزيز قدرات الطلبة القيادية والريادية، وتشجيع الطلبة على الأدوار الإيجابية والنشطة في التعلم.
12. بناء نتاجات من الطلبة في العمادة، قادرة مستقبلاً على التنافس على الوظائف النوعية.
13. ترسيخ معاني الاعتزاز بمقدرات الوطن وإنجازاته في مختلف المجالات لدى الطلبة، والمحافظة على هذه الإنجازات وصونها من العبث.
14. إيجاد بيئة تعليمية خصبة للإبداع، والابتكار، وتطوير الذات.
15. تعزيز قيم التنافس الإيجابي والشريف بين الطلبة، ورعاية المتميزين منهم.
16. استثمار الطلبة للحياة الجامعية بشكل أفضل.
17. متابعة الأحوال الصحية والنفسية للطلبة، والعمل على حل أي مشكلات قد تؤثر عليهم.
18. وضع ميثاق الطالب الجامعي، ويكون موقعاً عليه من الطالب/الطالبة بعد قراءته جيداً.
19. وضع استمارة بيانات الطالب المستجد، ويتم تفريغها والتعامل معها بواسطة وحدة الإرشاد.
20. تقديم تقرير دوري كل أسبوع للمشرف الأكاديمي للتعرف على المشكلات التي تم حلها والتي لم يتم حلها بعد.
21. مساعدة الطلاب ذوي الحالات الاجتماعية والصحية الخاصة.
22. لفت انتباه الطالب/ الطالبة في حال وجود تغيير في سلوكه وأسلوب تعامله مع زملائه، أو أساتذته، وتقديم النصح له.